روابط للدخول

قوات أمريكية تغير على مكتب مقتدى الصدر في حي الصدر، رجل الدين القبانجي يحث المسلحين الموالين لمقتدى الصدر على مغادرة النجف، اصابة عشرة من المسلحين الموالين لمقتدى الصدر بجروح في كربلاء


شيرزاد القاضي

نقلت وكالة رويترز عن متحدثين باسم الجيش الامريكي ان قوات أمريكية أغارت على مكتب رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذي يقع في حي الصدر في الساعات الاولى من صباح الاحد واعتقلت اثنين ، ونقلت وكالة رويترز عن الجيش الامريكي ان العشرات من عناصر جيش المهدي التابع للصدر قتلوا في سلسلة من الاشتباكات في حي الصدر.

من ناحيته حث رجل الديني الشيعي صدر الدين القبانجي، وهو أحد المقربين الى آية الله علي السيستاني، حث المسلحين الموالين لمقتدى الصدر على مغادرة النجف، ودعا أهالي النجف الى القيام بمظاهرة يوم الجمعة للتعبير عن احتجاجهم على الوضع القائم.

وفي مدينة كربلاء أصيب عشرة من المسلحين الموالين لمقتدى الصدر بجروح اليوم الإثنين بعد تبادل لإطلاق النار مع قوات التحالف وسط المدينة.



قال شهود عيان ان قافلة لمشاة البحرية الأمريكية دخلت
الفلوجة لأول مرة منذ أكثر من شهر اليوم الاثنين في اختبار لهدنة مع مقاتلين في المدينة.

ووصل مشاة البحرية ترافقهم قوات أمن عراقية والتي ستتولى في نهاية الأمر إرساء الأمن الى وسط المدينة في مركبات مدرعة ومركبات من طراز همفي دون وقوع حوادث.

وتحدث الميجر جنرال جيمس ماتيس قائد فرقة مشاة البحرية الأولى عن "تعاون ايجابي" مع قوات الأمن العراقية بعد أن التقى بمسؤولين محليين.


تعرض انبوب لنقل النفط في جنوب العراق لهجوم تخريبي ما أثر على صادرات النفط العراقية من مرفأ البصرة النفطي الحيوي وقلص بالتالي المصدر الرئيسي لعائدات النفط.

وجاء الهجوم بعد اسبوعين من إحباط قوات التحالف لهجمات انتحارية على الناقلات في مرفأ البصرة النفطي، وقال مسؤولون نفطيون عراقيون اليوم الاثنين ان صادرات النفط تتدفق من مرفأ البصرة بمعدل 1.2 مليون برميل يوميا مقارنة مع 1.6 مليون برميل يوميا قبل الهجوم وذلك مع حصول المرفأ على امدادات من شبكة أنابيب أخرى.


ذكر شهود عيان والشرطة ان قنبلة انفجرت خارج فندق الفصول الأربعة في بغداد ليل الاحد ما أدى إلى اصابة اربعة أجانب وحارسين عراقيين بجروح.

الى ذلك قتل جندي أميركي وجرح آخر جراء انفجار قنبلة على طريق في شمال بغداد، بحسب ما نقلته رويترز عن متحدث باسم الجيش الأميركي.



قال مسؤول من الشرطة لرويترز ان نيوزيلنديا توفي متأثرا
بجراحه التي أصيب بها في هجوم بالرصاص في مدينة كركوك يوم الاثنين.

وأسفر الهجوم الذي شنه مسلحون أثناء مرورهم بالسيارة بالقرب من الضحايا عن مقتل عراقي وآخر من جنوب افريقيا.



اكد البيت الابيض من جديد يوم الاثنين ان الرئيس الامريكي
جورج بوش يساند وزير الدفاع دونالد رامسفيلد على الرغم من تزايد الانتقادات بشأن الانتهاكات في السجون العراقية.

وقال بوش يوم الخميس الماضي ان رامسفيلد "جزء مهم من حكومتي وسيبقى عضوا فيها."

هذا ولم يدع اي عضو جمهوري في الكونغرس الى استقالة رامسفيلد منذ ان ادلى بافادته يوم الجمعة الا ان عدد الديمقراطيين الذين يطالبون باستقالته تزايد، بحسب رويترز.

وقال وزير الدفاع رمسفيلد انه يتحمل المسؤولية عن تعرض السجناء العراقيين لسوء المعاملة على ايدي القوات الامريكية ولكنه قال انه لن يستقيل لمجرد ارضاء الخصوم السياسيين.


أعلن الميجر جنرال جيفري ميلر المسؤول
عن السجون العسكرية الامريكية في العراق اليوم الاثنين إنه سيخفض بمقدار النصف عدد نزلاء سجن ابو غريب على مشارف العاصمة بغداد خلال شهر ونصف.

وصرح ميلر بأن بعض المحتجزين في سجن ابو غريب سُيفرج عنهم وسيُنقل اخرون الى سجون اخرى.


وفي ختام اجتماع وزراء خارجية الدول العربية في القاهرة قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية إن وزراء الخارجية اتفقوا اليوم الاثنين على عقد لقاء القمة العربية في تونس في 22 و23 من شهر مايس الجاري.

ومن ناحيته قال عبد العزيز بلخادم وزير خارجية الجزائر ان الوزراء اتفقوا على وثيقة حول الإصلاح السياسي و تؤكد على ضرورة تطوير منظومة الحكم العربية والمجتمع المدني وتعميق ممارسة الديمقراطية واستقلال القضاء والحريات وحقوق الانسان وتعزيز مكانة المرأة في المجتمع.




قالت صحيفة واشنطن تايمز يوم الاثنين ان الرئيس جورج بوش تعهد "بألا يلوذ بالفرار" من العراق، ونقلت الصحيفة عن الرئيس الامريكي قوله "الحرية ستسود ما دامت الولايات المتحدة وحلفاؤها لا يبعثون لشعب العراق برسائل مشوشة، وما دمنا لا نتراجع في مواجهة الانتحاريين، أو نفعل ما يشك عدد كبير من العراقيين انه سيحدث من جانبنا، وهو ان نلوذ بالفرار مبكرا مثلما حدث عام 1991."

وشرح بوش الأسباب التي يستحق عنها ان ينتخب لفترة رئاسة ثانية وقال "استحق ان انتخب لفترة رئاسة ثانية لأني برهنت للشعب الامريكي انني قادر على التعامل مع
الأوقات الصعبة.



قال الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة الوسطى الأمريكية ان
محاكمة الجنود الامريكيين المتورطين في تعذيب سجناء عراقيين ستستغرق وقتا.

وقال في مقابلة مع صحيفة الحياة اللندنية اليوم الاثنين "هناك أشياء تجعل من الصعب على الناس فهم نظام القضاء العسكري... وأضاف أبي زيد أن تهماً وجهت الى ستة أفراد وسيخضعون لمحاكمة عسكرية وستستغرق جلسات هذه المحاكمة وقتا لان نظامنا ينص على أخذ حقوق المتهمين
في الاعتبار.

من ناحيته قال إبراهيم الجعفري عضو مجلس الحكم العراقي في تصريحات نشرت يوم الاثنين إن مسؤولين أمريكيين كبارا يجب أن يخضعوا للمساءلة بشأن الانتهاكات التي وقعت ضد سجناء عراقيين.

وعلى صعيد ذي صلة بقضية المعتقلين قال وزير الدفاع البريطاني جيفري هوون اليوم الأثنين إن ثلاثة وثلاثين حالة وفاة، أو اصابة، أو سوء معاملة لمدنيين عراقيين على أيدي جنود بريطانيين تخضع الى التحقيق.





وفي حادث آخر قال شهود يوم الاثنين ان فلسطينيين يحتجون على انتهاكات ارتبكها جنود أمريكيون وبريطانيون لحقوق معتقلين عراقيين اقتحموا مدافن الكومنولث في
قطاع غزة وحطموا شواهد 33 قبرا.

ونأت جماعات فلسطينية نشطة بنفسها عن عملية الاقتحام بل أدانتها قائلة ان الاسلام يُحرم المساس بحُرمة الموتى بغض النظر عن الدين والسياسة.

على صلة

XS
SM
MD
LG