روابط للدخول

الملف الأول: الولايات المتحدة تقرر اعادة هيكلة قيادة قواتها في العراق، تجدد الاشتباكات بين القوات الامريكية و مقاتلين عراقيين من انصار مقتدى الصدر في كربلاء


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد، ومعي في هندسة الصوت هيلين مهران .
من ابرز محاور ملف هذه الفترة:
** الولايات المتحدة تقرر اعادة هيكلة قيادة فواتها في العراق

لكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية:
فاصــــل
مستمعينا الاعزاء اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي نستهله بتقرير لوكالة رويترز من مدينة كربلاء حيث جددت الاشتباكات يوم الاحد بين القوات الامريكية ومقاتلين عراقيين من انصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.
ونقل التقرير عن صالح حسناوي مدير مستشفى كربلاء إن مقاتلا واحدا نقل إلى المستشفى بعد أن لقي حتفه كما وصل إليه ثلاثة مصابين جرحوا خلال القتال الذي اندلع نحو الساعة السابعة من صباح يوم الاحد.
واوضح التقرير ان الهدوء النسبي ساد مدينة النجف التي شهدت خلال اليومني الماضيين مواجهات بين مقاتلي جيش المهدي وقوات التحالف.
وفي الناصرية نقل التقرير إن اشتباكات وقعت بين مقاتلي جيش المهدي والقوات الايطالية أثناء الليل إلا انها استمرت لفترة قصيرة.
وقال شهود أن قافلة شاحنات مدنية تعرضت لهجوم بالقرب من الناصرية تم اثرها تدمير شاحنة وأصابة سائقها.
عن آخر مستجدات الوضع الامني وافانا مراسلنا في بغداد عماد جاسم بالتقرير التالي:
(تقرير عماد)
مستمعينا الكرام لا زلتم مع ملف العراق الاخباري

وفي كركوك تم يوم الاحد تشييع جنازة رئيس الحزب الوطني التركماني مصطفي كمال يايسي الذي لقي حتفه في حادث مروري، التفاصيل في التقرير التالي الذي وافانا به مراسلنا في كركوك سوران الدواوودي:
(تقرير سوران)
وفي السليمانية القي القبض على شخص بعد ان وجدت بحوزته على كمية كبيرة من الاوراق الرسمية والشهادات والجوازات المزورة، مصطفي صالح كريم والتفاصيل:
(مصطفى)
وفي اربيل ادى انفجار قذيفة مدفع قديمة الى مقتل طفل وجرح عدد آخر التفاصيل في التقرير التالي من مراسلنا هناك شمال رمضان:
(شمال)
فاصــــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري

اعلنت الولايات المتحدة انها قررت اعادة هيكلة قيادة قواتها في العراق، وبموجب هذا القرار تم استحداث قيادة عليا للعمليات احدى مهامها تدريب قوات الامن العراقية، وقيادة أخرى لمحاربة المتمردين.
وتأتي اعادة الهيكلة هذه في الوقت الذي تزايدت فيه الهجمات على قوات التحالف وقبل نحو اكثر من شهر من موعد تسليم السيادة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.
وبموجب قرار اعادة الهيكلة سيحتفظ اللفتنانت جنرال ريكاردو سانتشيز بمنصبة قائدا للقوات الاميركية في العراق، اما اللفتنانت جنرال توماس ميتس فسيتولى دورا قياديا في مجال تحليل المعلومات الاستخباراتية وسبل تحسين تكتيكات الهجمات على عناصر المليشيات التي تواجه قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة.
في غضون ذلك اعلن الرئيس بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية ان الولايات المتحدة ستبقي قواتها في العراق بعد 30 حزيران واضاف ان الحكومة العراقية الانتقالية الجديدة ستتولي سلطة سيادية في ذلك التاريخ وستواصل الولايات المتحدة التزامها حيال استقلال الشعب العراقي وكرامته لكن المهمة الحيوية لقواتنا التي تساهم في ضمان الامن ستتواصل في الاول من تموز وما بعد ذلك الى ان يصبح العراقيون قادرين على ضمان امن بلادهم'.
وتتناقض هذه التصريحات حسب تقارير وكالات الانباء العالمية مع ما كان ادلى به كبار مساعدي الرئيس، اذ قال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض 'لا نضع قوات في مناطق العالم الا اذا كنا نلقي ترحيبا. اذا لم تكن الحكومة العراقية تريدنا فلن نكون هناك 'وأعلن وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وايطاليا واليابان ان دولهم ستسحب قواتها من العراق اذا طلبت منها الحكومة العراقية المقبلة ذلك. وقال باول 'اذا ابلغتنا الحكومة العراقية المقبلة ذلك. وقال باول إذا ابلغتنا الحكومة العراقية ان بامكانتها ان تدير الاموربشكل افضل اذا رحلنا عن البلاد فأننا سنرحل.'لكنه شدد عقب اجتماع مع نظرائه في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبري وروسيا انه لا يراوده أدني شك في أن السلطات العراقية الانتقالية ستطلب مثل هذا الامر.
في غضون ذلك نفت وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون الاتهامات التي ذكرتها اسبوعية "ذي نيويوركر" الاميركية من ان اعمال التعذيب التي ارتكبها عسكريون اميركيون بحق معتقلين عراقيين في سجن "ابو غريب" كانت نتيجة لقرار أقره سرا وزير الدفاع دونالد رامسفيلد عام 2003.
وقالت المتحدثة باسم البنتاغون لوراني دي ريتا ان اعمال التعذيب التي وقعت في سجن ابو غريب لم تكن تنفيذ لأي خطة معتمدة، او تعليمات او توجيهات او اوامر صادرة عن وزارة الدفاع.
ووصفت مقال مجلة نيويوركر بانه "تآمري وغريب وممتلئ بالاخطاء وقائم كلية على التخمين".
ونسب سيمور هيرش في مقال تنشره نيويوركر في عددها الذي سيوزع يوم الاثنين الى ضباط حاليين وسابقين في الاستخبارات ان القرار السري الذي اتخذ في العام الماضي: يشجع على استخدام العنف الجسدي والاهانات الجنسية بحق المعتقلين العراقيين سعيا الى الحصول على المزيد من المعلومات عن المقاومة المتنامية في العراق". واضاف هؤلاء ان ستيفن كامبون مساعد وزير الدفاع المكلف الاستخبارات اعد القرار الذي اقره رامسفيلد ورئيس اركان الجيوش الجنرال ريتشارد مايرز ووافقت عليه مستشارة الرئيس الاميركي للأمن القومي كونداليزا رايس.
فاصـــــل
مستمعينا الكرام الى هنا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري لهذه الساعة الذي اعده وقدمه لكم حسين سعيد واخرجته هيلين مهران.
شكرا على حسن متابعكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG