روابط للدخول

بول بريمر يعلن إن الجنود المُتهمين بإساءة معاملة سجناء عراقيين في سجن أبو غريب سيُقدمون الى المحاكمة قريبا، متحدث باسم القوات الامريكية في العراق يعلن عن مقتل ثلاثة عشر من مقاتلي جيش المهدي


حسين سعيد

اعلن المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر يوم الثلاثاء إن الجنود المُتهمين بإساءة معاملة سجناء عراقيين في سجن أبو غريب سيُقدمون الىالمحاكمة قريبا.
وفي تصريح لوكالة أسوشيتدبرس وصف سلوك اولئك الجنود بانه مُشين ومرفوض رفضا تاما، واضاف انه يشاطر العراقيين وشعوب العالم مشاعر الغضب مما حدث.
واوضح ان محاكمة هؤلاء الجنود من المقرر ان تبدأ في التسع عشر من الشهر الجاري، وسيمثل المتهمون امام محكمة عسكرية ستكون مفتوحة امام الصحفيين وستأخذ العدالة مجراها بحق أولئك المجرمين،حسب تعبيره.




في نبأ لوكالة رويترز من دبي ان موقعا اسلاميا على الانترنت نشر يوم الثلاثاء شريط فيديو يظهر جماعة ذات صلة بتنظيم القاعدة وهي تعدمه بحد السيف في العراق.
واظهر الشريط الردىء النوعية الذي بثه موقع (منتدى الانصار) الرجل قبل اعدامه وهو جالس على كرسي وعرف الرجل نفسه بان اسمه نيك بيرغ واسم ابيه مايكل ولديه أخ اسمه ديفيد واخت واسمها ساره.




اعلن متحدث باسم القوات الامريكية في العراق انها قتلت ثلاثة عشر من مقاتلي جيش المهدي التابع للسيد مقتدى الصدر في اشتباكات بالقرب من مدينة الكوفة.
واضاف المتحدث انه تم اسر اربعة عشر آخرين من هؤلاء المقاتلين في ضواحي مدينة النجف التي يتحصن فيها الصدر وعدد كبير من اتباعه.




اعلن المحامي العراقي سليم الجلبي الذي يتولى التنسيق لمحاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يوم الثلاثاء إن القوات الامريكية ستسلم صدام
وكبار المسؤولين في نظامه إلى العراقيين قبل نقل السيادة الى العراقيين.
ونقلت رويترز عن الجلبي الذي وصل الىالكويت اليوم إن قوات
التحالف تحتجر حاليا اكثر من مئة من مسؤولي النظام السابق وانه سيتم تسليمهم الى العراقيين قبل الثلاثين من حزيران.
واضاف الجلبي ان العقوبات التي ستطبقها محكمة عراقية خاصة
لمحاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وعدد من كبار
المسؤولين السابقين قد تتضمن عقوبة الاعدام.



اعلن محافظ النجف الجديد عدنان الشريفي يوم الثلاثاء ان الملاحقات القضائية بحق السيد مقتدى الصدر في قضية قتل عبد المجيد الخوئي ستعلق في حال وافق على نزع سلاح الميليشيات التابعة له.
ونسبت وكالة فرانس برس الى الشريفي قوله هناك مجال لحل موضوع السيد مقتدى بان تحل الميليشيات. واضاف انه لمس خلال لقاءاته مع المدير الاداري لسلطة الائتلاف بول بريمر ومسؤولي التحالف "شيئا ايجابيا بالنسبة للعملية السلمية" في حل مسألة ملاحقة الصدر.
من جهة اخرى اعلنت الشرطة العراقية الثلاثاء وفاة احد عناصرها متأثرا بجروح اصيب بها الاثنين بنيران القوات الاميركية في النجف.



شهدت مدينة النجف يوم الثلاثاء مسيرة شارك فيها نحو الف من الرجال والنساء مطالبين مليشيات جيش المهدي بالانسحاب من المدينة.
وقد توتر الوضع،حسب تقرير لوكالة اسوشيتدبرس، عند مرور المسيرة التي كانت تحمل صور المرجع الشيعي اية الله السيستاني امام مكتب تابع لمقتدى الصدر وترديد المشاركين فيها شعار اتركو النجف للنجفيين، واطلقت عناصر جيش المهدي النار في الهواء لتفريق المشاركين في المسيرة، دون وقوع اشتباكات بين الطرفين.




وفي تقرير لوكالة اسوشيتدبرس من بغداد ان قافلة تموين مدنية تابعة لشركة كي بي آر المتعاقدة مع شركة هاليبرتن النفطية الاميركية ، تعرضت يوم الثلاثاء الى هجوم من قبل مسلحين وهي في طريقها من عمان الى بغداد على مقربة من مدينة الرطبة الحدودية.
واوضح متحدث اميركي رسمي ان عددا من سيارات القافلة دمرت، لكنه لم يبلغ عن وقوع اصابات في الارواح، كما لم يشأ الكشف عن جنسيات الموجودين ضمن قافلة تضم احدي وعشرين سيارة.


اعلن العقيد انور محمد امين ان قنبلة انفجرت يوم الثلاثاء في سوق مزدحمة بأحد الاحياء الكردية في مدينة كركوك.
وذكرت التقارير ان الانفجار تسبب في مقتل اربعة واصابة نحو 25 بجروح شخصا، وتدمير سيارتين.
ومن بغداد نقل تقرير لوكالة رويترز عن مسؤول امريكي رفيع قوله للصحفيين يوم الثلاثاء انه عثر في العاصمة العراقية على جثة مواطن من دولة غربية يعتقد انه اميركي.
وذكر المسؤول ان القتيل الذي عثر على جثته يوم الاثنين ليس فردا في القوات
المسلحة الامريكية ولا يعمل مع البنتاغون.


اعلن الميجر الجنرال انطونيو تاغوبا الذي اشرف على التحقيق في إساءة معاملة سجناء عراقيين على أيدي جنود امريكيين بأنه لم ير قط أي اوامر صادرة للجنود باستخدام أساليب مسيئة مع السجناء.
وقال تاغوبا في شهادته أمام اللجنة العسكرية في مجلس
الشيوخ انه لم يجد أي دليل على وجود سياسة أو أمر مباشر صدر إلى اولئك
الجنود لكي يفعلوا ما فعلوه".
وكانت لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي استجوبت اليوم الثلاثاء تاغوبا الذي أبلغ عن اساءة معاملة جنود أمريكيين للمعتقلين العراقيين فيما تعهد أعضاء الكونغرس بالمضي قدما في كشف أبعاد الفضيحة كي لا تتكرر ثانية.
كما استجوبت اللجنة وكيل وزارة الدفاع ستيفن كامبون الذي يتولى مسؤولية
المخابرات بالاضافة الى مسؤولين اخرين من البنتاغون وذلك لاستكشاف جميع ابعاد فضيحة سجن ابو غريب التي فجرت موجة غضب عالمي ومطالبة من الديمقراطيين باستقالة رامسفيلد.




اعلن وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم الثلاثاء عن امله بعودة تصدير النفط من مصب البصرة الى ما كان عليه خلال الساعات الاربع والعشرين المقبلة، وذلك بعد انخفاض صادراته بسبب تعرض خط انابيب جنوب العراق الاحد لعملية تخريب.
وقال الوزير العراقي في مؤتمر صحافي "كان معدل التصدير من مصب البصرة مليون وسبعمئة الف برميل يوميا قبل عملية التخريب وانخفض بعدها الى مليون برميل يوميا موضحا انه "حاليا بمعدل مليون ومئة الف برميل، يوميا.
ولم يستبعد المسؤول العراقي "وجود اياد اجنبية وراء عمليات التخريب التي تستهدف المنشآت النفطية العراقية وخصوصا تلك التي وقعت خلال الاسبوعين الماضيين حيث تعرضت تلك المنشآت الى ما بين اربع الى خمس عمليات تخريبية".





اتهمت منظمة العفو الدولية يوم الثلاثاء الجنود البريطانيين في العراق بالمشاركة في قتل سبعة وثلاثين مدنيا على الاقل منذ الاول من ايار عام 2003 حين انتهت حرب العراق رسميا.
وقالت التقرير الذي يتزامن نشره مع عاصفة من الاتهامات بشأن اساءة قوات بريطانية وامريكية معاملة سجناء عراقيين،ان رد فعل الجيش البريطاني ازاء قتل المدنيين الذي يشتبه أنه وقع خارج نطاق القانون يقوض حكم القانون بدلا من ان يعززه"
وأتهم التقرير الجيش البريطاني بعدم اجراء تحقيقات في كل وقائع قتل المدنيين والتحقيقات التي اجريت فشلت في ضمان تحقيق العدالة ويبدو انها اجريت فقط ذرا للرماد في عيون اسر الضحايا، حسب تعبير التقرير.





أعلن رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي يوم الثلاثاء ان
طوكيو تتمسك بنشر قواتها في العراق في منطقة غير قتالية كما يقضي الدستور رغم الهجوم الذي وقع بقنبلة في المنطقة وأدى الى مقتل جندي هولندي.
واتهم منتقدون للمهمة غير القتالية التي تقوم بها القوات اليابانية في محافظة السماوة الحكومة بان انعدام الأمن في العراق يعني ان الحكومة تنتهك القانون الذي يقصر نشاط القوات في مناطق غير قتالية.






نددت الصين اليوم الثلاثاء بالانتهاكات التي ارتكبها جنود أمريكيون
وبريطانيون بحق سجناء عراقيين ودعت الى اجراء تحقيق شامل في الامر.
ونقل تقرير لوكالة رويترز من بكين عن ليو جيانشاو المتحدث باسم وزارة الخارجية ان الصور التي اظهرت جنودا بدا أنهم يهينون معتقلين عراقيين تنتهك اتفاقية جنيف لمعاملة الاسرى والمعتقلين والمعاهدات الدولية الاخرى.
ودعا المتحدث في مؤتمر صحفي الى ضرورة اجراء تحقيق شامل ومحاكمة
المسؤولين عن تلك الاعمال كما طالب الولايات المتحدة وبريطانيا بالالتزام باتفاقية جنيف والاتفاقيات الدولية الاخرى وحماية حقوق الانسان الاساسية للسجناء وأسرى الحرب العراقيين.




اتهم وزير الدفاع الهندي جورج فيرناندس يوم الثلاثاء القوات الأميركية بانتهاك المعايير الدولية فيما يتعلق بمعاملة معتقلين عراقيين في سجن أبو غريب.
ودعا فيرناندس الاسرة الدولية الى الإصرار على ضرورة التقيد بالقوانين المتعلقة بمعاملة أسرى الحرب ابتداء من صدام حسين وانتهاء بأي عراقي أو عراقية.






اعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر ياكوفينكو ان استعدادات تجري حاليا لسحب الخبراء الروس العاملين في العراق.
واوضح المتحدث ان ممثلي الشركات الروسية العاملة في العراق تنسق حاليا مع السفارة الروسية في بغداد لتنظيم ثاني عملية اجلاء للخبراء العاملين هناك.
واوصى المتحدث باسم الوزارة جميع المواطنين الروس المقيمين في العراق بمغادرة هذا البلد.
ويأتي هذا الموقف اثر تعرض سيارة كان يستقلها ثلاثة خبراء روس يعملون مع مؤسسة اينتر اينيرغو سرفيس الى هجوم من قبل مسلحين في بلدة اللطيفية جنوب بغداد حيث تتولى مؤسستهم اعادة تاهيل محطة الكهرباء هناك، وقتل اثر الهجوم احد الخبراء فيما اختطف المهاجمون الخبيرين الاخرين.



على صعيد متصل اعلن بوريس غريزلوف رئيس البرلمان الروسي (الدوما) ان المشرعين ينوون اصدار بيان شديد اللهجة يوم الاربعاء حول مقتل خبير روسي واختطاف اثنين.
واوضح غريزلوف في تصريح للصحفيين عقب جلسة البرلمان يوم الثلاثاء ان البرلمان ينوى ارسال مذكرة الى قوات التحالف في العراق، تنبه الى انها ليست عاجزة عن توفير الامن للعراقيين فحسب بل ولممثلي العديد من الدول الاخرى.
ووصف ما تعرض له الخبراء الروس بانه انتهاك صارخ. وقال ان وزارة الخارجية الروسية اقترحت مرارا على الخبراء الروس العاملين في العراق ضرورة ان يغادروا هذا البلد.


هددت أحزاب استرالية معارضة يوم الثلاثاء باستخدام ما تتمتع به من أغلبية في مجلس الشيوخ لإجبار المجلس على إجراء تحقيق لمعرفة التاريخ الذي علمت فيه الحكومة الاسترالية بقضية تعذيب سجناء عراقيين في سجن أبو غريب.
يشار الى ان القوات الأسترالية المرابطة في العراق لا علاقة لها بمهام حراسة السجون لكن حزبي العمل والخُضر يُصران على أن حكومة رئيس الوزراء جون هاوراد كانت على علم بطريقة أو بأخرى بإساءة معاملة السجناء العراقيين.
ويعتقد بان لجنة الصليب الأحمر الدولية أبلغت وزارتي الدفاع والخارجية الاستراليين في شباط الماضي بأمر الانتهاكات.




أعلنت وزارة الدفاع الهولندية يوم الثلاثاء ان جنديا هولنديا قتل واصيب اخر بجراح في هجوم بقنابل في السماوة بجنوب العراق.
وأوضح بيان للوزارة أن هذا أول جندي هولندي يقتل في العراق منذ تمركز وحدة هولندية قوامها الف ومئتين جندي في محافظة السماوة في تموز من العام الماضي.
واضاف البيان ان عددا من القنابل ألقيت مساء يوم الاثنين على موقع للجنود
اصيب خلالها اثنان بجروح وتوفي أحدهما في وقت لاحق بعد نقله
الى مستشفى ميداني.

على صلة

XS
SM
MD
LG