روابط للدخول

تقرير بشأن اصداء فضيحة اساءة معاملة سجناء عراقيين في سجن ابوغريب


محمد علي كاظم

استمرت اصداء فضيحة اساءة معاملة عدد من السجناء العراقيين على يد نفر من الجنود الاميركيين استمرت اثارها بالنمو والاتساع.
فهناك انزعاج من ان واشنطن علمت بالامر قبل اشهر لكنها لم تتخذ أي اجراء لمعالجتها.
ويوم الجمعة اجاب وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد على اسئلة لجنة مختصة في الكونغرس فيما دعا عدد من المشرعين الاميركيين اقصاء الوزير متهما اياه بالتقصير في اداء مسؤولياته.
تشارلز ركناغل اعد تقريرا عن هذا التطور ، يعرضه الزميل محمد علي كاظم:
فاصل
عبر وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد عن عميق سافه واعتذاره للمعتقلين العراقيين الذين اسيئت معاملتهم على يد مجموعة من العسكريين الاميركيين وقال صراحة انه يتحمل كامل المسؤولية عما حصل.

(INSERT AUDIO -- Rumsfeld in English -- CN0755)
" في الأيام الاخيرة .. كانت هناك نقاشات وافية حول الذي يتحمل المسؤولية عن ممارسات فظيعة ارتكبت في سجن ابو غريب. هذه الاحداث حصلت خلال اداء واجبي كوزير للدفاع وانا محاسب عليها واتحمل كامل المسؤولية.".
وقال رامسفيلد انه فشل في ادراك حجم الفضيحة التي سببها هذا الانتهاك قبل ان يتم الاعلان عنها.

لكن الوزير الاميركي لفت الى ان مزيدا من الصور المزعجة واشرطة الفيديو ربما سيت كشفها للراي العام.


(INSERT AUDIO -- Rumsfeld in English -- NC050779)

" اذا كان هناك من فشل ، فانا المسؤول.. انه فشلي جراء عدم ادراكي ومعرفتي ان مئات او اكثر من هذه الممارسات يمكن ان تنتهي الى الكشف للراي العام وتلحق الضرر الذي حدث بالفعل.."
ويلفت تشارلز ريكناغل من قسم الاخبار في اذاعة اوروبا الحرة الى ان الغضب الذي اثارته صور موثقة عن الانتهاك اتسع الاسبوع الماضي نتيجة التغطية الاعلامية المكثفة.
ومن بين التحليلات التي طرحت ان واشنطن ربما علمت بهذه الحوادث قبل اشهر لكنها لم تتخذ الاجراءات اللازمة لمعالجتها.
واشار التقرير الى ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر قالت انها كانت تراقب اوضاع سجن ابو غريب منذ بدات القوات الاميركية الاستفادة من المعتقل العام الماضي. واوضحت اللجنة ومقرها في جنيف انها ترسل تقارير دورية عن نتائج مراقبتها الى السلطات الاميركية.
انتونيلا نوتاري ، الناطقة باسم اللجنة ، قالت يوم الجمعة ان جماعتها بدات بزيارة سجن ابو غريب منذ بدات القوات الاميركية استخدامه لاعتقال مواطنين عراقيين واجانب وبعد كل زيارة كان مندوبو الصليب الاحمر يجتمعون بشكل مباشر مع السلطات المسؤولة في السجن ويتحدثون اليهم عن استنتاجاتهم ويقدمون توصياتهم ثم يكتبون نتائج تفقدهم وتوصياتهم بشكل تقارير ترسل الى مرؤوسيهم.
ورفت الناطقة الدخول في تفصيلات ما كشفه مفتشو الاحمر خلال مراقبتهم اوضاع السجن.
وتاتي تصريحات لجنة الصليب الاحمر فيما العديد من الصحف الاميركية افادت بان ادارة الرئيس جورج بوش كانت ابلغت بالوضع في السجن منذ شهر كانون الثاني الماضي عن طريق مسؤولين في الجيش الاميركي.
فقد ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر يوم الجمعة ان مسؤولين في البنتاغون قالوا ان الصور قد تم شرحها بشكل عام لوزير الدفاع دونالد رامفيلد اواسط الشهر المذكور أي بعد وقت قصير من تسليم جندي اميركي هذه الصور الى مسؤولين عسكريين.
من جهتها افادت صحيفة لوس انجليس تايمز قبل ايام ان التحقيق في احداث سجن ابو غريب تم بين تشرين الاول وكانون الاول من العام الماضي وانتهى في شهر اذار . وخلص التحقيق الى ان ضباطا كبار فشلوا في اطاعة القوانين والسياسات وتعليمات القيادة من اجل منع وقوع هذه الانتهاكات.
وقد اشارت بعض التعليقات الى ان كبار المسؤولين في ادارة بوش ربما كانوا على علم بهذه الممارسات قبل وقت طويل من اعلانها في وسائل الاعلام ما تسبب في عاصفة سياسية في واشنطن وضعت تحت الضوء من جديد قابلية الادارة على ادارة الاحداث في العراق.
يشار الى ان رامسفيلد كان دان بشدة هذه الارتكابات لكنه دافع بقوة على رد فعل البنتاغون في شان مزاعم عن السجن، وقال ان التحقيق كان يتم بطريقة نظامية واحتاج لوقت كي يصل الى استنتاجات.
جيمس ماك ديرموت ، وهو من المشرعين الديمقراطيين في الكونغرس ، اتهم تعاطي وزارة الدفاع مع الفضيحة بانه يظهر ان الادارة لا تهتم بالقوات المسلحة ودعا الى تغيير القيادة.
(INSERT AUDIO -- McDermott in English -- NC050689)
" ان غزو العراق كان محط خلاف فلم يكن من الواجب علينا خوض الحرب.. لم يكن هناك من يهاجمنا..وكان واضحا اننا لم نكن في خطر.. الا ان ادارة بوش اختارت خوضها وفعلت سواء كانت مستعدة لها ام لا.. انها لم تهتم بقواتنا التي تستخدمها قيادة فاسدة بطريقة سيئة .. هذه القيادة يجب ان ترحل.."
لكن العديد من اعضاء الكونغرس المنتمين للحزب الجمهوري الذي ينتمي اليه الرئيس بوش يرفضون هذه دعوات اقالة عدد من كبار المسؤولين باعتبارها دعوات تستبطن دوافع سياسية.
فرئيس الغالبية الجمهورية في مجلس النواب ، Tom DeLay ، قال الجمعة:

(INSERT AUDIO -- DeLay in English -- NC050692)
" ان الديمقراطيين يرغبون في الفوز بالبيت الابيض اكثر من رغبتهم في كسب الحرب .. وهذا امر يعرفه اعداؤنا.."
وقد افيد بان بوش وبخ سرا الوزير رامسفيلد بسبب فشله في ابلاغه بالوقت المناسب بالطريقة التي وقعت فيها فضيحة التعذيب في سجن ابو غريب لكنه دافع عن وزيره امام الانتقادات العلنية ودعوات تغييره.

(INSERT AUDIO -- Bush in English -- NC050694)
" الوزير رامسفيلد هو في الحقيقة وزير جيد للدفاع . الوزير رامسفيلد خدم امتنا بشكل حسن ، وهو يخدم كوزير للدفاع خلال حربين ..انه عضو مهم في حكومتي وسوف يبقى فيها.."
فاصل
وفي العراق ، اثارت صور التعذيب حماسا منتشرا في وجدان الراي العام وشعورا بان الجنود الاميركيين يعاملون المواطنين العراقيين العاديين بطريقة استبدادية ومهينة. ولا يمر يوم الا وحشد من العراقيين موجود خارج سجن ابو غريب وهم يتدافعون مع الحرس من اجل الحصول على انباء عن اقاربهم داخل السجن. كما ان اقارب المعتقلين يدعون انهم لم يحصلوا على اية معلومات عن المسجونين من المسؤولين.
سامي الخوجة ، احد مراسلي اذاعة اوروبا الحرة في العراق ، تحدث اخيرا مع امراة من مركز مدينة بعقوبة كانت موجودة خارج السجن وقد ذكرت ان زوجها وثلاثة من اولادها معتقلون منذ حوال ستة اشهر.
علياء عبد علي قالت انها لا تملك معلومات عن وضعهم او التهم الموجهة اليهم :

(INSERT AUDIO -- Abed Ali in Arabic -- NC050740)
يشار الى ان القوات الاميركية التي ترابط في بلدات مثل بعقوبة التابعة لما يعرف بالمثلث السني نفذت عمليات كنس مفاجئة من اجل اعتقال متمردين مشتبه بهم. وهي عمليات تقول واشنطن عنها انها فاعلة في تمزيق عناصر شبكات حرب العصابات وتمنع او تحد من الهجمات ضد القوات الاميركية.
ويلفت المحرر الى ان الزيارات الى داخل سجن ابو غريب ، بهدف اجراء مراقبة مستقلة لكيفية معاملة السجناء ، ممنوعة بالنسبة للصحفيين الذين لا مناص لهم غير استقاء معلوماتهم من اولئك الذين يفرج عنهم.
الخوجة ، لاحق اخيرا حافلة لسجناء تم الافراج عنهم من سجن ابو غريب وحاول ايقافها من اجل التحدث مع جماعة منهم كانت تعود الى قريتها في كركوك. فقال البعض من الرجال انه لم يتعرضوا الى سوء معاملة في السجن لكنهم شكوا من عدم قدرتهم على الاتصال بعائلاتهم.
اما احدهم الذي سمى نفسه عبد فقال:

(INSERT AUDIO -- Abed Ali in Arabic -- NC050741)


واذ لا زالت الفضيحة مستمرة وعد مسؤولون اميركيون كبار باجراء تحقيق شامل في القضية وطلبوا من الجنود الاميركيين مراعاة الاعراف والقوانين وحذروهم من التورط في مارسات من هذا القبيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG