روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أكرم أيوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل
ركزت مقالات الرأي المنشورة هذا اليوم على قضية انتهاكات السجن في العراق ، حيث قال صالح بشير في صحيفة الحياة : ذلك هو الاحتلال ، لا أكثر ولا أقل...فُعل الاحتلال يفضي ، إلى ما حدث وسيحدث في سجن أبو غريب وفي سواه من معتقلات قوات التحالف في العراق.. يفضي إلى ذلك ضرورة ولزاماً.



فاصل

وحاولت نهلة الشهال في صحيفة الحياة ان تضع مقاربات لقضية انتهاكات السجن ، منها الصراعات الدائرة في داخل اميركا والتي استدعت تفجيرها على هذا النحو ، ومنها التأكيد على حسن سير المنظومة رغم ماحصل ، ومنها مايتعلق بالمرتزقة الذين يُجندون للعمل في العراق ، ومنها توافرالصور التي عوضت عن عشرات التقارير التي كتبت من قبل منظمات انسانية ، ومنها مااسمته الكاتبة " المفاضلات في الوحشية " في اشارة الى قول جلال طالباني أن ما كان يجري داخل سجون صدام كان أفظع . وختمت الشهال بالقول : ليس للبشر حقوق انسانية فحسب بل أيضاً الحق في الانسانية. وعلى هذا حصل الاعتداء.

فاصل
وتساءل منير شفيق في صحيفة الحياة عما اذا كانت الصور تعبر عن حدث معزول او فردي ام عن مسلك عام، وظاهرة منتشرة ، وعما اذا كانت القيادات العليا في التحالف الاميركي البريطاني لا تعلم بما يجري من تعذيب ، واخيرا عما اذا كانت المطالبة بالتحقيق والعقاب جادة وفي حجم الجريمة ؟

فاصل

اما نجم والي فيختتم المقالات الاربع المخصصة لقضية انتهاكات السجن ضمن صفحة قضايا في صحيفة الحياة بالقول إن واشنطن، وبعد سقوط حجة البحث عن أسلحة الدمار الشامل، وجلب الديموقراطية الى العراق، أسقطت آخر حجة لها، بأنها دخلت الى العراق لتخليصه من قبضة صدام حسين وجلاديه. وها هم العراقيون يُجلدون مرتين – بحسب تعبيره .

فاصل
سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG