روابط للدخول

الملف الثاني: كونداليزا رايس مستشارة الأمن القومي للرئيس الاميركي تبحث مع القادة الالمان في برلين الوضع في العراق


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد، ومعي في هندسة الصوت هيلين مهران.
فاصـــل
من ابرز محاور ملف هذه الفترة :
** كونداليزا رايس مستشارة الأمن القومي للرئيس الاميركي تبحث مع القادة الالمان في برلين الوضع في العراق.

ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية:
فاصـــل
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي نستهله بتصريحات الشريف علي بن الحسين راعي الحركة الملكية الدستورية في العراق التي اعلن فيها معارضته لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة عن طريق التعيين سواء من قبل سلطة الائتلاف او الامم المتحدة، مراسلنا في بغداد فلاح حسن التقى الشريف واجرى معه الحوار التالي:

(فلاح حسن)

وفي الاردن دان المركز الوطني لحقوق الانسان الانتهاكات بحق المعتقلين العراقيين، التفاصيل مع فائقة رسول سرحات من عمان:
(تقرير فائقة)
فاصــــل
في بغداد اعلن وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم يوم الاحد انه اطلع وفد الامم المتحدة الخاص بالتحقيق في تجاوزات برنامج "النفط مقابل الغذاء" السابق، الذي يترأسه بول فولكر على المفاصل الهامة في البرنامج المذكور كما تم استعراض عام لمراحل المذكرة بالاضافة الى حجم المبيعات والتوقعات لعملية التجاوزات وفي مختلف المراحل، والتي تم رصدها وتأشيرها في الوثائق والمستندات الخاصة بهذه المذكرة.
واوضح الوزير في تصريح لوكالة فرانس برس انه طلب من اعضاء اللجنة نقل شكر العراق الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان على قراره فتح تحقيق خاص في قضايا الفساد في البرنامج المذكور.

وعلى صعيد التحقيقات في خروقات جرت في وزارة التجارة العراقية ضمن مذكرة التفاهم كانت دائرة المفتش العام في الوزارة بدأت تحقيقاتها في ملف الفساد والخروقات في اطار تنفيذ برنامج النفط مقابل الغذاء واقالت على اثرها عددا من المسؤولين المتورطين، التفاصيل في التقرير التالي الذي وافانا به مراسلنا في بغداد فلاح حسن:
(فلاح)

فاصــــل

وفي الاردن سيطر الملف العراقي على اعمال المنتدى الاقتصادي الذي يواصل اعماله على ساحل البحر الميت، وقد شهدت احدى جلسات الندوة مشادة كلامية بين وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، التفاصيل في تقرير مراسلنا في العاصمة الاردنية حازم مبيضين:
(تقرير حازم)

وفي الكويت افتتحت يوم الاحد اعمال الندوة الموسومة (المنطقة والمستقبل) ودعا الشيخ صباح الاحمد رئيس مجلس الوزراء في كلمة افتتح بها الندوة الى ضرورة ان تركز احدى الملفات الاستشرافية للندوة على العراق لما يمر به من ظروف ومعاناة وانعكاس ذلك على مستقبل الاوضاع في المنطقة، سعد العجمي مراسلنا في الكويت والتفاصيل في التقرير التالي:
(سعد العجمي)

مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري

تبحث مستشارة الرئيس الاميركي للأمن القومي كونداليزا رايس في برلين يوم الاحد مع القادة الالمان الوضع في العراق الى جانب قضايا اخرى.
وكانت رايس سلمت يوم السبت في موسكو الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة من الرئيس الامريكي جورج بوش. اما مباحثاتها مع الرئيس بوتين فتركزت بحسب بلاغ صحافي صادر عن الكرملين على التعاون الثنائي والقضايا الدولية الرئيسة بما فيها الموقف في العراق وفي الشرق الاوسط.

وكان تقرير لفرانس برس من برلين نقل عن المستشار الالماني غيرهارد شرويدر يوم السبت اذا كانت الحكومة العراقية ذات السيادة المدعومة بتفويض من الامم المتحدة يسمح لها بطلب المساعدة لضمان الامن فان من الافضل لها ان تطلب مثل هذه المساعدة من دول تدين بنفس الدين، موضحا بان وجود قوات اسلامية جنب الى جنمب القوات العراقية سيكون لها حظ اوفر لضمان الأمن.
يشار الى المانيا وهي احدى الدول الرئيسية التي عارضت الحرب على العراق تدعو بالحاح الى دور اوسع للالام المتحدة في العراق.

فاصــــل
في غضون ذلك كشفت صحيفة الانديبندنت البريطانية في عددها ليوم الاحد ان ما لايقل عن ستة من الجنود البريطانيين سيمثلون خلال ايام امام القضاء بتهمة تعذيب سجناء عراقيين وموت احد السجناء في معتقل عسكري. وكانت وزارة الدفاع البريطانية اعلنت امس انها كانت اعتقلت اربعة جنود بريطانيين في اطار التحقيقات الجارية في قضية الانتهاكات التي شهدتها سجون في العراق، لكنها اطلقت سراحهم في وقت لاحق لعدم توفر ادلة تثبت تورطهم.




مستمعينا الاعزاء الى هنا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي اعده وقدمه لكم حسين سعيد واخرجته هيلين مهران. شكرا على حسن متابعكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG