روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


كفاح الحبيب

أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة على الصحف العربية نقرأ وإياكم من خلالها أبرز ما نشرته من تعليقات وآراء ومقالات عن الشأن العراقي ..

**********

صحيفة الخليج الإماراتية تكتب إفتتاحية عن إعلان الولايات المتحدة إلتزامها تسليم السيادة الكاملة للعراقيين لكن قواتها ستبقى في العراق بعد الثلاثين من حزيران ولفترة طويلة ، ماذا تقول فيها ؟
صحيفة الخليج ترى ان الإدارة الأمريكية تحاول تكريس معنى جديد للسيادة في القاموس السياسي بما يتناقض مع المعنى الحقيقي لها القائم على استقلال كامل وإدارة شؤون البلاد سياسياً واقتصادياً وأمنياً بإرادة حرة واعية ، بمعزل عن أي إكراه أو ضغط خارجي.
وتقول الصحيفة ان الولايات المتحدة عندما تتحدث عن تسليم السيادة مع بقاء الاحتلال ، إنما تحاول توفير غطاء شرعي داخلي لتأييد احتلالها ، كما تحاول توفير غطاء شرعي دولي لهذا الاحتلال من خلال الضغوط لاستصدار قرار جديد من مجلس الأمن حول نقل السلطة وتثبيت الاحتلال.
وتؤكد صحيفة الخليج في إفتتاحيتها على ان لجوء الولايات المتحدة الى القوة المفرطة وأبشع أساليب التعذيب المتوحشة في جهد متواصل لقهر إرادة العراقيين ، يكشف انها تحاول القضاء على كل مواقع الممانعة لتهيئة الأرضية للوصول الى موعد الثلاثين من حزيران وتسليم سيادة مزيفة في ظل الاحتلال .

*********

صحيفة الراية القطرية تكتب رأياً تقول فيه ان أحداث العنف في العراق بدأت تتجاوز ما يمكن تسميته بالخطوط الحمراء وهو تطور يحمل في طياته أخطاراً جسيمة على مستقبل العملية السياسية .
ليس هذا فقط بل ترى الصحيفة ان أخطر ما في الأمر ، ظهور مؤشرات على إحداث انقسام داخل الأطراف الشيعية ، الأمر الذي ينعكس سلباً على مصالح الشعب العراقي بأكمله ، الذي يترقب ذلك اليوم الذي يستعيد فيه سيادته وسلطته ، وانسحاب قوات الاحتلال.
وتخلص الراية القطرية الى إن الضمانة الأساسية ، لنجاح العراقيين في استعادة السلطة والسيادة، هي التمسك بالوحدة الوطنية ، وعدم السماح بالعبث بها ، من أي طرف كان ، ومهما كانت المبررات والذرائع ...


**********
قراءة لما تناولته الصحف الأردنية من مواضيع تخص الشأن العراقي من مراسلنا في عمان حازم مبيضين .

*********

مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG