روابط للدخول

الملف الأول: انفجارات في بغداد و مقتل مدير دائرة الزراعة في كركوك، مجلس الأمن التابع للامم المتحدة يبدأ نقاشات غير رسمية بشأن قرار جديد خاص بالعراق


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق:

من عناوين الملف:
انفجارات في بغداد ومقتل مدير دائرة الزراعة في كركوك
مجلس الأمن التابع للامم المتحدة يبدأ نقاشات غير رسمية بشأن قرار جديد خاص بالعراق
وواشنطن بوست تنشر صورا جديدة تظهر إساءة معاملة معتقلين عراقيين.

قبل الدخول في تفاصيل الملف هذه اولا نشرة بأهم الأنباء:

اخبار


على الصعيد الامني اولا انفجرت قنبلة ظهر يوم الخميس في شارع السعدون في بغداد وقال ضابط في الشرطة هو باسم كمال إن سائقا اصيب بجروح وتضررت سيارتان. أدى الانفجار أيضا إلى الحاق اضرار بعدد من المباني والسيارات. الضابط أضاف انه لم يكن هناك وقت الانفجار أي عربات اميركية في المنطقة.
يذكر ان انفجارا آخر وقع في وقت مبكر من يوم الخميس أدى إلى مقتل خمسة مدنيين عراقيين وجندي أميركي واحد إضافة إلى منفذ التفجير. الانفجار وقع في ما يدعى بالمنطقة الخضراء. الكولونيل جون موري قال إن الانفجار وقع داخل طابور طويل للسيارات وأضاف:

050618 موراي:

" الانفجار وقع في السابعة وست وعشرين دقيقة تقريبا ونعتقد ان مفجرا انتحاريا وصل إلى نقطة التفتيش ثم فجر سيارته التي كانت تقف خلف سيارتين أو ثلاثة أمام النقطة ".

من بغداد هذا تقرير عن الانفجار الذي وقع قرب الجسر المعلق صباح يوم الخميس:

نبيل الحيدري.


وفي كركوك اغتال مسلحون رئيس الدائرة الزراعة باطلاق نار من سيارة مسرعة وادى الحادث إلى مقتل سائق المسؤول وزوجته حسب قول مصادر في الشرطة. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

سوران داوودي

فاصل


خاضت القوات الأميركية معركة ضارية لاسترجاع مقر محافظة كربلاء من ميليشيات مقتدى الصدر حسب قول ناطق عسكري يوم الاربعاء. الناطق أضاف أن ثلاثة جنود اميركيين قتلوا في معركة مشابهة وقعت في مدينة الديوانية حيث دارت اشتباكات أخرى مع جيش المهدي.
الجنرال مارك كيميت نائب مدير العمليات في العراق اعلن في مؤتمر صحفي مقتل عشرة من اتباع الصدر في معارك دارت لفترة طويلة في كربلاء كما اعتقل 21 شخصا.
في الكوفة قتل خمسة آخرون من اتباع الصدر حسب قول الجنرال كيميت.

تصريحات كيميت هذه جاءت بعد يوم واحد من اجتماع عقده قادة سياسيون شيعة دعوا فيه الصدر إلى إلقاء السلاح والسعي إلى حل سياسي للنزاع مع القوات الأميركية.
القادة الشيعة قالوا إنهم يعارضون هجوم القوات الأميركية على النجف وكربلاء غير انهم حثوا الصدر على اتباع اساليب سياسية.
من جانبه قال عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم الانتقالي:

فاصل

يناقش اعضاء مجلس الأمن التابع للامم المتحدة يوم الخميس بشكل غير رسمي قرارا يدعم الحكومة الانتقالية العراقية الجديدة ويحدد وضع القوات الأميركية المثير للجدل بعد تسليم السلطة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.

المسؤولون الاميركيون والبريطانيون يتوقعون ان يغطي القرار الترتيبات الخاصة بالحكومة الجديدة ودور الامم المتحدة وتأييد القوات متعددة الجنسيات تحت قيادة الولايات المتحدة والحظر العسكري الحالي على العراق من بين قضايا أخرى.
جون نيغروبونتي سفير الولايات المتحدة المعين في العراق وممثل بلاده حاليا في مجلس الأمن قال إن العراقيين سيحصلون في الثلاثين من حزيران على سيادة كاملة غير انهم غير قادرين على ممارسة سلطتهم بشكل كامل للحفاظ على الأمن حسب قوله.
أما مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي فقال إنه لا يجب اتخاذ قرارات ذات اثر على المدى البعيد حتى تنظيم الانتخابات في كانون الثاني المقبل.

عضو مجلس الحكم الانتقالي عبد العزيز الحكيم قال لاذاعة العراق الحر:

عضو مجلس الحكم الانتقالي عبد العزيز الحكيم.

فاصل

نشرت صحيفة واشنطن بوست مجموعة جديدة من الصور عن معتقلين عراقيين في سجون اميركية وذكرت ان الصور الجديدة مشابهة لتلك التي عرضتها فضائية سي بي ايس ونشرتها بعد ذلك مجلة نيويوركر. واشنطن بوست كانت قد قالت إنها حصلت على مجموعة جديدة تضم ما يزيد على ألف صورة رقمية يظهر بعضها سوء معاملة لمعتقلين عراقيين. غير ان الصحيفة قالت إنها لا يمكنها استبعاد احتمال ان تكون بعض هذه الصور ملفقة مشيرة إلى ان الصور تغطي فترة زمنية تمتد بين صيف 2003 وفصل الشتاء الماضي وان الجنود في سجن ابي غريب كانوا يتناقلونها في ما بينهم.
في بغداد التقى مراسل إذاعة العراق الحر فلاح حسن عددا من السجناء الذين اطلق سراحهم مؤخرا ووافانا بالرسالة الصوتية التالية:

فلاح حسن






ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

انفجارات في بغداد ومقتل مدير دائرة الزراعة في كركوك
مجلس الأمن التابع للامم المتحدة يبدأ نقاشات غير رسمية بشأن قرار جديد خاص بالعراق
وواشنطن بوست تنشر صورا جديدة تظهر إساءة معاملة معتقلين عراقيين.

ملف العراق انتهى شكرا لاصغائكم. هذه تحيات ميسون ابو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG