روابط للدخول

الملف الثاني: الرئيس الاميركي يقول ان عددا صغيرا فقط من الجنود الاميركيين اساءوا معاملة المعتقلين العراقيين، إشتباكات بين موالين لمقتدى الصدر و القوات البريطانية في البصرة و العمارة


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
الرئيس الاميركي يقول ان عددا صغيرا فقط من الجنود الاميركيين اساءوا معاملة المعتقلين العراقيين..
·
إشتباكات بين موالين لمقتدى الصدر والقوات البريطانية في البصرة والعمارة فيما الهدوء يسود الفلوجة .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار ...


( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق حيث قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان عددا صغيرا فقط من الجنود الاميركيين في العراق اساءوا معاملة المعتقلين العراقيين.
وقال بوش في خطابه الاذاعي الاسبوعي ان ما رأيناه هو صور مشينة لمعتقلين يتعرضون لمعاملة سيئة واهانات . هذه الممارسات لا تعكس قيمنا وتلطخ شرف وسمعة بلادنا. متعهداً بكتشف كل الوقائع وعرض كل الانتهاكات .واضاف قائلاً :

(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :11 -- NC050822)


"سيتم كشف المتورطين وسيحاكمون على افعالهم وستتم مراجعة جميع عمليات السجن في العراق للتأكد من عدم تكرار اعمال مخزية من هذا النوع ."


وقال بوش ان الولايات المتحدة ارسلت جنودا الى العراق لتحرير هذا البلد وتسليم السيادة الى العراقيين وجعل اميركا والعالم اكثر امانا معترفا بان الخسائر الاميركية ارتفعت الى حد كبير في الاسابيع الاخيرة.
واوضح ان الاسابيع المنصرمة كانت صعبة لكن قواتنا ستواصل عملها لمواجهة القتلة والارهابيين الذين يريدون تخريب تقدم الديموقراطية في العراق .
وذكر بان العراقيين سيستعيدون السيادة في الثلاثين من حزيران المقبل لكنه اكد قائلاً ان مهمتنا ستتواصل من الاول من تموز وما بعد ، لاننا لا ننوي ان نترك هذا البلد بايدي لصوص وقتلة .


**********

وتتوالى مستمعينا الأعزاء تداعيات فضيحة الإنتهاكات التي مارسها جنود أميركيون ضد معتقلين عراقيين في سجن أبو غريب بعد ان اعتذر وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد للعراقيين والامريكيين عن حدوث تلك الانتهاكات واقر بتحمله المسؤولية عنها امام لجنة تابعة للكونغرس الأميركي ... حسين سعيد ومتابعة شاملة في التقرير التالي :
قال جندي أمريكي قتل اثنين من العراقيين اثناء حدوث شغب في سجن ابو غريب ، حيث قام بإطلاق رصاص مطاطي على معتقلين فيه ، قال انه يلزم استخدام بعض القوة لادارة سجن في وقت الحرب.
واضاف السارجنت تيري ستو من الشرطة العسكرية قائلاً حاولت قدر جهدي الا اجذب الزناد طوال الوقت اللعين ، لكن حين أرى الجنود زملائي ورفاقي في خطر ماحق فسأفعل ما يمكنني لانقاذ حياتهم . وبرر ستو افعاله على أساس أنه كان يتصرف لمنع عنف أكبر .
من جانب آخر نقلت صحيفة واشنطن بوست عن المجندة سابرينا هارمن التي كانت من بين ستة جنود أمريكيين وجهت إليهم اتهامات باساءة معاملة السجناء العراقيين قولها ان مهمتها كانت تحويل السجن الى جحيم بالنسبة للسجناء العراقيين كي يتكلموا . وانها كانت مكلفة بجعل المعتقلين ينهارون استعدادا للاستجواب .
وفي تطور آخر قال مسؤولون عسكريون أمريكيون ان المجندة الأمريكية التي ظهرت في صور وهي تمسك برباط لُف حول رقبة سجين عار في سجن أبوغريب اتهمت باساءة معاملة السجناء .
وقال مسؤولون في قاعدة بنورث كارولاينا حيث توجد المجندة ليندي انغلاند انها واجهت أربعة اتهامات وهي التآمر لإساءة معاملة سجناء والاعتداء على معتقلين في أكثر من مناسبة وارتكاب أعمال أخَلت بالنظام السليم والانضباط وارتكاب فعل فاحش .
وقال المسؤولون ان هذه الاتهامات أُحيلت الى لجنة استماع لتحديد مااذا كان يتعين ان تواجه محاكمة عسكرية .
واضافوا ان انجلاند وهي ادارية للموارد البشرية غير معتقلة وتباشر مهامها في القاعدة.
من جهتها طلبت منظمة العفو الدولية من الرئيس الاميركي جورج بوش فتح تحقيق حول جرائم حرب محتملة في العراق .
واوصت المنظمة في رسالة مفتوحة ادارة بوش بمحاسبة مرتكبيها على اعلى مستوى ، واحالة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان امام القضاء طبقا لالتزامات الولايات المتحدة بالقوانين الدولية والاميركية .

على صعيد ذي صلة قال مسؤولون أمريكيون أن واشنطن تقوم بالاتصال بالزعماء العرب لتهدئة الغضب بشأن قضية تعذيب السجناء العراقيين والتي تُلحق الضرر بجهودها لتشجيع السلام في الشرق الاوسط وتشكيل حكومة في بغداد.
وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الامريكية ان هذه الفضيحة المتزايدة بشأن صور جنود يذلون ويخيفون السجناء أضرت بجهود تشجيع السياسات الأمريكية وان واشنطن بحاجة لإعادة تأكيد القيم الأمريكية للعرب .


******** فاصل إعلاني ********

في الوقت الذي تشهد مدينة الفلوجة هدوءاً ملحوظاً تفجرت الإشتباكات اليوم في مدينتي البصرة والعمارة مقاتلي الميليشيات الموالين للزعيم الديني مقتدى الصدر والقوات البريطانية .
مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي تسجل في التقرير التالي وقائع مؤتمر صحفي عقده المتحدث بإسم سلطة الإئتلاف المؤقتة كارول باتريك الذي قال :
( تقرير صوتي )
*********
دعا محسن عبد الحميد أمين الحزب الإسلامي العراقي في إحتفالية نظمت لمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف الى وحدة صف العراقيين في هذه المرحلة العصيبة التي يشهدها العراق ...
مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري يوجز لنا اهم ما تطرق اليه عبد الحميد في التقرير التالي :
( تقرير صوتي )



******** فاصل إعلاني **********
رفض الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة الخاص الى العراق انتقادات اعضاء مجلس الحكم اتهموه بعدم التشاور معهم بشأن خططه للعراق.
وابلغ الابراهيمي أعضاء المجلس اليوم ان الافكار التي قدمها لمجلس الامن بشأن الحكومة المؤقتة التي ستنقل اليها السيادة يوم الثلاثين من حزيران لا تمثل خطة منه ولا من الامم المتحدة .
وقال الابراهيمي انه شرح لاعضاء المجلس الافكار التي قدمها لمجلس الامن مؤكدا انها ليست خطة من الامم المتحدة ولا منه لكنها تمثل قراءتهما لما سمعاه من عدد كبير جدا من العراقيين .
وذكر مسؤولون في التحالف ان الابراهيمي الذي يقول ان دوره استشاري فقط اقترح تغييرات في الخطط السابقة التي وضعتها واشنطن والمجلس وتشمل افكاره ان يقود متخصصون غير حزبيين العراق الى الانتخابات بحلول كانون الثاني 2005 .
وقال الابراهيمي للصحفيين انه اوضح لمجلس الحكم انه لم يستخدم مطلقا كلمة متخصصين .

مستمعي الأعزاء عن دور الأخضر الإبراهيمي تحدث مراسلنا في أربيل عبد الحميد زيباري الى محلل سياسي كردي وسأله عن إمكانية نجاح مسعى مبعوث الأمم المتحدة في ظل معارضة مجلس الحكم لمقترحاته :
( تقرير صوتي )


**************


انعقد اليوم في بغداد المؤتمر الاول للقوى المناهضة للاحتلال بمشاركة قوى واحزاب وشخصيات اسلامية شيعية سنية وقومية ووطنية ستاخذ على عاتقها تنظيم عمليات مقاومة احتلال العراق سياسيا واعلاميا وذلك بعد اربعة اشهر من عمل مستمر للتهيئة لهذا النشاط السياسي .
ويقود هذا النشاط بشكل رئيسي هيئة علماء المسلمين وجامعة الامام الخالصي في منطقة الكاظمية اللتين اعلنتا اليوم عن تاسيس جماعة علماء العراق التي تضم رجال دين من الطائفتين الشيعية والسنية .

مراسلنا في بغداد عماد جاسم يتابع أعمال المؤتمر في التقرير التالي :
( تقرير صوتي )


***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG