روابط للدخول

الملف الثاني: قائد القوات الأميركية الوسطى يصرح بأن محاكمة الجنود المتورطين في إساءة معاملة معتقلين عراقيين ستستغرق وقتا، مسؤول السجون الأميركية يعلن أن عدد نزلاء سجن أبو غريب سيُخفّض إلى النصف


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
نحييكم في عرضٍ لمستجدات الشأن العراقي ضمن عدد جديد من الملف اليومي، ومن أبرز محاوره:
قائد القوات الأميركية الوسطى يصرح بأن محاكمة الجنود المتورطين في إساءة معاملة معتقلين عراقيين ستستغرق وقتا فيما يعلن مسؤول السجون الأميركية في العراق أن عدد نزلاء سجن أبو غريب سيُخفّض إلى النصف، ووزير الخارجية الفرنسي يؤكد أن بلاده لن ترسل قوات إلى العراق.
وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم في عرضٍ جديد لآخر تطورات الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.

قصفت طائرة أميركية مكتب رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في بغداد وسوّته بالأرض اليوم الاثنين في استعراض جديد للقوة ضد انتفاضته، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
شهود عيان ذكروا أن طائرة أميركية قصفت مكتب الصدر في مدينة الصدر ببغداد ليل الأحد لمواجهة ما يبدو أنه الخطر العسكري الرئيسي في الوقت الراهن.
وأضافوا أن الطائرة أسقطت قنبلة واحدة على الأقل على المكتب المؤلف من طابق واحد ودمرته تقريبا.
ولم يرد تعليق فوري من الجيش الأميركي الذي قال إن تسعة عشر عضوا من جيش المهدي التابع للصدر قتلوا في سلسلة من الاشتباكات بمدينة الصدر يوم الأحد.
رويترز نقلت عن ناطقين باسم الجيش الأميركي أن قوات أميركية أغارت على المكتب في الساعات الأولى من صباح الأحد واعتقلت اثنين من المعتقد أن أحدهما من ممولي جيش المهدي.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد فلاح حسن قام بزيارة ميدانية إلى مدينة الصدر ووافانا بالتقرير الصوتي التالي عن الأوضاع هناك.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---


من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور إساءة معاملة السجناء العراقيين، صرح الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة الأميركية الوسطى بأن محاكمة الجنود المتورطين في هذه القضية ستستغرق وقتا.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن أبي زيد قوله في مقابلة مع صحيفة الحياة اللندنية اليوم الاثنين "هناك أشياء تجعل من الصعب
على الناس فهم نظام القضاء العسكري... وجهت تهم إلى ستة أفراد وسيخضعون لمحاكمة عسكرية وستستغرق جلسات هذه المحاكمة وقتا لان نظامنا ينص على أخذ حقوق المتهمين في الاعتبار"، بحسب تعبيره.
وأضاف أنه "سيكون هناك حوار مفتوح مع الشعب العراقي ليعرف الأشخاص المسؤولين عن هذه الحادثة... أعرف أن الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الأميركية في العراق في بغداد يطلع المسؤولين العراقيين على تطورات التحقيق كما أن رجال العلاقات العامة الأميركيين هناك يصدرون بيانات أيضا. وسنواصل اطلاع العراقيين على أي جديد في القضية"، على حد تعبيره.
وأضاف: "من الواضح أن بعض الضباط أنهيت خدمتهم بسبب هذا الحادث... معظم الذين ذكرتهم أوقفوا من الخدمة وتجرى معهم تحقيقات مستمرة في مناطق عدة من العالم"، بحسب ما نقل عنه.
أبي زيد أعرب أيضا عن شعوره بالخجل مما حدث، موضحا أن ثمة تغييرات جوهرية جارية حاليا فيما يتعلق بمعاملة السجناء والمعتقلين "تشمل تغيير الإجراءات التي تتعلق بكيفية معاملة الأشخاص الذين يقعون تحت مسؤولية الجنود.
على الصعيد ذاته، أعلن الميجر جنرال جيفري ميلر المسؤول عن السجون العسكرية الأميركية في العراق اليوم الاثنين أنه سيخفض بمقدار النصف عدد نزلاء سجن أبو غريب خلال 45 يوما.
رويترز نقلت عن ميلر أنه سيتم الإفراج عن بعض المحتجزين في هذا السجن فيما سينقل آخرون إلى معتقلات أخرى.
وقال ميلر للصحفيين وهو يتفقد السجن "سنخفض عدد النزلاء هنا من نحو 3800 إلى ما يتراوح بين 1500 و2000 خلال 45 يوما"، بحسب تعبيره.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وقبل أن نواصل عرض تفصيلات أخرى بشأن ردود الفعل على قضية الانتهاكات في السجون العراقية، نعود إلى الأوضاع الداخلية عبر التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به من كركوك مراسلنا سوران الداودي عن توسيع عضوية مجلس المحافظة هناك.
(رسالة كركوك الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في شمال البلاد حيث ذكرت إحدى الصحف المحلية الصادرة في السليمانية أن بحوزتها وثائق تؤكد قيام صدام حسين بإرسال مواطنين عرب يحملون الجنسية المصرية إلى كركوك في إطار حملة التعريب التي كان نظامه يطبقها.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم ويتضمن مقابلة أجراها مع رئيس تحرير الصحيفة المذكورة.
(رسالة السليمانية الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور المواقف الدولية، صرح وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه الاثنين في بروكسل بأن بلاده لن ترسل قوات إلى العراق على الرغم من استعدادها للمشاركة مع الاتحاد الأوربي وبرعاية الأمم المتحدة في "إعادة الاعمار الاقتصادية والسياسية" لهذا البلد.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بارنييه قوله خلال لقاء صحافي على هامش اجتماعاته مع نظيره البلجيكي لوي ميشال ثم رئيس الوزراء البلجيكي غي فرهوفشتات "ليس من الوارد أن ترسل فرنسا قوات إلى العراق.. هذا واضح"، بحسب تعبيره.
وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول تحدث في نهاية نيسان عن احتمال تولي عسكريين فرنسيين حماية موظفين تابعين للأمم المتحدة في العراق. غير انه أفاد في حديث أجرته معه فرانس برس لاحقا بأنه لم يتلق "ردا نهائيا" من باريس.
وذكر بارنييه أن فرنسا قد تساهم في إعداد عناصر من الشرطة العراقية أو الأمن الداخلي في إطار ما وصفها بعملية نقل سلطات "صادقة وشفافة وواضحة" إلى الحكومة العراقية المؤقتة في الثلاثين من حزيران المقبل.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى محور ردود الفعل الدولية التي ما زالت تتوالى على قضية الانتهاكات في السجون العراقية. فقد نُقل عن وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كاواغوتشي قولها الاثنين إن إساءة الجنود الأميركيين معاملة سجناء عراقيين في العراق ربما تكون انتهكت اتفاقية جنيف بشأن معاملة الأسرى.
وكالة رويترز نقلت عن المسؤولة اليابانية أنها أبلغت لجنة برلمانية خاصة بالدفاع أن معاملة الأسرى كانت " غير إنسانية ومؤسفة. وهناك احتمال لان تكون انتهكت اتفاقية جنيف"، بحسب تعبيرها.
وأضافت أن طوكيو أبلغت واشنطن استياءها.
وفي طهران، أُعلن اليوم الاثنين أن بحوزة إيران وثائق تثبت انتهاك الجنود الأميركيين لحقوق المحتجزين العراقيين بشكل أسوأ كثيرا عما تكشّف حتى الآن ومنذ مدة أطول.
وكالة رويترز نقلت عن العميد مسعود جزايري الناطق باسم الحرس الثوري الإيراني أنه سيكشف قريبا وثائق تثبت أن انتهاك حقوق السجناء العراقيين ما زال مستمرا.
وقال جزايري لوكالة أنباء الطلبة "هناك وثائق وردت من خلال بعض القنوات تظهر أن هذه الانتهاكات تمارس منذ فترة طويلة وهي أسوأ بمراحل مما تسرب"، على حد تعبيره.
وأضاف أن "المسؤولين الأميركيين خاصة وزير الدفاع دونالد رامسفلد أعربوا عن أسفهم لما حدث. ورغم ذلك التعذيب لا يزال يحدث"، بحسب ما نقل عنه.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود ثانيةً إلى بغداد حيث بدأت اليوم الامتحانات في جميع المراحل الدراسية. مراسلتنا جمانة العبيدي زارت عددا من المدارس ووافتنا بالتقرير الصوتي التالي.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني ... عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG