روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الأول: بوش يعرب عن آسفه للمعاملة التي تعرض لها سجناء في العراق على يد جنود اميركيين، فيما تتواصل تفاعلات القضية، نائب وزير الدفاع الاميركي يرى أن انتهاكات السجون تُلحق الضرر بالجهود الاميركية


أكرم أيوب

مستمعي الكرام .. احييكم ، وادعوكم الى جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، من بينها :
-
الرئيس بوش يعرب عن آسفه للمعاملة التي تعرض لها سجناء في العراق على يد جنود اميركيين ، فيما تتواصل تفاعلات القضية
-
نائب وزير الدفاع الاميركي يرى أن انتهاكات السجون تُلحق الضرر بالجهود الاميركية في العراق
-
مبعوث الامم المتحدة يواصل الجهود الرامية لتشكيل حكومة عراقية


ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :


فاصل


سيداتي وسادتي ...
أكرم ايوب يحييكم من جديد ...



اعرب الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش ، يوم الخميس ، عن "الاسف" للتجاوزات التي ارتبكت بحق معتقلين عراقيين وذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع العاهل الاردني عبدالله الثاني في البيت الابيض.
واضاف الرئيس بوش :
( صوت- بوش ( NC050693
وقال الرئيس الاميركي إنه اخبر العاهل الاردني بأن منفذي التجاوزات سيحالون على القضاء ، وأن تصرفات هؤلاء الاشخاص في العراق لا تمثل قيم الولايات المتحدة ، وعبر له ايضا عن الاسف لأن الاشخاص الذين شاهدوا هذه الصور لا يفهمون الطبيعة الحقيقية لمشاعر الاميركيين – بحسب فرانس برس
وأشار الرئيس بوش الى عدم رضاه عن وزير الدفاع دونالد رامسفيلد لعدم إبلاغه عن الصور ، وبأن القوات الأميركية تعد تقريرا عن مدى حجم تلك المعاملة.
لكنه قال :
(صوت- بوش NC050694 )
واعتبر الرئيس الاميركي ان سقوط صدام حسين ألغى مصدرا لعدم الاستقرار والترهيب في قلب الشرق الاوسط ، وان جميع جيران العراق بمن فيهم الاردن الذين باتوا ينعمون بمزيد من الامن ، مضيفا أن قيام عراق مسالم ومزدهر وحر سيساهم في توفير الامن والازدهار في الاردن .
وقال الرئيس بوش ان الولايات المتحدة "تدعم بقوة جهود" الموفد الخاص للامم المتحدة في العراق الاخضر الابراهيمي للتوصل الى تشكيل حكومة انتقالية عراقية في الموعد المقرر .

من جانبه قال الملك عبد الله إن الشعب الأردني شعر بالفزع من تلك الصور. لكنه أكد أن تلك التصرفات لا تعبر عن قيم الولايات المتحدة أو المثل التي تؤمن بها . وأضاف: "حالما تنتهي التحقيقات الجارية الآن، فإنني مقتنع تماما بأن الذين تثبت إدانتهم بتلك الجرائم سيُقدمون إلى العدالة " .

حازم مبيضين ، مراسل الاذاعة في عمان ، يحاول التركيز، في التقرير التالي ، على ملف الشأن العراقي في المؤتمر الصحافي للعاهل الاردني مع الرئيس الاميركي :
( عمان )

فاصل

في خط متصل ، يَمثل وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفلد أمام لجنتي القوات المسلحة في الكونغرس للإدلاء بشهادته في ما يتعلق بإساءة معاملة السجناء العراقيين في سجن أبو غريب.وقد أعرب بعض أعضاء الكونغرس عن الغضب لعدم إبلاغهم بوجود تلك الصور مسبقا ، فيما ألمح مشرعون من الحزبين إلى انه ربما يتعين على رامسفيلد الاستقالة من منصبه.
وطالب السناتور الجمهوري جون مكين بضرورة اتخاذ إجراء حاسم للمساعدة في تحسين صورة الولايات المتحدة .
وقد وافق مجلس النواب الاميركي في اقتراع على قرار "يستنكر
ويدين انتهاك حقوق اشخاص قيد اعتقال اميركي في العراق." وجاءت نتيجة الاقتراع بأغلبية 365 مقابل 50 صوتا.

فاصل

قال بول ولفويتز نائب وزير الدفاع الاميركي ان انتهاك حقوق
السجناء العراقيين "يضر بشكل كبير" الجهود الاميركية لاقرار السلام والديمقراطية في العراق.

وفي خطاب ألقاه أمام مجلس الشؤون العالمية في فيلادلفيا ، كرر ولفويتز موقف الادارة القائل بأن اساءة معاملة السجناء أمر "غير مقبول تماما."وتعهد ولفويتز بأن "تتعامل" السلطات الاميركية مع مرتكبي هذه الانتهاكات ، لكنه دافع عن مسلك الغالبية العظمى من القوات العاملة في العراق قائلا "أخطاء القلة لا تعكس العمل النبيل الذي تقوم به الكثرة."
واشار المسؤول الاميركي الى ضرورة خلق توازن بين الحاجة إلى اللجوء إلى العنف والاحتجاز والاستجواب ، وبين ضرورة الالتزام بالمباديء الديمقراطية.
وأعلن ولفويتز ان الولايات المتحدة ستواصل انتهاج سياسة تقوم على الهجوم والدفاع في آن واحد. وقال "هذه الحرب على الارهاب لا يمكن تحقيق النصر فيها بسياسة دفاعية فقط. الوسيلة الوحيدة للنصر في هذه الحرب تكون بأقتلاع الارهاب ومصدره."



فاصل


نبقى مع تفاعلات قضية انتهاكات السجون ، حيث قالت جماعات لحقوق الانسان ان صور التعذيب ربما لا تكون سوى شيء بسيط من انتهاكات أكبر لا يُعرف عنها شيء ، وان الحجم الكامل للمشكلة لن يكتشف الا من خلال اجراء تحقيق غير عسكري – بحسب رويترز .
و قال محقق اميركي سابق ، عمل في سجن أبو غريب ان عددا كبيرا من السجناء هم من العراقيين الابرياء الذين احتجزوا
بشكل عشوائي ، واستجوبوا من قبل ضباط مخابرات غير مؤهلين.
جاء هذا في حديث نشرته صحيفة ذي غارديان البريطانية مع تورين نيلسون ضابط المخابرات السابق في الجيش الاميركي .

من جانبها قالت وزارة الدفاع البريطانية إنها تحقق في مزاعم جديدة عن إساءة معاملة سجناء في العراق بعد أن نشرت صحيفة ديلي ميرور ، اليوم ، شهادة جندي بريطاني قال انه شاهد على حوادث ضرب مبرح.وذكرت الصحيفة البريطانية ان الرجل ابلغ الشرطة العسكرية بالتفاصيل الكاملة للاعتداءات بما في ذلك اسماء ورتب الجنود الذين تورطوا في حوادث الضرب.


فاصل


في المحور الامني ، وصل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر سيرا على الاقدام إلى مدينة الكوفة القريبة من النجف ، اليوم ، لأقامة صلاة الجمعة متحديا القوات الاميركية التي احتشدت قرب المدينة ، في الوقت الذي تسعى فيه سلطة الائتلاف المؤقتة الى تضييق الخناق عليه – بحسب وكالات الانباء .

وفي خبر آخر ، وعدت رسالة نشرها موقع اسلامي ونسبها الى زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن بمكافأة قدرها عشرة كيلوغرامات من الذهب لمن يقتل المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر او الامين العام للامم المتحدة كوفي انان او المبعوث الاممي في العراق الاخضر الابراهيمي.
ودعا الصوت المسجل الى الجهاد ضد قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة في العراق وضد مجلس الحكم العراقي وكل من يتعاون معهما .
ووعدت الرسالة التي نشرت على موقع (الساحة.فارس.نت ) "كل من يقتل عسكريا او مدنيا من سادة الفيتو كالاميركيين او البريطانيين بألف غرام ذهبا ، ومن يقتل عسكريا او مدنيا من عبيد المعية العمومية في العراق ايضا كاليابان وايطاليا ب500 غرام" من الذهب – بحسب ما أوردت فرانس برس ورويترز .
وقال متحدث بأسم وكالة المخابرات المركزية الاميركية في واشنطن
ان خبراء الوكالة يعكفون على دراسة شريط التسجيل لتحديد صدقيته.
فاصل

من جانب آخر ، نقلت رويترز عن استاذ جامعي عراقي ، له صلة وثيقة بمدينة الفلوجة ان المسلحين الذين قتلوا اربعة من حراس الامن الاميركيين فروا في الاغلب من المدينة ، ويمكن ان يكونوا قد وصلوا بالفعل إلى سوريا .
هذا التصريح جاء على لسان فالح عبد الجبار استاذ الاجتماع في جامعة لندن خلال ندوة دراسية نظمها معهد الولايات المتحدة للسلام ، وهو معهد أبحاث تموله الحكومة الاتحادية – والذي قال إن له ثلاثة اصدقاء يتفاوضون من أجل حسم الصراع الذي اندلع في الفلوجة بين القوات الاميركية والمسلحين بعد مقتل حراس الامن الاميركيين والتمثيل بجثثهم في شهر اذار الماضي.
رويترز نسبت الى مسؤول في الخارجية الاميركية طلب عدم نشر اسمه أن واشنطن لاتعلم بمكان الجناة . واشار عبد الجبار إلى ان الحدود العراقية مع سوريا وايران غير محكمة ، وانه "يفترض"
ان هذه الطرق استخدمت "لتهريبهم".مضيفا أن "هذه هي الشائعات السائدة في الفلوجة، وهذا هوما توصل اليه الذين يقومون بالتفاوض .

فاصل
فيما بدأ أعضاء مجلس الامن الدولي ، الخميس ، محادثات غير رسمية حول استصدار قرار جديد يؤيد تشكيل حكومة عراقية جديدة مؤقتة ، ويحدد وضع القوات الأميركية بعد تسليم السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران ،استأنف مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق الأخضر الإبراهيمي مشاوراته مع المسؤولين في سلطة الائتلاف المؤقتة ومجلس الحكم العراقي حول تشكيل الحكومة العراقية التي ستنقل إليها السلطة في الثلاثين من الشهر المقبل. وبموجب الخطة المقترحة ، ستتولى تلك الحكومة تسيير شؤون العراق إلى حين إجراء الانتخابات العامة المقررة في كانون الثاني القادم. وعلى الرغم من إقرار الإبراهيمي بأن مهمة تشكيل حكومة لن تكون سهلة، إلا أنه أوضح بأن من الممكن تحديد مجموعة من العراقيين الذين يتمتعون بالمصداقية واحترام الشعب العراقي خلال هذه الفترة الوجيزة. وقال إن هناك شبه إجماع بين العراقيين على تعيين رئيس وزراء على رأس الحكومة ورئيس للبلاد ونائبين للرئيس.
اسوشيتدبرس اشارت الى ان الابراهيمي يسير في حقل الغام ، إذ انه لايحظى بثقة عدد من السياسيين ورجال الدين الشيعة .
في هذا الاطار قال عدنان الباججي عضو مجلس الحكم العراقي :
( صوت – الباججي NC050739)
في التقرير التالي ، يحاول مراسل الاذاعة في بغداد ، علي الياسي ، إلقاء المزيد من الضوء على الاتصالات التي يجريها الابراهيمي في العراق :
( بغداد )

فاصل

أقر مجلس الشيوخ الاميركي بأغلبية ساحقة ، يوم الخميس
اختيار الرئيس جورج بوش لجون نغروبونتي ، ليكون أول سفير للولايات المتحدة في بغداد بعد التسليم المزمع للسيادة في الثلاثين من حزيران المقبل .
ووافق مجلس الشيوخ بأغلبية 95 صوتا ضد ثلاثة اصوات على تعيين نغروبونتي الذي يعمل حاليا سفيرا للولايات المتحدة لدى الامم المتحدة . وسيصبح نغروبونتي (64 عاما) أكبر مسؤول للادارة في بغداد ، وسيحل محل بول بريمر الذي سيتنحى عن منصبه كرئيس لسلطة الائتلاف المؤقتة في الثلاثين من حزيران.


فاصل

يجتمع وزراء الخارجية العرب في القاهرة يوم السبت لمناقشة
الترتيبات النهائية للقمة العربية التي طال الانتظار لها بعد أن ألغتها تونس من جانب واحد.
وقالت مصادر في الجامعة العربية إن معظم الوزراء سيحضرون الاجتماعات لبحث جدول أعمال القمة المتوقع ان تعقد في تونس في 22 و23 من الشهر الحالي .

احمد رجب ، مراسل الاذاعة في القاهرة ، يعرض في تقريره عن اجتماع وزراء الخارجية لمسألة الخلاف في وجهات النظر بين بغداد وصنعاء بسبب اقتراح خطة طريق للوضع في العراق :
( القاهرة )

فاصل
أما مراسل الاذاعة في الكويت فقد وافانا بتقرير عن وجهة النظر الخليجية إزاء اجتماع وزراء الخارجية العرب :
( الكويت )
فاصل
ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG