روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


فوزي عبد الأمير

مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام مع فوزي عبد الامير و سميرة علي مندي في جولة جديدة على صحف عربية صادرة اليوم، نعرض فيها لعدد من مقالات الرأي التي تناولت الشأن العراقي
--
2= تحت عنوان: المهم هل توقف التعذيب؟ تساءل عبد الوهاب بدر خان صحيفة الحياة،ان هناك مسؤولا اميركيا واحدا يستطيع التأكيد بأن التعذيب المنهجي السادي الذي مارسه جنود اميركيون في العراق، قد بات محرماً؟
1= و تساءل عبد الوهاب بدرخان، ايضا اذا ما كانت الاوامر قد صدرت واضحة مكتوبة، بوقف التعذيب وعدم العودة الى تطبيقه؟ أم أن توجيهات جديدة صدرت بالعكس من ذلك و طلبت سحب الات التصوير ومنع استعمالها في الموقع المشؤوم؟ حسب تعبير الكاتب، الذي يوضح انه بالاستناد الى تصريحات وزير شؤون حقوق الانسان العراقي والى معلومات متداولة في أوساط الناشطين في مجال حقوق الانسان، لا يبدو أن الاعتذارات والتأسفات التي اطلقتها الادارة الاميركية تعني أن الممارسات المنحرفة قد وضع لها حد.
2= و يختم عبد الوهاب بدرخان مقاله في صحفية الحياة بالقول إنه سواء استقال رامسفيلد أو لم يستقل، وسواء بقي كشماعة لتعليق القذارات الاميركية عليها أو اضطر بعد فترة لمغادرة منصبه، هناك ضرر معنوي بالغ قد لحق بـ«الانجاز» العراقي الذي يتفاخر به الرئيس الاميركي جورج بوش.
--
1= وفي السياق ذاته كتب السيد ولد أباه في صحيفة الشرق الاوسط مقالا بعنوان الارهاب و العذاب، اشار فيه الى انه قبل ثلاثة اشهر فقط كان الرئيس الاميركي جورج بوش يكرر ما أعلنه مرات عديدة من قبل: «ثمة شيء مؤكد، لن تكون هناك أبدا مقابر جماعية في العراق، ولا سجون يمارس فيها التعذيب، ولا زنزانات يقع فيها الاغتصاب».
2= و يلفت الكاتب الى انه في الوقت الذي كان فيه الرئيس الاميركي يطلق هذه التصريحات مزهوا بمكاسب «تحرير العراق»، كانت منظمات حقوق الإنسان ومنظمة الصليب الأحمر الدولية، تنبه سلطات الاحتلال و وزارة الدفاع إلى الانتهاكات الفظيعة التي تجري في سجن أبو غريب.
و يختم السيد ولد اباه مقاله بالتأكيد على ان المعلومات بدأت تترى في الأيام الأخيرة، مثبتة بما لا يدع مجالا للشك، و هي أن فظائع السجون العراقية لم تكن مجرد تجاوزات عرضية منعزلة، وإنما تندرج في سياق التحولات النوعية التي أدخلتها الاستراتيجية الأميركية لمواجهة الإرهاب على نمط إدارة الحرب كما حددته القوانين والتشريعات الدولية المعاصرة.
--
1= و نختم مستمعي الكرام جولتنا الصحفية لهذه الساعة، مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي الذي تابع الشأن العراقي في صحف سعودية و كويتية صادرة اليوم.
--
1= بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام جولتناعلى الشأن العراقي كما تناولته صحف عربية صادرة اليوم نعود و نلتقي بكم لاحقا مع جولات صحفية خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG