روابط للدخول

مقتدى الصدر يدين الرئيس الأميركي بسبب الانتهاكات التي ارتكبها جنود اميركيون بحق معتقلين عراقيين في سجن ابو غريب، وزير الدفاع الاميركي يعتذر عما تعرض له سجناء عراقيون من انتهاكات على يد جنود امريكيين


كفاح الحبيب

قال مصدر قريب من التلفزيون البولندي ان مراسلين تلفزيونيين احدهما بولندي والاخر جزائري قتلا بالرصاص فيما اصيب صحفي بولندي اخر في هجوم وقع في وسط العراق .
واكدت السفارة البولندية في العراق ان الشخصين قتلا على الطريق الذي يربط بين بغداد وبابل مقر قيادة القوة البولندية .
وقال القائم بالاعمال البولندي وفقا للمعلومات المتوفرة لدينا فان سيارة تعرضت لهجوم في جنوب بغداد هذا الصباح وكل شيء يشير إلى انها كانت تقل طاقم تغطية من التلفزيون العام .
من جهة أخرى قالت مصادر طبية ان الاشتباكات التي جرت اليوم بين القوات الامريكية وميليشيا مقتدى الصدر في مدينة كربلاء اسفرت عن مقتل ثمانية عراقيين من بينهم ثلاثة من افراد الميليشيا .
وقال شهود ان القوات الامريكية انسحبت من كربلاء بعد توغلها الى المدينة في ساعة مبكرة من الصباح ، هذا وذكرت مصادر في المستشفيات ان خمسة عشر عراقيا اصيبوا في الاشتباكات .
وفي الموصل اعلن مسؤولون في الشرطة ان قنبلة قتلت أربعة من عناصرها واصابت اخر . وانفجرت القنبلة لدى مرور دورية عبرمنطقة الجديدة في الجزء الجنوبي من المدينة .

قال جيف هون وزير الدفاع البريطاني ان حكومته لم تتخذ قرارا بعد بارسال مزيد من القوات الى العراق.
وفي حديث مع صحيفة ذي غارديان نفى هون تقارير اعلامية تحدثت عن الاستعداد لارسال ثمانمئة جندي بريطاني اضافي إلى العراق سييتم نشر البعض منهم في مدن تشهد مواجهات متصاعدة منها النجف معقل الزعيم الديني مقتدى الصدر.
وقال هون انه لا يجب ارسال قوات بريطانية إلى مدينتي النجف وكربلاء المقدستين لاعطاء زعماء الشيعة المحليين فسحة من الوقت للتوصل إلى تسوية سياسية لانهاء أعمال العنف المتصاعدة.
وتوقع هون ان تجد ميليشيا الصدر نفسها معزولة على الارجح داخل المجتمع الشيعي نفسه .





أعلن وزير العدل الامريكي جون اشكروفت ان وزارته يمكن ان تتمتع بصلاحيات في بعض حالات انتهاك حقوق السجناء العراقيين وتعهد باتخاذ الاجراء المناسب .
وفي أول تصريحات له على الفضيحة المتصاعدة قال اشكروفت ان وزارة العدل قد تكون مختصة بمحاكمة حراس امن وافراد ليسوا في صفوف الجيش الامريكي أو خالفوا القانون ثم تركوا الخدمة .
وصرح اشكروفت بان القانون الامريكي المناهض للتعذيب يمكن ان يطبق في هذه الحالة وايضا قانون عام 2000 وهو قانون السلطة القضائية على العمليات العسكرية في الخارج والذي يعطي المحاكم الامريكية اختصاص النظر في جرائم ارتكبها حراس امن مدنيون يعملون مع الجيش الامريكي في الخارج .
ومن المتوقع ان يتعامل النظام القضائي في الجيش الامريكي مع غالبية حالات الانتهاك التي حدثت في العراق لكن وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) أحالت حالة واحدة بالفعل إلى وزارة العدل.
وقال مسؤول في الجيش الامريكي ان الواقعة متعلقة باقدام حارس امن خاص عمل مع وكالة المخابرات المركزية الامريكية (CIA) لاستجواب المعتقلين على قتل أحد السجناء في سجن أبو غريب.
قالت صحيفة وول ستريت جورنال ان الصليب الاحمر قدم تقريرا للولايات المتحدة في شباط الماضي تحدث عن انتهاكات واسعة النطاق لحقوق السجناء العراقيين وعن تهاون محتمل معها من جانب قوات التحالف بقيادة الامريكيين .
وذكرت الصحيفة ان التقرير السري خلص إلى ان سوء المعاملة في بعض الحالات يصل إلى حد التعذيب . واستند التقرير إلى عمليات التفتيش والزيارات والاستجوابات التي قامت بها اللجنة الدولية للصليب الاحمر في العراق .
وقالت الصحيفة ان تقرير شباط اظهر ان معاملة السجناء في العراق تختلف عما يرد في تصريحات مسؤولين في ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش قالوا فيها ان القيادات الكبرى لم تغض الطرف عن الانتهاكات .
ونقلت الصحيفة عن التقرير قوله ان المعلومات التي جمعها الصليب الاحمر "توحي بان اساءة معاملة اشخاص سلبوا من حريتهم تخطت كونها حالات خاصة وقد تعتبر سلوكا مقبولا من جانب قوات التحالف.


دان رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الرئيس الأميركي جورج بوش بسبب الانتهاكات التي ارتكبها جنود اميركيون بحق معتقلين عراقيين في سجن ابو غريب .
وقال الصدر في خطبة الجمعة في مسجد الكوفة الكبير اطالب العالم لاخضاع بوش وكل من قام بالجريمة البشعة في ابو غريب لمحاكم عراقية ، مؤكدا ان تلك المحاكم يجب ان تكون في المكان نفسه والاسلوب نفسه الذي تعرض له العراقيون هناك .
من جهة أخرى دعا الشيخ صدر الدين القبنجي في خطبة الجمعة في مسجد ضريح الامام علي في النجف المسلحين التابعين لمقتدى الصدر الى الانسحاب من المدينة .
وقال القبنجي المقرب من المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق اسمعوا نصيحة العلماء ، انتم ابناؤنا وشبابنا. تعالوا نسلك طريقا آخر. ارجعوا الى مناطقكم ودافعوا عنها واطردوا الاحتلال والبعثيين . مشيراً الى ان النجفيين يتحملون مسؤولية حماية مدينتهم .
ودعا الى ميثاق بين كل القوى الشيعية وبينها جيش المهدي من اجل تخليص النجف الاشرف وحمايتها من الاجتياح الاميركي . وقال ان اهدافنا مقدسة اهدافنا واحدة وهي انهاء الاحتلال والاستقلال .


اعتذر وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد عما تعرض له سجناء عراقيون من انتهاكات على يد جنود امريكيين .
واقر رامسفيلد في جلسة يعقدها الكونغرس حالياً بفشله في ادراك خطورة فضيحة اسرى الحرب .
وقال انه بصدد تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الفضيحة وانه سيقدم تعويضات لضحايا اساءة المعاملة من السجناء في العراق.
وفي غضون ذلك حدث احتجاج ضد رامسفيلد عطل الجلسة .
واشار وزير الدفاع الامريكي الى ان هناك مزيدا من الصور يظهر تصرفات سادية ووحشية صارخة ارتكبت ضد المعتقلين العراقيين .
من جانبه قال وزير الجيش الامريكي ان الجيش يحقق في تجاوزات محتملة من جانب الامريكيين ضد إثنين وأربعين عراقيا مدنيا فضلا عن التحقيقات الجارية بشأن اساءة معاملة الاسرى العراقيين .
وقال ليس براونلي القائم بعمل وزير الجيش امام لجنة الخدمات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ انه بالاضافة الى خمسة وثلاثين تحقيقا في اساءة معاملة اسرى عراقيين تحقق قيادة التحقيقات الجنائية التابعة للجيش في إثنتين وأربعين حالة محتملة لسلوك مخل ضد مدنيين وقعت خارج منشآت الاعتقال .

على صلة

XS
SM
MD
LG