روابط للدخول

كولن باول: القوات الاميركية ستبقى في العراق لفترة طويلة بعض الشئ، وزير الداخلية: الحكومة العراقية المؤقتة لن تطلب من القوات الاميركية مغادرة العراق


فوزي عبد الأمير

قدم وزير الخارجية الامريكي كولن باول اعتذاره اليوم الاحد الى السجناء العراقيين الذين تعرضوا لانتهاكات على ايدي جنود امريكيين وذلك بعد يوم واحد من خطاب وعد فيه بان يأخذ العدل مجراه في هذه القضية.
باول قال ايضا ان القوات الامريكية ستبقى في العراق لفترة طويلة بعض الشيء، و ذلك بهدف توفير الامن للحكومة العراقية المؤقتة وضمان اجراء انتخابات حرة في العراق
على صعيد ذي صلة
أعلن وزير الداخلية العراقي سمير الصميدعي انه من غير المرجح أن تطلب الحكومة العراقية المقبلة، من قوات التحالف مغادرة البلاد، كما اكد على ضرورة ان يتم السماح لقوات التحالف بالتعامل مع التهديدات الامنية دون الحاجة الى استحصال موافقة رسمية بذلك.
الصميدعي اوضح ايضا في حديث لوكالة رويترز للانباء، ان التوجيه العام للعمليات الامنية يجب ان يكون بيد السلطات العراقية المؤقته، و ان على قوات التحالف ان تعقد اتفاقا امنيا مع السلطات العراقية، يسمح لها بالتدخل الفوري و بالشكل الذي تراه مناسبا.
وزير الداخلية العراقي قال ايضا ان معظم قوات الشرطة، هجرت مراكزها في مدينتي النجف والفلوجة حين واجهت المسلحين الذين خاضوا معارك ضد قوات التحالف، و ان بعض رجال الشرطة انظم الى المسلحين و دخلوا في مواجهات مع القوات الاميركية.

اكد وزير الخارجية الاميركي كولن باول، اليوم، انه سيكون على الولايات المتحدة الموافقة على اي حكومة عراقية تنبثق عن انتخابات ديموقراطية حتى لو كانت بقيادة رجال الدين.
و ردا على سؤال، فيما اذا كانت واشنطن ستقبل الآن بقيام حكومة اسلامية في العراق، قال باول في حديث مع شبكة NBC الفضائية الاميركية، إنه مستعد للتفكير في هذا الاحتمال، و ان على واشنطن ان تقبل ما يقرره الشعب العراقي.
وزير الخارجية الاميركي اضاف ايضا ان العراقيين يعلمون انه من اجل النجاح كدولة في القرن الحادي والعشرين، يجب ان يحترموا حقوق جميع الافراد وان لا يسمحوا بوصول نظام اصولي الى السلطة. كما اكد في حديثه التلفزيوني على قناعته بأن الشعب العراقي يفضل خيار الديمقراطية.
و في المقابل لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد كان قد اكد بوضوح في السابق، ان واشنطن لن توافق على قيام حكومة اسلامية في العراق، و اعلن قبل نحو سنة ان الولايات المتحدة لن تسمح لاي جماعة دينية بان تحول العراق الى نسخة عن ايران.


افادت وكالة رويترز للانباء ان انفجارين مدويين هزا بعد ظهر اليوم الاحد، وسط العاصمة بغداد، و تصاعد دخان اسود من المنطقة المحيطة بمقر القيادة الاميركية في العراق و التي تعرف بالمنطقة الخضراء، حيث حلقت مروحيتان عسكريتان فوقها إثر الانفجارين.
و في هذا السياق اعلنت متحدثة باسم قوات التحالف، انه لم يتم إبلاغها عن أي عملية تفجير قامت بها قوات التحالف لتدمير الذخيرة او الاسلحة غير المرغوب فيها



توغلت اليوم دبابات اميركية الى وسط مدينة كربلاء، حيث وصلت الى ابواب مرقدي الامامين الحسين و العباس.
و قد اثار توغل خمس عشرة دبابة اميركية الى وسط مدينة كربلاء، الفزع بين نحو خمســمئة مدني كانوا يستعدون للتظاهر في المدينة بدعوة من الزعيم الشيعي محمد تقي المدرسي.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان مكتب المدرسي الذي يترأس منظمة العمل الاسلامي في العراق، كان قد دعا سكان كربلاء الى التظاهر للمطالبة بوقف اراقة الدماء.



ادان المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية علي خامنئي، ادان الهجمات العسكرية الاميركية على مدينتي النجف وكربلاء، و ندد ايضا بعملية نقل السلطات الى العراقيين في الثلاثين من حزيران.
و قال خامنئي إن المسلمين لا يستطيعون تحمل الهجمات التي يقوم بها الجنود الاميركيون على الاماكن المقدسة و ان هذه الجرائم مدانة في نظر العالم الاسلامي والشيعة والشعب الايراني. كما وصف خامنئي خطة نقل السلطة الى العراقيين بانها خدعه، و قال إن السياسية التي ينتهجها الاميركيون في العراق هي سلسلة من الاخطاء المتتالية.

و من طهران ايضا افاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء ان مئات الطلاب الاسلاميين تظاهروا اليوم امام السفارة البريطانية في العاصمة الايرانية، احتجاجا على الوجود الاميركي و البريطاني في العراق.
و قام المتظاهرون الذين تجمعوا امام السفارة باحراق الاعلام الاميركية والبريطانية والاسرائيلية، كما قاموا برشق السفارة البريطانية بالحجارة، و حاولوا اقتحامها، لكن عناصر قوات مكافحة الشغب التي انتشرت باعداد كثيفة في محيط السفارة منعتهم من ذلك.

أقرت الحكومة الكويتية اليوم، مشروع قانون يسمح للنساء بالتصويت وترشيح أنفسهن في الانتخابات البرلمانية، و ذلك في خطوة تم اعتبارها اقترابا نحو منح الحقوق السياسية الكاملة للنساء في الكويت.
و قال مجلس الوزراء الكويتي في بيان اصدره اليوم إن الحكومة قررت الموافقة على مشروع القانون ورفعه إلى امير البلاد الشيخ جابر الاحمد الصباح، للمصادقة عليه، و تحويله الى مجلس الامة الكويتي.

يعقد قادة الدول الخليجية، اليوم قمة تشاورية لمجلس التعاون الخليجي على خلفية تنامي الارهاب وارتفاع اسعار النفط وتفاقم اعمال العنف في العراق والشرق الاوسط.
و صرح الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية ان القمة التشاورية التي افتتحت اعمالها مساء اليوم في جدة ستقتصر على عقد جلسة عمل واحدة يتبادل خلالها الزعماء الخليجيون وجهات النظر بشان مستجدات الاحداث في المنطقة الخليجية والعالم العربي.
ويشارك في هذه القمة اثنان من قادة الدول الخليجية هما ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة و كذلك امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، بالاضافة الى ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز وممثلون عن دول الامارات والكويت وسلطنة عمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG