روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
وإليكم أولا بعض العناوين التي أبرزتها هذه الصحف:

قتال قرب أضرحة النجف ، والصدر يحذر فيلق بدر ، وجدل أميركي حول الانسحاب.

بريمر يلمح للانسحاب من العراق وباول ينصح الصدر بالاستسلام.

الأسير الأميركي المذبوح في العراق اختصاصي اتصالات طموح قادته روحه الجريئة وبراءته إلى المكان الصحيح في الزمن الخطأ.

بوش يوقع أمرا يمنح وزارة الخارجية دورا رئيسيا في العراق بعد تسليم السيادة.

------------------فاصل-----------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الحياة اللندنية مقالا لمراسلتها في نيو يورك (راغدة درغام) بعنوان (بوش ورث أخطاء الخيانة الأميركية وإدارته أسيرة المتطرفين) ، تعتبر فيه أن إدارة جورج بوش لن تبحث عن استراتيجية خروج من العراق ، لأن تعبير (الخروج) يعني في قاموسها التراجع ويعكس عقلية الهزيمة. لن تتقدم باستراتيجية بقاء ، لأن ذلك يتطلب منها الوضوح التام في برنامج متكامل بمواعيد محددة هي غير راغبة به أساساً ، وغير قادرة عليه لأن الساحة العراقية ليست ملكها.
كما تعتبر الكاتبة أن المسؤولية تقع على أكتاف الإدارة الأميركية بقدر ما تقع على عاتق أفراد في الإدارة أو في المؤسسة العسكرية. فهذه إدارة ارتكبت أخطاء مدهشة في العراق زجتها في زاوية صعب الخروج منها الآن. إنقاذ أميركا من الآتي الأعظم يتطلب الآن انقلاباً في فكر وعاطفة جورج دبليو بوش بقدر ما يتطلب جرأة منه على سياسات غير تقليدية.
الأرجح انه لن يفعل ذلك. الأرجح إن تستمر إدارته بإجراءات تجميلية وان تمضي بالقفز على ما هو مطلوب حقاً لتصحيح العلاقة الأميركية مع العالم ومع المسلمين والعرب.
----------------------فاصل------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل-------------

تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG