روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


أياد الكيلاني

سيداتي وسادتي ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم ، ويشارك في هذه الجولة مراسلا الإذاعة في عمان (حازم مبيضين) و (جانبلاط شكاي) في دمشق بمراجعة لما تناولته الصحافة الأردنية والسورية من شؤون عراقية.

مستمعينا الكرام ، نشرت اليوم صحيفة الشرق الأوسط اللندنية مقالا للكاتب (أمير طاهري) بعنوان (العراق بين العقلانية ورعونة الخيار) ، يعتبر فيه أن من يبشر بسيناريو الكابوس ، أولئك الذين عارضوا تحرير العراق ، لأنهم ، ولأسباب متعددة ، لم يكونوا يرغبون في رؤية تحالف تقوده الولايات المتحدة وهو يسقط واحدا من طغاة العالم الثالث ، وكانت النبوءة الأولى للمتشائمين وأصحاب النذير، أن سقوط الطاغية سيغرق العراق في أتون الحرب الأهلية.
غير أن الكاتب يشدد بأن ليس ثمة انتفاضة وطنية في العراق. كما لا يعاني العراق من انهيار الأمن والنظام فيه. وبالطبع ، العراق ليس حديقة أزهار ، ولكن المشاكل التي يواجهها من حيث العنف وعدم الاستقرار تبقى في إطار الأمور العادية في ظروف ما بعد التحرير ، كما يكون مقدورا عليها في نفس الإطار.
ويخلص الكاتب إلى أن خشية الولايات المتحدة من الظهور أمام العالم وأمام شعبها وهي متورطة في فيتنام أخرى ، فإن العراق قادر على أن يصبح فيتنام أخرى ليس بسبب ما يحدث في العراق ، بل لأن الولايات المتحدة وحليفاتها قد تصاب بالهلع مما يجعلها تحول النصر الذي حققته إلى هزيمة.

--------------------------فاصل---------

ونقدم لكم الآن ، سيداتي وسادتي ، عرضا لأهم ما تناولته الصحف الأردنية من شؤون عراقية ، في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
(عمان)

----------------------فاصل------------

ونتوقف معكم أخيرا في دمشق ، حيث رصد لنا مراسلنا هناك (جانبلاط شكاي) أهم ما تناولته اليوم الصحافة الأردنية من تطورات عراقية.
(دمشق)

--------------------فاصل---------------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، وصلنا إلى نهاية هذه الجولة على ما تناولته الصحف العربية اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ، ويدعوكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG