روابط للدخول

القوات الأميركية تقتل 41 مقاتلا من ميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في اشتباك الى الشرق من مدينة النجف، اللجنة الدولية للصليب الاحمر تطلب من الولايات المتحدة إتخاذ اجراء اصلاحي في سجن ابوغريب


أكرم أيوب

نقلت رويترز عن مسؤول عسكري كبير في قوات التحالف ان القوات الأميركية قتلت 41 مقاتلا من ميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في اشتباك الى الشرق من مدينة النجف ، اليوم الخميس ، وان القوات استعادت أيضا السيطرة على مكتب محافظ المدينة الذي كان بيد ميلشيا الصدر.
المسؤول العسكري أضاف ان القوات الأميركية لم تواجه عقبات تذكر في هذه العملية.
وكان المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر سمى اليوم محافظا جديدا لمدينة النجف ، ودعا ميلشيا الصدر الى التخلي عن اسلحتها .
المحافظ الجديد قال عن اولوياته :
( صوت – محافظ النجف )



أكد المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان أن وزير الدفاع دونالد رامسفلد سيبقى في منصبه، وأن الرئيس جورج دبليو بوش راض عن أدائه .
وقال ماكليلان إن الرئيس بوش يريد التأكد من اتخاذ الخطوات اللازمة لمعاقبة المسؤولين عن الانتهاكات ضد سجناء عراقيين ، ومن عدم تكرار مثل هذه الامور .
واشار ماكليلان الى أن واشنطن تعمل بشكل وثيق ومتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر ، وأنها تأخذ الاهتمامات التي تبديها على محمل الجد :
( صوت – ماكليلان )

وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ، قالت اليوم الخميس ، إنها طلبت مرارا من الولايات المتحدة إتخاذ "اجراء اصلاحي" في سجن ابوغريب الذي أصبح محور الفضيحة – كما نقلت رويترز

الى هذا ، أكد وزير الخارجية الأميركي كولن باول خلال مكالمة هاتفية مع مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن واشنطن ستجيب عن كافة الأسئلة المتعلقة بتعذيب السجناء بصورة شاملة.
وقد وصف قائد أميركي سابق في سجن أبو غريب حالة مزرية من الفوضى تسود بين السجناء العراقيين ، قادت الى مقتل اربعة منهم ، في الاقل ، خلال حادثي شغب.
وكان اللفتنانت مايكل درايتون قاد سرية الشرطة العسكرية رقم 870 ، وتضم 124جنديا في الفترة من تشرين الثاني إلى آذار في السجن الذي سُلطت عليه الأضواء بعد نشر صور ، في الأسبوع الماضي لسجناء عراقيين يتعرضون للانتهاك.
وقال درايتون في حديث لرويترز إن العراقيين لا يفهمون سوى أسلوب القوة ، مضيفا أن التدفق الكبير للسجناء خلق حالة من الفوضى في سجن ابوغريب ، وان السجناء الذين التقطت لهم الصور هم من المجرمين وليسوا من المعتقلين لأسباب امنية .
وتتواصل تفاعلات القضية ، إذ قالت صحيفة واشنطن بوست اليوم الخميس إن مجموعة جديدة من الصور حصلت عليها تشمل صورا تحوي على تفصيلات اكثر عن سجناء عراقيين محتجزين في سجن عسكري أميركي في العراق.
وقالت الصحيفة الاميركية البارزة إن هذه الصور تماثل الصور التي بثتها قناة تلفزيون سي. بي. اس. نيوز الاخبارية الاميركية ونشرتها مجلة نيويوركر ، تُظهر سجناء عراقيين في أوضاع مختلفة مهينة.


قال شهود إن سيارة ملغومة انفجرت صباح ، اليوم الخميس ، عند مدخل المجمع الرئاسي السابق في وسط بغداد ، والذي توجد فيه إدارة سلطة الائتلاف المؤقتة ما أسفر عن مقتل خمسة من العراقيين اضافة الى جندي اميركي . ودوت صفارات الانذار في المجمع الذي يعرف بالمنطقة الخضراء للتحذير من هجوم ، فيما ارتفعت سحابة ضخمة من الدخان الاسود الى السماء.
وقد أعلن بيان يزعم انه من جماعة عراقية بزعامة أبو مصعب
الزرقاوي أحد القادة البارزين في تنظيم القاعدة – اعلن المسؤولية عن الهجوم الانتحاري.



من المقرر أن يبدأ أعضاء مجلس الامن الدولي ، اليوم الخميس ، محادثات غير رسمية حول استصدار قرار جديد يؤيد تشكيل حكومة
عراقية جديدة مؤقتة ، اضافة الى وضع القوات الأميركية بعد تسليم السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران .
ونقلت رويترز عن دبلوماسيين في المجلس أن نص مشروع القرار لن يوزع في الجلسة التي تعقد اليوم ، والتي رتبتها بريطانيا إلا بعد أن يتلو الأخضر الابراهيمي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة تقريره حول الجهود التي بذلها في تشكيل حكومة مؤقتة .
الدبلوماسيون اعربوا عن توقعاتهم بأن التصويت على مشروع القرار لن يجري قبل الشهر المقبل .
وقال جون نيغروبونتي السفير الأميركي إلى العراق والذي يشغل حاليا منصب المندوب الأميركي لدى الأمم المتحدة ان العراقيين سيمنحون سيادة كاملة إلا أنهم ليسوا في وضع يسمح لهم بممارسة السلطات بالكامل ، من اجل الحفاظ على الأمن.


أفاد بيان للجيش الاميركي ، اليوم الخميس ، أن جنديين أميركيين قُتلا في انفجار قنبلة مساء أمس الاربعاء. وذكر البيان ان جنديين آخرين اصيبا في الانفجار. ولم يقدم المزيد من التفاصيل.
ونقلت رويترز عن شهود أن القنبلة انفجرت بالقرب من قافلة تضم ثلاث عربات مدنية تُقل أجانب في أحد الشوارع المزدحمة في بغداد.
وذكر الشهود ان الانفجار أحدث بعض الاضرار في احدى السيارات لكن لم تقع اصابات بين ركابها ، كما ولم تُعرف هوية أو جنسيات الركاب.


نقلت رويترز عن ضابط شرطة عراقي ان مسلحين قتلوا ، اليوم
الخميس ، مسؤولا في وزارة الزراعة العراقية اضافة الى سائقه في مدينة كركوك .
وقال الضابط إن المسلحين فتحوا النار على هيوا نجيب محمد مدير
دائرة الزراعة في كركوك وهو يغادر المنزل صباح اليوم .



قال شهود إن انفجار قنبلتين أدى الى تدمير مقر الاتحاد الوطني الكردستاني في مدينة بعقوبة اليوم الخميس. ونسبت رويترز الى مصدر طبي أن الانفجار اسفر عن جرح أربعة في الاقل.



اذاعت قناة العربية الفضائية التلفزيونية اليوم الخميس شريط
فيديو قالت إنه لمهندس أميركي يعمل في البنتاغون ، وهو محتجز كرهينة في العراق.
وقالت العربية إنها تسلمت شريط الفيديو من جماعة تطلق على نفسها اسم ( سرايا الغضب الاسلامي ) و أعلنت انها اختطفت الرهينة في الثالث من الشهر الحالي .

على صلة

XS
SM
MD
LG