روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولتنا لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي و إخراج هيلين مهران .

وفي جولة اليوم سنعرض لما ورد في صحف تصدر في بريطانيا .

--------- فاصل ---
المحلل السياسي اللبناني كريم مروة كتب مقالاً في صحيفة الحياة اللندنية قال فيه "إن ظاهرة العنف الدموي التي تجتاح العالم العربي ، تثير لدى المواطن العربي الكثير من التساؤلات ممزوجة بالغضب وبالقلق، اذ صار القتل، بأدواته المختلفة، شكل الموت اليومي في بلداننا، بديلاً من الحياة اليومية الطبيعية، وبديلاً من السعي لازدهارها. "

ولفت الكاتب الى أن اصواتا ترتفع من هنا ومن هناك تدافع عن نظام الاستبداد في العراق، وتدافع عن سيده كبطل من أبطال مقاومة الامبريالية، وكضحية من ضحاياها، ويتجاهل هؤلاء المدافعون عن الاستبداد المقابر الجماعية التي حفرها سيد ذلك النظام لمئات ألوف المواطنين العراقيين، ويتجاهلون التدمير المنظم للعراق ولحياة العراقيين خلال ما يقرب من أربعة عقود في الحروب وفي سائر وسائل القهر والقمع والتشريد والتهجير.

مروة أضاف قائلاً "ليس ما نشهده في العراق وفي البلدان التي تتم فيها عمليات التفجير ضد المدنيين إلا نوعاً من أعمال عبثية وعدمية تستهدف قطع الطريق أمام احتمالات تتوافر بعض شروطها، على رغم الصعوبات، لتطور ديموقراطي هو في العراق أقرب منالاً من أي بلد عربي آخر، أقول ذلك وأنا واثق مما أقول، حتى ولو طال الزمن، وهو لن يطول،" على حد تعبير كريم مروة في الحياة اللندنية.

--------- فاصل ----

وفي مقال كتبه الكاتب المصري عبد الله الأشعل في صحيفة الحياة اللندنية تسائل الكاتب قائلاً ماذا يفعل الأجانب (أو كل من هو ليس عراقياً) في العراق الآن؟

استرسل الكاتب في تحليله للوضع في العراق وخرج باستنتاج في المقال الذي نشرته صحيفة الحياة اللندنية قائلاً "إن الأجانب بكل طوائفهم في العراق ارتبطوا بالاحتلال، ماداموا جزءاً من مشروع إجرامي هدفه استبعاد شعب العراق بكل طوائفه ويصبحون بالتالي هدفاً لعمليات المقاومة المشروعة، مهما كان نوع السلاح الذي تستخدمه." على حد تعبيره.

ويبرر الكاتب اعمال القتل والإرهاب في العراق قائلاً" أما اعمال خطف الأجانب وقتلهم أو التهديد بذلك حتى تسحب دولهم قواتها من العراق، فرغم أنه من أعمال الإرهاب، إلا أن الإرهاب رداً على إرهابهم وعدوانهم هو عين الحق في شرعية المقاومة،"
والحل بسيط وهو التزام جانب حق الشعب العراقي في تقرير مصيره، والكلام مازال للأشعل الذي أضاف "ان الخطف والقتل يكون، رغم أنه يلحق بعض الأبرياء، إلا أنه يرتكب في إطار الدفاع المشروع عن الحق في الحياة ودفع العدوان،" بحسب التبرير الذي قدمه عبد الله الأشعل في الحياة اللندنية.

--------------- فاصل ---

ومن عَمان وافانا مراسلنا(حازم مبيضين) بعرض لأهم ما نشرته صحف أردنية حول الشأن العراقي.

(عمان)
---------- فاصل ---------

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية .
لكم منا أطيب التحيات

على صلة

XS
SM
MD
LG