روابط للدخول

الملف الأول: الاشتباكات في مدينة كربلاء تسفر عن مقتل ثلاثة عراقيين و جرح سبعة آخرين، انفجارات مدوية تهز وسط بغداد، الجيش البريطاني يعلن ان قواته في جنوب العراق قتلت مجموعة تتألف من ستة عشر مسلحا


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة إخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية، و نفتح في هذه الجولة محاور عدة،
فعلى صعيد، المواجهات بين القوات الاميركية و العناصر الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الاشتباكات في مدينة كربلاء تسفر عن مقتل ثلاثة عراقيين و جرح سبعة آخرين
--
و في الملف الامني ايضا انفجارات مدوية تهز وسط بغداد،
و الجيش البريطاني يعلن ان قواته في جنوب العراق قتلت مجموعة تتألف من ستة عشر مسلحا.
--
و سياسيا الرئيس الاميركي جورج بوش، يؤكد ان القوات الاميركية ستبقى في العراق بعد الثلاثين من حزيران، موعد تسليم السلطة الى العراقيين.
--

كما تستمعون في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث، ففي اربيل انطلقت اليوم اعمال مؤتمر السيادة و الديمقراطية بمشاركة عدد من اعضاء مجلس الحكم الانتقالي بالاضافة الى المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي، و شخصيات سياسية عراقية
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبدأ مع تأكيد الرئيس الاميركي جورج بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية يوم السبت ان الولايات المتحدة ستبقي قواتها في العراق، حتى بعد نقل السلطات الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل، و ذلك لضمان الامن في البلاد.
و اضاف بوش ان الولايات المتحدة ستواصل التزامها بشأن استقلال الشعب العراقي وكرامته لكن المهمة الحيوية للقوات الاميركية التي تساهم في ضمان الامن ستتواصل في الاول من تموز وما بعد ذلك حتى يصبح العراقيون قادرين على ضمان امن بلادهم.
--
و لفتت وكالات الانباء الى ان عددا من دول التحالف على رأسها بريطانيا والولايات المتحدة، كانت قد وعدت يوم الجمعة بانها ستغادر العراق، اذا ما طلبت منها حكومة بغداد ذلك، لكنها رأت ان هذا الاحتمال ضئيل.
و حول فضيحة تعذيب عسكريين اميركيين لمعتقلين عراقيين في سجن ابو غريب، اكد الرئيس الاميركي مجددا ان ممارسات البعض لا تعكس الطابع الحقيقي للقوات المسلحة الاميركية.
واضاف ان الولايات المتحدة تكن احتراما كبيرا للشعب العراقي، و ان الحكومة الاميركية مصممة على كشف ومعاقبة التجاوزات التي ارتكبت بحق المعتقلين العراقيين، و التأكد من انها لن تتكرر ابدا.
--
و في سياق متصل مستمعي الكرام، ذكر البيت الابيض مساء الجمعة ان الرئيس الاميركي جورج بوش دعا وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى بالاضافة الى روسيا.. دعاها الى نسيان الخلافات بشأن الحرب في العراق، و العمل عمل تسهيل عودة السيادة الى العراقيين.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان اعلن ايضا انه من مصلحة الجميع التأكد من ان العراق سيصبح دولة حرة ومسالمة فهذا الامر سيجعل العالم اكثر امانا.
في المقابل اعلن وزراء خارجية فرنسا وروسيا وكندا في واشنطن ان دولهم تريد المشاركة في اعادة اعمار العراق ولكنها لا تنوي ابدا ارسال قوات عسكرية الى هناك.
و قال وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه إن بلاده لن ترسلا الى العراق جنودا فرنسيين، لا غدا و لا حتى في أي وقت لاحق.
--
مستمعي الكرام من اذاعة العراق الحر، نواصل متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نفتح بعد فاصل قصير الملف الامني في العراق، فابقوا معنا
--
فاصل
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي، ذكر مصدر طبي وشهود عيان ان ثلاثة عراقيين قتلوا وجرح سبعة اخرون في اشتباكات وقعت صباح السبت بين افواج الدفاع المدني العراقي والمسلحين التابعين للزعيم الشيعي مقتدى الصدر، في مدينة كربلاء، و ذلك على بعد نحو خمسين مترا من مرقد الامام العباس عليه السلام، و في وسط المدينة.
في السياق ذاته افاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء في كربلاء، ان اشتباكات و قعت صباح اليوم بين دورية راجلة لقوة الدفاع المدني تقدمت باتجاه مرقد الامام العباس ومسلحي جيش المهدي المتحصنين في المنطقة، و اضاف ان القوات الاميركية لم تشترك في هذه الاشتباكات لكن طائراتها حلقت فوق المراقد المقدسة.
--
و نبقى مستمعي الكرام في كربلاء حيث دعا الشيخ عبد المهدي الكربلائي، ممثل المرجع الشيعي سيد علي السيستاني، دعا اهالي كربلاء الى التوسط بين الطرفين لحل الازمة بالطرق السلمية.
و في النجف، وزعت دوريات عسكرية اميركية نداءا على اهالي المدنية دعت فيه الى مزيد من التعاون مع قوات التحالف في سبيل تطهير المدينة من عناصر الصدر، حسب ما جاء في البيان.
وذكر مصدر في الشرطة العراقية ان مسلحي جيش المهدي هاجموا يوم الجمعة احد مراكز الشرطة داخل مدينة النجف و تمكنوا من الاستيلاء على عربات عسكرية و كمية كبيرة من الاسلحة و العتاد.
و في هذا السياق التقى مراسلنا في بغداد فلاح حسن مع احد اعضاء المكتب السياسي للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، للحديث عن التصعيد و المواجهات التي تشهدها بعض المدن الشيعية العراقية

(فلاح)

و نبقى مستمعي الكرام في بغداد، حيث عقد اتحاد العراق للعراقيين، مؤتمره العام الاول. مراسلتنا جمانة العبيدي تابعت التفاصيل و التقت ايضا عضوة مجلس الحكم الانتقالي صنكول جابوك التي حضرت المؤتمر
(جمانة)
و نبقى مستمعي الكرام في سياق التطورات الامينة حيث اعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان قواتها قتلت يوم امس مجموعة تضم ستة عشر مسلحا عراقيا اثر كمين استهدف جنودا بريطانيين كانوا يقومون بدورية في مدينة العمارة، و أضافت الوزارة ان جنديين بريطانيين جرحا ايضا في المعارك، و انه تم استدعاء تعزيزات عسكرية بريطانية الى المنطقة.
و من جنوب العراق ننتقل الى الموصل، حيث اعلنت الشرطة ان اربعة عراقيين قتلوا و اصيب سبعة عشر اخرون بجروح اليوم، و ذلك في هجوم على مركز لتجنيد عناصر الجيش العراقي الجديد في مدينة الموصل.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الضابط في الشرطة مزاحم ماهر سامي، ان مركز التجنيد استهدف صباح اليوم بصاروخ اوقع اربعة قتلى و17 جريحا. و اضاف انه لا يزال من غير الممكن تحديد طبيعة هذا الصاروخ، مشيرا الى ان كل الضحايا من العراقيين الذين جاؤوا للعمل في الجيش العراقي الجديد.
--
و نبقى مستمعي الكرام في شمال العراق حيث بدأت اليوم اعمال مؤتمر السيادة و الديمقراطية، بمشاركة المبعوث الدولي للعراق الاخضر الابراهيمي، و كذلك عدد من اعضاء مجلس الحكم، و الشخصيات السياسية العراقية، المزيد من التفاصيل مع مراسلنا عبد الحميد زيباري
كما تابع مراسلنا في اربيل شمال رمضان اعمال المؤتمر و وافانا بالتقرير التالي

(شمال رمضان)
مستمعي الكرام فاصل قصير نتابع بعده تفاصيل الملف العراقي، و فيه نستمع الى تقرير من السليمانية عن استطلاع للرأي بشأن النظام السياسي المقبل في العراق
(فاصل)
اذاعة العراق الحر، و منها نواصل بث فقرات الملف العراقي، و ننتقل الى السليمانية حيث اجرى معهد كالوب استطلاعا للرأي بشأن مطالب الكرد في المرحلة المقبلة و رؤيتهم للنظام السياسي في العراق الجديد. التفاصيل مع مراسلنا مصطفى صالح كريم.
(سليمانية)
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG