روابط للدخول

الجيش الامريكي يعلن ان ثلاثة جنود امريكيين قتلوا في هجمات متفرقة شنها مقاومون عراقيون أمس، شهود عيان يقولون ان انفجارين مدويين اثنين على الاقل هزا وسط بغداد


كفاح الحبيب

أعلن الجيش الامريكي في بيان أصدره اليوم ان ثلاثة جنود امريكيين قتلوا في هجمات متفرقة شنها مقاومون عراقيون أمس .
وأوضح البيان ان جنديين من الفرقة المدرعة الاولى قتلا جنوبي بغداد فيما توفي جندي متأثرا بجروح اصيب بها في هجوم بقذائف الهاون .
وتخوض الفرقة المدرعة الاولى معارك ضد ميليشيات موالية لمقتدى الصدر.

من جهة أخرى قال شهود عيان ان انفجارين مدويين اثنين على الاقل هزا وسط بغداد وانطلقت صفارات الانذار داخل مقر الادارة التي تقودها الولايات المتحدة ، وارتفعت أعمدة الدخان من المنطقة .
وقال متحدث باسم الجيش الامريكي انه لم يجر تفجير تحت السيطرة وان سبب تلك الانفجارات غير معروف .


وفي الموصل أفاد عاملون بمستشفى ان هجوما بقذائف الهاون قتل ثلاثة مدنيين عراقيين واصاب سبعة عشر اخرين .
وقالت الشرطة ان الرجال كانوا يصطفون في طابور للانضمام الى الجيش العراقي الجديد عند مدخل مركز للتجنيد عندما سقطت قذيفة هاون واحدة وسطهم .
وقال عاملو المستشفى ان الطبيب الشرعي في مستشفى قريب أكد مقتل ثلاثة اشخاص في الهجوم . واضافوا ان من بين الجرحى اثنين في حالة خطيرة .

وفي الناصرية شن مقاتلون عراقيون هجوماً مسلحاً على مبنى الادارة المدنية التي تقودها الولايات المتحدة والذي احتمى فيه نحو عشرين من الموظفين الدوليين والصحفيين .
وقال اندريا انجيلي المتحدث باسم التحالف ان قذائف الهاون والقنابل الصاروخية ونيران البنادق أمطرت المبنى طوال الليل ، مشيراً الى انه ونحو عشرين مسؤولا وصحفيا ومسؤولا امنيا ايطاليا وبريطانيا وامريكيا سالمون داخل المبنى ، وان بعض الاضرار لحقت بالمبنى ولكنه صمد معظم الوقت .
هذا وقد اصيب اثنان من الحرس الخاص من الفلبين في معارك مع المقاتلين من جيش المهدي . وقال متحدث عسكري ايطالي ان قواته تمكنت من نقل المصابين الفلبينيين إلى قاعدة عسكرية فيما جرت مناوشات مع المسلحين في جميع أنحاء المدينة.
وقال ان الوضع في الناصرية مائع جدا ولا يمكن الجزم بما اذا كانت القوات الايطالية أو المقاتلون الشيعة يسيطرون على المدينة . وقال ان أياً من الجنود الايطاليين لم يصب ، وانه لا تتوفر لديه معلومات عن الضحايا من المقاتلين .

وفي البصرة قال متحدث عسكري بريطاني ان القوات البريطانية قتلت ما يصل إلى عشرين مقاوما عراقيا وأسرت ثلاثة عشر آخرين أثناء محاولتها الخروج من ثلاثة كمائن نصبت لها على إحدى الطرق ، مشيراً الى ان بعض العراقيين يعالجون من اصابات بجروح .
وأوضح المتحدث انه لم يعرف حتى الان من هم المهاجمون فيما يجري استجواب الاسرى .







وجه نائب الرئيس الأمريكي السابق آل غور انتقادات شديدة لسياسة الرئيس الأمريكي جورج بوش في العراق ووصف تعذيب الجنود الأمريكيين للمحتجزين العراقيين بأنه وصمة عار في شرف الولايات المتحدة الأمريكية، على حد تعبيره.
وقال غور في كلمة أمام المنتدى الاقتصادي السويسري أن الإساءات التي ألحقت بالعراقيين لا تمثل الولايات المتحدة ولا جيشها… وان الجنود الأمريكيين فوجئوا بهذه الممارسات وقد صدم أغلبهم مثلما صدم بقية الشعب الأمريكي الذي يشعر الآن بالخزي العميق مشيراً الى أن مسؤولية هذه الأعمال تقع على عاتق مخططي الحرب على العراق .










أدان الاردن قتل الرهينة الامريكي نيكولاس بيرغ بقطع رأسه قائلا انه عمل وحشي لا يتسق وتعاليم الدين الاسلامي.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية بترا عن الناطقة باسم الحكومة أسمى خضر ان الاردن يدين هذا العمل الوحشي غير المبرر بحق المواطن الاميركي بيرغ موءكدة ان الدين الاسلامي السمح وثقافتنا وحضارتنا العربية والاسلامية تحرم مثل هذه الأفعال المنكرة التي لاتحترم حياة الانسان .













أعلنت وزارة الدفاع والطيران السعودية عن تحطم طائرة استعراض من طراز هوك تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية بقاعدة الملك فيصل الجوية بتبوك ومقتل طيارها .
وقال متحدث باسم الوزارة في بيان نقلته وكالة الانباء السعودية الرسمية ان الطائرة تحطمت خلال قيامها ببعض التدريبات الاستعراضية التى تعد أصعب وأخطر وأدق التمارين وانه لم ينتج عن الحادث اي اضرار اخرى .













قال الجنرال ريكاردو سانشيز قائد قوات التحالف في العراق ان التحالف ملتزم باحترام الاماكن المقدسة في النجف وكربلاء وبايجاد نهاية سريعة للازمة مع العناصر الشيعية المتطرفة .
وعلى هامش حفل أقيم في بغداد حدد سانشيز هدفين يتمثلان في ان يسلم مقتدى الصدر نفسه الى القضاء العراقي وان يفكك ميليشياته ..
وأعرب سانشيز عن إعتقاده بانه يوجد هناك نواة لمناصري الصدر، لكنه قال انه مقتنع تماما بان الناس في النجف وكربلاء وجنوب البلاد تعبوا من هذا الوضع لانهم يريدون السلام ويريدون اعادة فتح مدارسهم ومتاجرهم وعودة الحياة الطبيعية .

من جهته أعلن البريغادير جنرال مارك كيميت نائب قائد العمليات في الجيش الامريكي ان القوات الامريكية قتلت واحداً وعشرين عراقياً وجرحت عشرةً اخرين على الاقل في عمليات تمت على مدار الاربع والعشرين ساعة الماضية .
وقال كيميت في مؤتمر صحفي ان الغالبية قتلت خلال عمليات في مدينة الصدر ببغداد موضحاً ان قوات التحالف تواصل العمليات القتالية لاستعادة الاستقرار في المدينة .

وأعلن كيميت ان شخصين اصيبا بجروح اليوم في انفجار قذيفة سقطت في المنطقة الخضراء التي تضم المقر العام للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في بغداد .. وقال ان الشخصين وهما جندي ومدني عادا لاستئناف عملهما بعد تلقي الاسعافات.

















قال الرئيس الامريكي جورج بوش انه عازم على عدم تكرار الانتهاكات التي حدث في السجون العراقية.
وفي كلمته الاذاعية الاسبوعية قال بوش ان فضيحة اساءة معاملة السجناء كانت قاصرة على من خدموا بشكل مباشر في سجن ابو غريب ، مشيراً الى توجيه الاتهامات لسبعة جنود وان أول المحاكمات ستبدأ الاسبوع المقبل.
وقال بوش ان جميع الامريكيين يعلمون ان تصرفات قلة لا تعكس السمة الحقيقية للقوات المسلحة الامريكية.
من جهته قال جون كيري مرشح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الامريكية انه كان يتعين ارسال القوات الامريكية للحرب ضد العراق برؤية واضحة لمهمتها وبفكرة محددة عما يتوقع منها .
وتحدث كيري اليوم في خطاب اسبوعي للديمقراطيين عبر الراديو عن رؤيته لدور القوات المسلحة الامريكية والحكومة في الوقت الذي يعاني فيه الجيش الامريكي من فضيحة نشر صور لانتهاكات ضد سجناء عراقيين .



قال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن الولايات المتحدة تمتلك القوة الهائلة لممارسة أخلاقياتها الرفيعة حول العالم وكذلك للتعلّم من أخطائها مشيرا الى أن أحداث وأفعال جنود أميركيين في سجن أبوغريب صدمتنا معبرا عن ادانته الشخصية لها .
وقال باول خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت أن الولايات المتحدة ملتزمة بنقل السلطة للشعب العراقي في الثلاثين من حزيران المقبل ، لكن باول رأى في ذلك الانتقال للسلطة بأنه لايعني انسحاب القوات الأمريكية من العراق ..
وأشاد بالجهود التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى العراق الأخضر الابراهيمي ، مؤكدا أنه يؤدي واجبه بشكل ممتاز ، وأنه باق حتى انجاز مهمته خلال الأسابيع القليلة المقلبة .

على صلة

XS
SM
MD
LG