روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
وإليكم أولا بعض العناوين التي أبرزتها هذه الصحف:

دبلوماسيون يرون أسف بوش اعتذارا والأهم محاسبة المسؤولين عن التعذيب.

الصدر في الكوفة وأنصاره يحذرون من تصفيته ، واشتباكات في كربلاء وتوقع تجدد القتال في الفلوجة.

الرأي العام العربي لم يغير قناعته بعد مقابلات بوش ، والأميركيون غاضبون.

بلير يجدد شجبه ممارسات التعذيب ويدعو إلى إعادة الأمور إلى أحجامها.

--------------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، نشرت صحيفة الحياة اللندنية اليوم مقال رأي للكاتب (سليم نصار) بعنوان (مي لاي عراقية تهدد مستقبل الجمهوريين) ، يشير فيه إلى أن الولايات المتحدة تعاني الآن من من مساوئ فضيحة تعذيب الجنود الأميركيين للمعتقلين العراقيين. لهذا اضطر الرئيس بوش إلى الاستعانة بقناتي (العربية) و(الحرة) في سعيه إلى تخفيف موجة الاستياء واحتواء غضب الشعب العربي وانتقادات الصحف الغربية. ولقد اغتنم منتقدو سياسة بوش حادثة سجن أبو غريب لإجراء مقارنة مع مجزرة (ماي لاي) التي سرّعت انسحاب القوات الأميركية من فيتنام ، وساهمت في اعادة تنظيم صفوف الجيش.
وخشية أن تتحول أحداث سجن أبو غريب إلى (ماي لاي) عراقية ، أطل الرئيس بوش من شاشات التلفزيون ليؤكد للشعب العراقي أن ما حدث في ذلك السجن لا يمثل الولايات المتحدة ، الدولة الرحيمة التي تؤمن بالحريات والعدالة. ولقد وجه العديد من المعتقلين أصابع الاتهام إلى وزير الدفاع دونالد رامسفيلد الذي أنكر معرفته بالتجاوزات التي نُقلت إليه بواسطة ضباط القيادة. وربما يضطر الرئيس للتضحية به.
-----------------فاصل---------------
ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل-------------

تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG