روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


أكرم أيوب

اهلا بكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة ينقل اهتمامات الصحف المصرية ..

فاصل

في مقالات الرأي المنشورة ، قال عبدالله اسكندر في صحيفة الحياة إن انتهاكات السجن تلخص معاني الحرب على العراق . فكما تعاملت القيادة السياسية الأميركية مع العراق كساحة لا مرجعية فيها أو لها، كذلك استباح العسكريون من شاءت الصدف ان يكون في هذه الساحة، سواء خارج المعتقلات أو داخلها .لم تحصل هذه الممارسات لأن الاميركيين يريدون اذلال العراقيين أو يحطمون معنوياتهم في إطار المواجهة العسكرية. انهم ببساطة يعتبرون المعتقلين، مثلما اعتبروا العراق، «شيئاً» خاصاً بهم، مجرداً من المكونات والجذور والانتماء والهوية والمرجعية . وكما «استملكوا» الأرض والدولة والشعب وحاولوا ان يفعلوا بهم ما شاؤوا، «استملكوا» المعتقلين وفعلوا بهم ما فعلوا. ولن تنفع كل حملة العلاقات العامة التي يقوم بها أركان الادارة، دفاعاً عن القيم الاميركية، ما دامت هذه القيم انتهكت، ولو مرة واحدة، في العراق – على حد قول الكاتب .

فاصل
وتساءل الاعلامي اللبناني عادل مالك في صحيفة الحياة عما اذا كان نقل السلطة سيتم في الموعد المقرر أم تحدث تداعيات استثنائية وبالغة الدقة والخطورة وتعرقل إتمام هذه الخطوة ؟ وإذا ماسارت الأمور على ما يرام وتم نقل السلطة إلى الجانب العراقي ففي أي حدود ؟ وما هو «مقدار» هذه السلطة التي ستكون بتصرف العراقيين «والمقدار» الآخر الذي ستحتفظ به قوات التحالف الاحتلالي ؟وقال مالك : كلام كثير يقال والتطورات الميدانية على أرض العراق تباغتنا بمفاجآت في كل يوم. وإذا كان يشار في السابق إلى تشبيه ما يجري في العراق باللبننة والبلقنة أو القبرصة فقد أخذت الأحداث تسمية محلية خاصة بها وهي «العرقنة».

فاصل
سيداتي وسادتي ، احمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي :
( القاهرة )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG