روابط للدخول

الملف الثاني: وزير الخارجية العراقي، يدعو العرب الى دعم مواقف مجلس الحكم، فيما يرى وزير الخارجية السوري فاروق الشرع، ان أي دعم لمجلس الحكم الانتقالي في العراق، يعتبر اعترافا بشرعية الاحتلال الاميركي


فوزي عبد الأمير

مساء سعيد مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و من ابرزها لهذه الساعة:
--
وزير الخارجية العراقي، يدعو العرب الى دعم مواقف مجلس الحكم، فيما يرى وزير الخارجية السوري فاروق الشرع، ان أي دعم لمجلس الحكم الانتقالي في العراق، يعتبر اعترافا بشرعية الاحتلال الاميركي.
--
نائب قائد العمليات العسكرية الاميركية في العراق، يعلن مقتل تسعة عشر مسلحا في اشتباكات وقعت اليوم في بغداد.
--
و في الكوفة مقتل عراقيـَـيَـــن وجرح عشرة في اشتباكات جديدة في المدينة.
--
خلافات داخل الجيش الاميركي حول السياسة الواجب اتباعها في العراق
--
و حصيلة جديدة عن انفجار سوق البياع، تفيد بمقتل سبعة و جرح ثمانية عراقيين.
--
كما تستمعون في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث، بينها منظمات لحقوق الانسان تعقد مؤتمرا صحفيا في بغداد، يشارك فيه معتقلون عراقيون تعرض لانتهاكات على يد القوات الاميركية
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة و نبدأ مع تفاصيل الملف الامني، حيث اعلن نائب قائد العمليات العسكرية الاميركية في العراق، الجنرال مارك كيميت، في مؤتمر صحفي، ان 19 مسلحا عراقيا قتلوا في اشتباكات منفصلة وقعت اليوم مع قوات التحالف.
و اوضح كيميت ان اربعة حوادث مختلفة وقعت اليوم في بغداد نتج عنها مقتل ما مجموعه ثلاثة عناصر من افراد الشرطة العراقية، وستة مدنيين، فيما جرح في هذه الحوادث ثمانية من عناصر الشرطة و تسعة مدنيين".
القائد العسكري الاميركي قال ايضا ان ما مجموعة 19 مسلحا قتلوا اشتباكات بين القوات الاميركية واتباع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
--
و في الشأن الامني ايضا قتل عراقيان وجرح 10 اخرون من بينهم اربعة اطفال في اشتباكات جديدة بين القوات الاميركية والمليشيا التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة الكوفة.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان مصورها في المدينة شاهد ثلاثة منازل مدمرة جزئيا وحضانة اطفال ومدرسة دمرت واجهتها بشكل كبير تقع قرب مركز ميليشا "جيش المهدي" التابعة للصدر عند مسجد الكوفة الكبير.
كما شوهدت خمس دبابات اميركية على الاقل وسبع اليات عسكرية اخرى تتجه نحو مدينة الكوفة من قاعدة التحالف القريبة من مدينة النجف.
هذا وكانت الزميلة فريال حسين قد اعدت في وقت سابق متابعة للتطورات الامنية في مدينة الصدر ببغداد
" ذكرت وكالة فرانس برس للانباء في تقرير لها من بغداد ان التوتر في مدينة الصدر شهد اليوم تطورا ملحوظا غداة تجدد تبادل اطلاق النار بين مسلحين شيعة و جنود اميركيين، احتشدوا في محيط مركز للشرطة عند مدخل مدينة الصدر.
و لفتت الوكالة الى ان التوتر ساد المدنية منذ الصباح عندما اقدمت القوات الاميركية على اعتقال مدير مكتب الصدر في المنطقة سيد عامر الحسيني . كما اعتقل الجنود الاميركيون الذي وصلوا على متن عشرين آلية عسكرية، اربعة من مساعديه ايضا.
و في هذا السياق نقلت فرانس برس عن السيد كمال المسؤول في حركة الصدر ان تبادل اطلاق النار الذي وقع بين القوات الاميركية وميليشيا جيش المهدي، اسفر عن سقوط قتيل وجريح من العراقيين".
شكرا فريال و نبقى مستمعي الكرام مع التطورات الامنية حيث اعلنت ناطقة باسم وزارة الدفاع البريطانية في البصرة اصابة ثلاثة جنود بريطانيين اليوم الاحد في هجوم بالمتفجرات على عرباتهم العسكرية في المدينة.
و اوضحت المتحدثة ان حياة الجنود الثلاثة ليست في خطر واضافت ان رتلا بريطانيا تعرض الى اطلاق نار في مكان اخر من البصرة لكن لم يسفر عن سقوط ضحايا.
--
مستمعي الكرام مع فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية، و فيها مؤتمر في بغداد يشارك فيه عراقيون تعرضوا لانتهاكات على يد القوات الاميركية، و المؤسسة العسكرية الاميركية تشهد خلافات بشأن الاستراتيجية التي يجب تطبيقها في العراق
--
فاصل
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي

اعلن الجنرال الاميركي مارك كمييت في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد، بان جنديا اميركيا سيحاكم امام محكمة عسكرية علنية في بغداد خلال الشهر الحالي، بتهمة اساءة معاملة معتقلين عراقيين كان يشرف عليهم.
و قال كيميت ان التهم الموجهة للجندي جيرمي سيفيتس رفعت الى محكمة عسكرية خاصة مخولة النظر في سوء سلوك الجنود ومن المقرر ان تبدا محاكمته في العاصمة العراقية في التاسع عشر من الشهر الجاري، و اضاف نائب قائد العمليات العسكرية في العراق


" فيما يتعلق بسجن ابو غريب، فقد تم في الخامس من شهر آيار توجيه التهم ضد جيرمي سيفيتس، و احالة القضية الى محكمة عسكرية خاصة مخولة في النظر بتهم تتعلق بسوء سلوك الجنود.
و التهم الثلاثة الموجهة ضد سيفيتس هي سوء معاملة المعتقلين، و اهمال الواجب في حماية المعتقلين من سوء المعاملة، و استخدام القسوة ضدهم"
و في سياق متصل عقدت عدة جمعيات تعنى بحقوق الانسان في العراق، مؤتمرا صحفيا عن الانتهاكات التي تعرض لها معتقلون عراقييون في سجن ابو غريب، التفاصيل مع مراسلنا عماد جاسم.
(عماد جاسم)
و نبقى مستمعي الكرام مع تطورات ملف الانتهاكات في سجن ابو غريب، حيث اعد الزميل حسين سعيد متابعة لعدد من التصريحات و ردود الافعال
" اكدت مستشارة الامن القومي في البيت الابيض كونداليزا رايس، ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد ما زال يحتفظ باقوى دعم ممكن من الرئيس جورج بوش رغم دعوات الحزب الديمقراطي لاستقالته.
وقالت رايس لصحيفة نيويورك تايمز ان الرئيس يدعم بقوة دونالد رامسفلد وكذلك زملاءه وانا ايضا ادعمه بقوة مضيفة ان رامسفلد يقوم بعمل جيد كوزير للدفاع في احدى مراحل التحديات الكبرى في التاريخ الاميركي.
و على صعيد ذي صلة
قال الجنرال جيفري ميللر المسؤول عن مراكز الاعتقال في العراق، انه لا توجد حاليا أي افكار او مشاريع بشأن احتمال اغلاق سجن ابو غريب، الذي تعرض فيه سجناء عراقيون الى انتهاكات على يد القوات الاميركية.
الجنرال الاميركي اكد ايضا في مؤتمر صحفي ان عهدا جديدا بدأ في سجن ابي غريب، و ان قوات التحالف تحرص كل الحرص على الحفاظ على كرامة الشعب العراقي. واضاف انه سيعمل على عدم تكرار مثل تلك الانتهاكات، ان اداء القوات الاميركية يجب ان يظهر التزامها الكامل بمعاهدة جنيف:
Miller
" انا على قناعة بان النظام الجديد سوف يلتزم بنصوص اتفاقية جنيف، و سوف يقدم المعلومات اللازمة لقوات التحالف لمساعدتنا في القتال من اجل تحرير العراق"
الجنرال الاميركي جيفري ميللر المسؤول عن مراكز الاعتقال في العراق أعلن ايضا انه يريد خفض عدد المعتقلين في سجن ابو غريب من 3800 معتقل الى ما بين 1500 و 2000 معتقل، كما اكد المسؤول الاميركي، انه يضع خطة لتعويض السجناء العراقيين الذين تعرضوا للاساءة على ايدي حراس سجن ابو غريب"
شكرا حسين و في تطور ذي صلة افادت صحيفة "واشنطن بوست" في عددها الصادر اليوم ان الجهاز العسكري الاميركي بدأ تشهد خلافات جدية حول الاستراتيجية الواجب تطبيقها في العراق حيث يشدد بعض كبار المسؤولين على سقوط عدد كبير من الضحايا بدون ان تتمكن الولايات المتحدة من ارساء الديموقراطية هناك.
وكتبت الصحيفة ان القلق الرئيسي لدى اولئك المسؤولين العسكريين هو ان الولايات المتحدة ورغم تقدمها العسكري لم تتمكن من الحصول على دعم الشعب العراقي.
وعبر الجنرال تشارلز سواناك قائد الفرقة ال 82 المحمولة جوا عن اعتقاده بان الوتيرة الحالية لمعارك الجيش الاميركي لا تزال تشير الى تقدم. لكن عند سؤاله ما اذا كانت الولايات المتحدة تخسر رد "استراتيجيا نعم اعتقد ذلك.
--
مستعي الكرام فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و فيها
وزير الخارجية العراقي، يدعو العرب الى دعم مواقف مجلس الحكم العراقي، فيما يرى وزير الخارجية السوري فاروق الشرع، ان أي دعم لمجلس الحكم في العراق، يعتبر اعترافا بشرعية الاحتلال الاميركي
--
فاصل
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل بث فقرات الملف العراقي، حيث تابعت الزميلة فريال حسين تصريحات ادلى بها وزير الخارجية العراقي، بعد انتهاء جولة من المباحثات في القاهرة، حيث يعقد وزراء الخارجية العرب سلسلة اجتماعات في اطار التهيئة لعقد قمة عربية يتوقع ان تكون في اواخر الشهر الجاري
"اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان وزراء الخارجية العرب المجتمعين في القاهرة سيدينون بشدة التجاوزات التي ارتكبها جنود اميركيون ضد سجناء عراقيين في سجن ابو غريب.
و قال زيباري للصحافيين في ختام اجتماع في مقر الجامعة العربية ان مشروع القرار فيه ادانة واضحة وشديدة اللهجة للممارسات بحق المعتقلين العراقيين وما تعرضوا له من اذلال ومهانة.
كما حث وزير الخارجية العراقي الدول العربية على دعم مجلس الحكم الانتقالي في العراق و مساندة الشعب العراقي خلال المرحلة الانتقالية المقبلة، التي تبدأ مع نهاية شهر حزيران، لكن وزير الخارجية السوري فاروق الشرع طالب بالعكس و دعى وزراء الخارجية العرب الى رفض قانون ادارة الدولة العراقية المؤقت الذي صادق عليه مجلس الحكم، و الادارة المدنية الاميركية في العراق.
و نقلت وكالة اسوشيتدبرس للانباء عن دبلوماسي عربي لم تكشف عن اسمه، ان الشرع تحدث اليوم بشكل حاد و انفعالي لمدة ساعتين ضد قانون ادارة الدولة العراقية مشيرا الى ان أي دعم لهذا القانون المؤقت سوف يمثل اعترافا بشرعية الاحتلال الاميركي للعراق.
و قد لفتت وكالة اسوشيتدبرس للانباء الى ان الدبلوماسي العربي، استبعد ان يلقى الموقف السوري أي دعم من قبل وزراء الخارجية العرب، الذين لا يرون أي علاقة بين الموقف السوري من قانون ادارة الدولة العراقية خلال المرحلة الانتقالية، و بين القضايا الرئيسية التي يواجهها العراق"
و في السياق ذاته كان مراسلنا في القاهرة قد اعد تقريرا تناول فيه تفاصيل اخرى ذات صلة بالشأن العراقي، كما تناولها وزراء الخارجية العرب في اجتماعاتهم
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG