روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


محمد علي كاظم

سيداتي سادتي نبدا هذه الجولة بعرض عناوين صحف خليجية اهتمت بالشان العراقي ثم نعرض لبعض من تعليقاتها..
فاصل
صحيفة الايام البحرينية طالعتنا بعنوان يقول :
طالباني يهوّن من شأن الانتهاكات الأمريكية ضد السجناء العراقيين.
ونقرا في الخليج الاماراتيةة:
"الانتقالي" يتمسك بالبقاء ويهدد بإسقاط الدستور المؤقت .
واخترنا من صحيفة الوطن السعودية :
"الوطن" تكشف أسراراً عمرها 40 سنة لمحاضر اللقاءات السرية بين سلطة البعث العراقي والمخابرات الأمريكية (1)..التعاون المخابراتي والعسكري والسياسي الأمريكي العراقي حصل على موافقة الرئيس كنيدي وهيئة الأمن القومي.
فاصل
وقبل الانتقال الى عرض تعليقات عدد من صحف الخليج معنا سعد العجمي الذي سيقدم عرضا لمقالات راي وردت في صحف سعودية وكويتية :
الكويت
سعد العجمي شكرا جزيلا لك.
فاصل
اما الان اعزائي فنعرض معا لعدد من التعليقات والاراء المنشورة في صحف الخليج..
صحيفة الراية القطرية نشرت للكاتبة القطرية بشرى ناصر مقالا رات فيه ان فضيحة سجن أبو غريب ليست كما وصفتها أجهزة الإعلام الغربية ونعتتها (بفضيحة) بل هي فشل حقيقي وصريح للمشروع الأمريكي في العراق كما هو فشل اليمين الجمهوري الذي لن يمحوه التعذر : بأن القوات الموجودة في العراق والممثلة بالجنود لم يتدربوا علي اتفاقية جنيف ) هذا العذر الأقبح من الذنب.
وبين هذا وذاك ، تقول الكاتبة ، لن ينسى العراقيون مطلقاً : أن الزعامات القادمة اليهم لتمثل مجلس الحكم زعامات مشبوهة تدفع ثمن ولائها قبل أن تقبض الثمن بفترة طويلة ولذا فالثقة أصلا معدومة بين المواطن وزعامته التي لا يعرف غير الله ولاءاتها وأغراضها. .. وهل طموحها فعلاً حرية العراق أم بيعه بمزاد قد يتحول مستقبلاً الى علني.
فاصل
صحيفة الخليج الاماراتية نشرت مقالا للكاتب عوني صادق حمل عنوان " هل تنقذ الامم المتحدة بوش ؟" راى فيه ان على هذه الأسرة الدولية أن تثبت أن من يخرج على شرعيتها لن يلقى إلا الاستنكار والعزل وعلى الأمم المتحدة أن ترفض الشروط الأمريكية لتقوم بدور ليس دورها. وتابع صادق قائلا ان الأمم المتحدة والدول الكبرى الأعضاء فيها تستطيع أن تنقذ الولايات المتحدة الأمريكية من المستنقع الذي غرقت فيه وذلك بإقناعها بضرورة إنهاء احتلالها للعراق ولكن ليس بمساعدتها في تثبيت احتلالها وتكريس الجرائم التي ترتكبها قواتها في العراق. وفي حالة إصرار الإدارة الأمريكية على الاستمرار في ما هي غارقة فيه فان على المنظمة الدولية أن تتركها لمصيرها والشعب العراقي كفيل بإقناعها في نهاية المطاف بما عجزت كل دول العالم عن إقناعها به.
فاصل
اعزائي المستمعين بهذا نصل الى خنام هذه الجولة على الشان العراقي في الصحف الخليجية.. شكرا على متابعتكم وعودة لبقية مواد برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG