روابط للدخول

ردود فعل منظمات دولية تعنى بحقوق الانسان، بشأن قضية الانتهاكات التي تعرض لها معتقلون عراقيون في سجن ابو غريب


فوزي عبد الأمير

سعدت اوقاتكم مستمعي الكرام، طالبت منظمة العفو الدولية في رسالة وجهتها يوم امس الى الرئيس الاميركي جورج بوش، .. طالبت بفتح تحقيق عن الانتهاكات في سجن ابو غريب، و حول جرائم حرب محتملة في العراق.
و أوصت المنظمة الدولية الادارة الاميركية بالتحقيق في الادعاءات المتعلقة بسجن ابو غريب وغيره من مراكز الاعتقال للتأكد مما اذا تم اركاب جرائم حرب ومحاسبة مرتكبيها على اعلى مستوى.
كما طلبت المنظمة باحالة المسؤولين عن جرائم الحرب وغيرها من انتهاكات حقوق الانسان الى القضاء طبقا لالتزامات الولايات المتحدة بالقوانين الدولية والاميركية.
كما ارسلت المنظمة نسخة من الرسالة التي وقعتها الامينة العامة لمنظمة العفو الدولية، ايرين خان الى وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد ووزير الخارجية كولن باول.
--
و جاء ايضا في الرسالة ان تحقيقات من هذا النوع يجب الا تشمل مرتكبي الانتهاكات والجرائم فقط، بل لا بد ان تطال جميع الهرم القيادي حتى اعلى مستوى.
و طالبت منظمة العفو الدولية ان تشمل التحقيقات ايضا ادعاءات اخرى بتعرض معتقلين لمعاملات مشينة على يد السلطات الاميركية في العراق وافغانستان وغيرها من الاماكن.
كما اوصت المنظمة بضمان عدم التسامح مع تجاوزات اخرى شنيعة او غير انسانية او مهينة وذلك من خلال سياسة فعالة تقوم على التدريب والمراقبة.
--
و في هذا السياق كتبت ايرين خان للرئيس الاميركي جورج بوش ان العالم ينظر الى الطريقة التي سترد بها الادارة الاميركية، على آخر الادلة التي تثبت ممارسة التعذيب او المعاملات المشينة بحق عراقيين كانوا تحت حراسة عسكريين اميركيين.
من جهته اكد مسؤول كبير في اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان اللجنة اكتشفت في السجون التي يديرها العسكريون الاميركيون في العراق سوء معاملة منهجي يمكن اعتباره تعذيبا.
وقال بيار كرينبول مدير عمليات اللجنة الدولية للصليب الاحمر خلال مؤتمر صحافي إن هناك حالات واضحة لمعاملات مذلة و غير انسانية، و اشار الى ان المنظمة الدولية لا تعتبر هذا الامر بمثابة حالات معزولة بل تراه نظاما كاملا واسع النطاق.
--
مستمعي الكرام كانت هذه ردود افعال المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان، و لمعرفة ردود الافعال لدى العراقيين تحدثت مع القاضية زكية حقي المفتش العام لدى وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية و التي كانت حتى وقت قريب مستشارة لدى وزارة العدل العراقية، و كان سؤالي الاول هو الموقف من هذه الانتهاكات
(حوار)
كانت هذه القاضية زكية حقي، المفتش العام في وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية،و المستشار السابق في وزارة العدل العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG