روابط للدخول

الملف الأول: معارك في مدينة الصدر ببغداد فجر اليوم، الرئيس بوش يتعهد بألا تلوذ الولايات المتحدة بالفرار من العراق، بلير يعرب عن أسفه العميق لتعرض أي شخص لسوء معاملة من قبل الجنود البريطانيين


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي، ومن أبرز محاوره اليوم:
معارك في مدينة الصدر ببغداد فجر اليوم، والرئيس بوش يتعهد بألا تلوذ الولايات المتحدة بالفرار من العراق، على حد تعبيره، فيما رئيس الوزراء البريطاني بلير يعرب عن أسفه العميق لتعرض أي شخص لسوء معاملة من قبل الجنود البريطانيين.

وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويعرض تفاصيل الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.

لقي ستة عشر عراقيا يرجح أن يكونوا من عناصر جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر لقوا مصرعهم في معارك جرت فجر اليوم في مدينة الصدر ببغداد، بحسب ما صرح ضابط أميركي.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الضابط الذي رفض كشف اسمه أن "16 شخصا من عناصر القوات المناهضة للعراق قتلوا ليلا في سلسلة أحداث استمرت حتى الفجر". وأضاف "من المرجح انهم مقاتلون من ميليشيا الصدر"، بحسب تعبيره.
هذا وقد سمعت انفجارات قوية فجرا في بغداد فيما بدا أن الطائرات الحربية الأميركية أخذت تحلق فوق المدينة. لكن الوضع بدا هادئا صباح الاثنين ولم يكن من الممكن مشاهدة أي مسلح.
على صعيد آخر، نسبت وكالة رويترز للأنباء إلى شهود عيان قولهم إن قافلة لمشاة البحرية الأميركية دخلت الفلوجة لأول مرة منذ أكثر من شهر اليوم الاثنين في اختبار للهدنة مع المقاتلين هناك.
ووصل عناصر المارينز برفقة قوات أمن عراقية إلى وسط الفلوجة في مركبات مدرعة وأخرى من طراز همفي دون وقوع حوادث.
وفي ديالى، أعلن مصدر في الشرطة العراقية أن محافظ ديالى نجا صباح اليوم الاثنين من محاولة اغتيال لدى مرور موكبه قرب بعقوبة أسفرت عن مقتل اثنين من حراسه وعن إصابة ثلاثة آخرين بجروح.
وقال الملازم أول احمد صاحب لوكالة فرانس برس "انفجرت عبوة ناسفة لدى مرور موكب محافظ ديالى عبد الله حسن الجبوري على بعد عشرة كيلومترات شمال شرق بعقوبة"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن المحافظ لم يصب بأذى وقتل اثنان من حراسه من عناصر الشرطة العراقية فيما أصيب ثلاثة آخرون بجروح في عملية التفجير التي وقعت عند الساعة التاسعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي.
ومن جنوب البلاد، أفادت وكالة الصحافة الألمانية بأن انفجارا
وقع في منطقة الفاو مستهدفا أنبوباً للنفط مما أثر على تدفق النفط العراقي. وصرح رئيس شركة نفط الجنوب العراقية بأن الهجوم الذي استهدف أنبوب النفط قلل من صادرات النفط الجنوبية بشكل كبير وأثر على تدفق النفط من البصرة.
أما في شمال البلاد فقد أعلنت الشرطة العراقية في كركوك مصرع أشخاص يعملون لحساب شركة إعادة اعمار صباح اليوم الاثنين على أيدي رجال مسلحين.
مزيد من التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في كركوك سوران الداودي.
(رسالة كركوك الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في العاصمة الأميركية، ذكرت صحيفة واشنطن تايمز اليوم الاثنين أن الرئيس جورج دبليو بوش تعهد "بألا يلوذ بالفرار" من العراق قائلا انه يستحق أن يُنتخب لفترة رئاسة ثانية لأنه أظهر قدرته على "التعامل مع الأوقات الصعبة".
وأفادت وكالة رويترز للأنباء بأن هذه التصريحات جاءت في سلسلة من الأحاديث مع الصحيفة التي نشرت مقتطفات منها اليوم.
واشنطن تايمز نقلت عن بوش قوله إن "الحرية ستسود ما دامت الولايات المتحدة وحلفاؤها لا يبعثون لشعب العراق برسائل مشوشة وما دمنا لا نتراجع في مواجهة الانتحاريين أو نفعل ما يشك عدد كبير من العراقيين انه سيحدث من جانبنا وهو أن نلوذ بالفرار مبكرا مثلما حدث عام 1991"، بحسب تعبيره.
وكان بوش يشير بذلك الى قرار والده الرئيس الأسبق جورج بوش الأب الذي شن حربا ضد صدام حسين لإنهاء احتلاله للكويت عام 1990 لكنه أنهى حرب عام 1991 دون أن يُسقط نظامه.
وأضافت واشنطن تايمز أن بوش الابن عازم على عدم تكرار ما يعتبرهما خطأين رئيسيين ارتكبهما والده الذي بقي في الرئاسة فترة واحدة وهما التخلي عن العراق وعدم إلحاق الهزيمة بالديمقراطيين.
ونسبت الصحيفة إلى بوش قوله إن السيناتور جون كيري المرشح الديمقراطي المنتظر في انتخابات الرئاسة الأميركية "سيأسف" لانتقاصه من قدر التحالف العسكري الذي قادته الولايات المتحدة لإسقاط صدام العام الماضي، بحسب ما نقل عنه.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وقبل أن نعرض لردود الأفعال التي ما زالت تتوالى على قضية تعذيب السجناء العراقيين، ننتقل إلى القاهرة عبر الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها مراسلنا أحمد رجب عن اجتماع وزراء الخارجية العرب الذين ناقشوا التطورات العراقية ورفضوا اليوم مشروع القرار الذي تقدمت به اليمن.
(رسالة القاهرة الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور تعذيب الأسرى العراقيين، نشرت مجلة (نيويوركر) الأميركية الأحد صورة جديدة عن الإساءات بحق المعتقلين يظهر فيها رجل عار يُرعبه جنود أميركيون بواسطة كلاب.
وكالة فرانس برس أفادت بأن المجلة أشارت إلى وجود وثائق أخرى عن الحادث ذاته يظهر فيها المعتقل وقد سقط أرضا وهو ينزف.
وأفاد الصحافي المعروف في مجلة (نيويوركر) سيمور هيرش بأنه حصل على صور عن التجاوزات التي ارتكبت في سجن أبو غريب من أحد عناصر الفوج 320 من الشرطة العسكرية. وفي تصريحات أدلى بها الأحد عن مسؤولية كبار قادة البنتاغون عن فضيحة تعذيب الأسرى، قال هيرش:
"لننتظر معرفة ما إذا كان وزير الدفاع رامسفلد قد علم بالأمر في كانون الثاني ولم يكترث حول رؤية الصور إلا قبل بضعة أيام من الإدلاء بشهادته أمام الكونغرس؟ يبدو لي أنه أضاع الشهور الأربعة الأخيرة ببعثرة الوقت والجهود فيما كانت الكارثة تقترب".
في غضون ذلك، أعلن رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ السيناتور جون وورنر الأحد أن وزارة الدفاع ستسلم الكونغرس اسطوانات مدمجة تتضمن صورا جديدة لمعتقلين عراقيين يتعرضون للتعذيب، غير أن هذه الوثائق ستبقى سرية.
وكان وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد كشف الجمعة خلال جلسة استماع أمام الكونغرس أن ثمة أشرطة فيديو وصورا أخرى عديدة لم تنشر بعد حول التجاوزات بحق المعتقلين العراقيين.
أما في لندن، فقد تصاعدت الضغوط على رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بشأن مزاعم حول قيام القوات البريطانية بإساءة معاملة سجناء عراقيين فيما طالب ساسة بريطانيون بإيضاح الخطوات التي اتخذتها الحكومة للرد على التقارير الخاصة بتعذيب هؤلاء السجناء.
وكالة رويترز أفادت بأن بلير أبدى أسفه العميق على أي انتهاكات قام بها الجنود البريطانيون ولكنه لم يصل إلى حد الاعتراف بحدوث هذه الانتهاكات.
وفي تصريحات أدلى بها إلى التلفزيون الفرنسي خلال زيارة قام بها إلى باريس ليوم واحد، قال رئيس الوزراء البريطاني:
بلير:
"نعتذر ببالغ العمق لأي شخصٍ تلقّى معاملة سيئة من جنودنا. وإن سوء المعاملة أمر غير مقبول تماما وإطلاقا".


وأضاف بلير أن بلاده ذهبت إلى العراق "لإنهاء مثل هذا النوع من الانتهاكات وليس للمشاركة فيها"، على حد تعبيره.
كما نُقل عنه القول إن أي انتهاكات ليس لها ما يبررها. إلا انه قال إن آلاف الجنود في العراق كانوا يؤدون عملهم على الوجه الأكمل.
وإذعاناً لإصرارٍ من أعضاء بمختلف الأحزاب، وافق وزير الدفاع البريطاني جيف هون على إلقاء بيان في شأن معاملة السجناء العراقيين أمام البرلمان اليوم الاثنين.
وفي الكويت، نفى وزير الإعلام الكويتي ما تناقلته تقارير إعلامية حول مشاركة ضباط كويتيين في تعذيب السجناء العراقيين.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي.
(رسالة الكويت الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي. ونبقى في محور إساءة معاملة الأسرى العراقيين إذ صرحت ناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأن رئيس اللجنة أبلغ واشنطن بالانتهاكات في سجن أبو غريب في كانون الثاني الماضي.
مزيد من التفاصيل مع سميرة علي مندي.

ذكرت ناطقة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن رئيس اللجنة أبلغ كبار المسؤولين الأميركيين بالانتهاكات في سجن أبو غريب خلال زيارة قام بها إلى واشنطن في كانون الثاني الماضي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الناطقة تصريحها لمحطة شبيغل التلفزيونية الألمانية بأن جاكوب كيلينبرغر رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر التقى مع كولن باول وزير الخارجية الأميركي ومع بول وولفويتز نائب وزير الدفاع الأميركي ومع كوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي خلال زيارته.
وأكدت الناطقة أن رئيس اللجنة أعرب لهم عن "قلقنا بشأن السجناء في العراق" ، بحسب تعبيرها.
وكان الصليب الأحمر الدولي ذكر أنه قدم عدة شكاوى للسلطات الأميركية وحثها على القيام"بعمل تصحيحي" في سجن أبو غريب. كما نشرَ في الأسبوع الماضي أجزاء من تقرير سلمه إلى واشنطن في شباط بعد اكتشاف انتهاكاتٍ في السجون التي يديرها الأميركيون في العراق حيث تعرض السجناء لمعاملة مذلة "بمثابة تعذيب" أحيانا، على حد تعبير اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود ثانيةً إلى محور الأوضاع الأمنية عبر التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في الموصل أحمد سعيد عن تطورات الوضع خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه نبيل خوري... وهذه عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG