روابط للدخول

الجنرال الاميركي المسؤول عن ادارة السجون العسكرية في العراق يقدم اعتذاره واعتذار أمته لشعب العراق عن فضيحة انتهاك حقوق السجناء العراقيين، اشتباك بين قوات التحالف و ميليشيات شيعية في كربلاء


محمد علي كاظم

قدم الجنرال الامريكي المسؤول عن ادارة السجون العسكرية في العراق اعتذاره واعتذار أمته لشعب العراق عن فضيحة انتهاك حقوق السجناء العراقيين على ايدي جنود امريكيين.
وقال الميجر جنرال جيفري ميللر للصحفيين من امام سجن ابو غريب الذي ارتكبت فيه الانتهاكات العام الماضي انه يود ان يعتذر باسم امته وباسم جيشه نيابة عن عدد صغير من القادة والجنود الذين ارتكبوا اعمالا غير مجازة وغير قانونية على الارجح بحق المحتجزين في ابو غريب..
وفي تطور ذي صلة قالت صحيفة واشنطن بوست يوم الاربعاء ان الجنرال الامريكي يخطط لخفض عدد المحتجزين في سجن أبو غريب إلى النصف.
ونقلت الصحيفة عن جيفري ميللر قوله انه أمر ضباط المخابرات العسكرية بالتوقف عن وضع أكياس لتغطية الرأس عند الاستجواب.
وأضاف التقرير ان ميللر ذكر انه اصدر توجيهات إلى المشرفين علىالاستجواب للالتزام بصرامة بقواعد الجيش التي تحدد بالتفصيل الأساليب التي يمكن استخدامها للحصول على معلومات من المحتجزين.
وقالت صحيفة واشنطن بوست في تقرير من بغداد ان ميللر كشف عن التغييرات في السياسة في مقابلة مع مجموعة صغيرة من الصحفيين.
وفي بغداد تظاهر حوالي الفي عراقي امام سجن ابو غريب مطالبين الحكومة الاميركية بتقديم اعتذار رسمي جراء اهانة وتعذيب السجناء العراقيين وقال المشاركون ان الديمقراطية لا تعني قتل الابرياء.
واحتشد المتظاهرون حاملين أعلام العراق ولافتات كتب عليها باللغة الانجليزية "اعطيتم انطباعا سيئا عن أمريكا والمسيحيين" عند سجن أبو غريب السيء السمعة بسبب أعمال التعذيب التي جرت فيه في عهد الرئيس المخلوع صدام حسين.
وطالب أقارب نحو أربعة الاف سجين من سجناء أبو غريب البالغ عددهم نحو عشرة الاف تحتجزهم قوات الاحتلال باطلاق سراحهم على الفور. وقال البعض ان اجبار السجناء على الوقوف عرايا لتصويرهم في أوضاع مشينة سيؤدي إلى ردود
انتقامية.
الى ذلك ، اعتبر الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية هيرفيه لادسو اليوم ان سوء المعاملة التي تعرض لها اسرى في العراق غير مقبولة بتاتا، مشيرا الى انه في حال تبين انها صحيحة، فهي مشينة وتشكل خرقا واضحا وغير مقبول للاتفاقيات الدولية.
كما نقلت وكالة رويترز عن يوري فيدوتوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله يوم الاربعاء ان الامم المتحدة يجب أن تحقق في اتهامات جنود أمريكيين وبريطانيين بممارسة التعذيب في العراق.
وبدأت كل من لندن وواشنطن تحقيقات في وقائع تعذيب ارتكبتها قواتهما في العراق
بعد أن نشرت وسائل الاعلام صورا مروعة كشفت اساءة معاملة سجناء.
وأبلغ فيدوتوف وكالة انترفاكس الروسية للانباء ان هذا التعذيب يعد انتهاكا سافرا
لحقوق الانسان ويعقد عملية اقرار النظام في العراق ويزيد من الاستياء من الاحتلال
الاجنبي.واعرب عن اعتقاده ان هذه المسألة يجب ان تفحصها لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة.
هذا وقد أقام محامون يمثلون 14 اسرة عراقية يزعم أفرادها ان أقاربهم قتلوا بطريقة غير مشروعة بواسطة القوات البريطانية في العراق بعد انتهاء الحرب دعاوى أمام المحكمة العليا في لندن يوم الاربعاء.
وترفض وزارة الدفاع قبول المسؤولية عن موتهم لكن محامي هذه الاسر فيل شينر طالب بمراجعة قضائية لبحث ما اذا كانت أعمال القتل تمثل انتهاكا لحق الضحايا في الحياة بموجب القانون الاوروبي.
من جهته دعا اليوم الرئيس المصري حسني مبارك قوات التحالف الى احترام حقوق الانسان العراقي لكنه لم يشر في كلمة متلفزة الى اعمال التعذيب التي ارتكبها افراد من الجيش الاميركي ضد عدد من المعتقلين العراقيين.
الى ذلك اكد وزير الخارجية الماليزي الذي ستستضيف بلاده الاسبوع المقبل قمة عدم الانحياز ، اكد ان القمة ستدين الانتهاكات التي ارتكبها جنود اميركيون وبريطانيون ضد معتقلين عراقيين.

اعلن الجيش الامريكي ان جنديا امريكيا توفي جنوبي بغداد يوم الاربعاء بعد ان اصطدمت شاحنة قمامة بالسيارة الهمفي التي كان يستقلها عند نقطة تفتيش.
واضاف في بيان ان الجندي الذي ينتمي الى الفرقة الاولى المدرعة توفي متاثرا بالجروح التي اصيب بها فيما وصفه البيان بهجوم باستخدام شاحنة قمامة حاولت اختراق نقطة التفتيش.
وورد في تقرير لفرانس بريس نقلا عن طبيب يعمل في مستشفى الكوت ان اثنين من انصار الرئيس السابق صدام حسين قتلا اليوم في المدينة في اخر حوادث التصفية التي يتعرض لها اعضاء في حزب البعث في مختلف مناطق العراق وخاصة في الجنوب.
الى ذلك افاد شهود عيان ومصادر مستشفيات ان قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة اشتبكت مع ميليشيات شيعية في مدينة كربلاء المقدسة في ساعة مبكرة من صباح يوم الاربعاء.
وأندلع القتال بعد فترة قصيرة من منتصف الليل حين أطلق جيش المهدي الموالي لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر قذائف مورتر وقذائف صاروخية وفتح نيران أسلحته الالية على المواقع الامريكية ومواقع القوات البلغارية في المدينة على بعد 110 كيلومترات جنوب غربي بغداد.
وذكر شهود ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة ردت النار واستمرت الاشتباكات حتى الفجر.وقالت مصادر مستشفيات ان خمسة عشر مسلحا قتلوا وجرح اخرون فيما قتل جندي تابع لقوات التحالف.

جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس نقلا عن وزير كندي قوله الاربعاء ، ان كنديا كان مختطفا في العراق قد تم الافراج عنه.
فقد صرح الوزير دان ماك تيغ المسؤول عن الجالية الكندية في الخارج ان الخاطفين اطلقوا الثلاثاء ناجي الكويتي واضاف ان الرجل وهو من سكنة تورونتو غادر بغداد وهو في طريقه عائدا الى كندا. يشار الى ان كنديا اخر لا يزال مخطوفا في العراق.

تعهد الرئيس جورج بوش يوم الاربعاء في تصريحات موجهة الى العالم العربي بمعاقبة المسؤولين عن اساءة معاملة السجناء العراقيين سعيا لتهدئة غضب عربي متزايد.
فبعد أن كشف الجيش الامريكي عن أن الامريكيين قتلوا سجينين عراقيين على الاقل تقرر أن يدلي بوش بأحاديث لتلفزيونات عربية يدين فيها هذا السلوك غير المقبول.وقال مساعد بارز للرئيس ان الفضيحة قد تقوض مشروع بوش في العراق برمته.
وذكر الجيش انه يجري التحقيق في عشر وفيات أخرى بعد أسبوع من نشر صور تظهر الجنود وهم يسيئون معاملة سجناء عرايا. وأثارت الصور غضبا عالميا وسعت واشنطن على الفور للعمل على الحد من الاضرار.
وقال جورج كازي نائب رئيس الاركان المشتركة بعد أن أطلع أعضاء مجلس الشيوخ على الموقف أنه انهيار كامل في النظام.
قال البيت الابيض يوم الاربعاء إن الرئيس جورج بوش لا يزال لديه ثقة كاملة في وزير الدفاع دونالد رمسفيلد رغم الجدل المتنامي حول الانتهاكات الامريكية للسجناء العراقيين.
وسئل المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان عما اذا كان بوش لا يزال يثق في رمسفيلد الذي علم بأمر الانتهاكات في كانون الثاني الماضي فرد قائلا "بكل تأكيد." وسئل ماكليلان عما اذا كان على رمسفيلد أن يستقيل فقال للصحفيين "لا."
وخرج مئات العراقيين في مسيرة اليوم الاربعاء أمام أسوار سجن أبو غريب العسكري المحاط بحراسة مشددة في العراق الذي صور فيه الجنود الامريكيون أنفسهم وهم يسيئون للسجناء وطالبوا بالافراج عن أقاربهم من السجناء ودعا بعضهم للثأر.
ورفض المسؤولون الامريكيون في العراق مقارنتهم بالنظام المخلوع الذي قتل وعذب الالوف في ابو غريب. وقال أحدهم اننا لم نضع 300 ألف في مقبرة جماعية.
ورد وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد على سؤال عما اذا كان سيعتذر قائلا ان أي أمريكي يرى الصور التي رأيناها يجب ان يقر بالخطأ ازاء عراقيين تعرضوا للانتهاك ويقر بأن هذا شيء غير مقبول وغير امريكي.
وقال بيل فرست زعيم الاغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ ان الاساءة للسجناء أمر مقزز ومهين معربا عن اعتقاده ان الانسانية تضررت بشدة وأن ذلك سيفسر في مختلف أرجاء العالم على أنه يكاد يقوض جهودنا.

اكد الرئيس الاميركي جورج بوش انه سيقدم المتورطين في عمليات تعذيب المعتقلين العراقيين الى المحاكمة واكد ان قوات التحالف ستحترم الاماكن المقدسة في العراق وشدد على ان القوة هي خياره الاخير في التعامل مع قضايا المنطقة.
واضاف الرئيس بوش في حديث مع قناة "العربية" استغرق عشر دقائق بهدف امتصاص الغضب العربي من عمليات التعذيب ان هناك تحقيقا سيجري لمعرفة الحقيقة في كل هذه التجاوزات وان العدالة ستاخذ مجراها وهؤلاء الجنود ابرياء حتى تثبت ادانتهم.
واوضح ان الشعب الاميركي غاضب من هذه الممارسات التي سيجري حولها تحقيق واف وسيرى العالم نتائج التحقيق في القضية " ونحن شعب حر ولا نتعدى على حقوق الاخرين وان جنودنا مهتمين بتحقيق الامن والسلام في العراق " واضاف:
(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :19 -- NC050569)
" ان هذه الاعمال التي ارتكبتها هذه القلة من الناس لا تعكس قلوب ومشاعر الشعب الاميركي. فهذا الشعب احس بالفزع وهو يشاهد على شاشة التلفزيون كما احس بذلك مواطنون عراقيون وان على الشعب العراقي ان يعرف ذلك. وعليه فان هناك تحقيقا كاملا سيجرى وان العدالة ستاخذ مجراها.."
واوضح الرئيس الاميركي قائلا اننا سنعمل ما نتوقع ان يعمله الاخرون ازاء مثل هذه القضية وعندما نوصي الاخرين بحماية حقوق الانسان وصيانتها فاننا سنلتزم بذلك ايضا وسوف نتابه هذه المشكلة.
ولفت الرئيس بوش الى ان موعد نقل السيادة سيكون الثلاثين من حزيران القادم وان الاجراءات تتخذ لتحقيق ذلك واضاف:
(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :22 -- NC050574)
" ان من المهم ايضا ان يعرف الشعب العراقي انه ليس هناك كمال في الديمقراطية بل هناك اخطاء ترتكب. ولكن في ظل الديمقراطية ايضا يجب التحقيق في هذه الاخطاء وتقديم مرتكبيها الى العدالة. اننا مجتمع منفتح ويرغب في التحقيق تحقيقا كاملا فيما حصل في هذا السجن..".
الرئيس الاميركي ابلغ قناة الحرة بانه لن يتم اخفاء الحقيقة وقال:

(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :14 -- NC050575)
" ليس لدينا ما نخفيه. فنحن نؤمن بالشفافية لاننا مجتمع حر واذا كان هناك من مشكلة فان المجتمعات الحرة تتعامل معها بشكل صريح ومباشر .."
واوضح انه ابلغ وزير الدفاع دونالد رامسفيلد باتخاذ جميع الاجراءات التي تكفل عدم تكرار مثل هذه التجاوزات وقال ان الشعب والكونغرس والاعلام يجب ان يطلع على هذه الاجراءات .
وحول الوضع في الفلوجة قال ان هدف قواته هناك اخراج الارهابيين الاجانب منها وتامين حياة مستقرة وامنة لسكانها . وشدد على ان قوات التحالف ستحترم حرمة الاماكن المقدسة في المدن الدينية وان الشعب العراقي وقواته سيتعامل مع رجل الدين مقتدى الصدر وجيشه بالشكل الملائم ملمحا الى عمليات تجريده من السلاح وتدمير مقراته في العمليات التي تقوم بها حاليا هذه القوات .
واضاف ان بلاده مصممة على تسليم السلطة الى العراقيين في موعدها المحدد وانها تحقق تقدما في هذا المجال وقال " سنعمل جنبا الى جنب مع الشعب العراقي من اجل تحقيق الديمقراطية والحرية والطموحات التي يسعى اليها " واكد ان الولايات المتحدة لن تغادر العراق قبل ان تنفذ مهماتها هذه هناك .
واشار الى ان الخيار العسكري هو نهجه الاخير لحل المشكلات في المنطقة وقال ان صدام حسين هو الذي اصر على الحرب من خلال تصنيع اسلحة الدمار وارتكاب جرائم المقابر الجماعية وسفك دماء العراقيين .
وفي تطور ذي صلة ، قال السناتور جون وارنر رئيس لجنة الخدمات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ يوم الاربعاء انه طلب من وزير الدفاع دونالد رامسفيلد الادلاء بشهادته في جلسة علنية بشأن فضيحة اساءة معاملة السجناء العراقيين تقرر بصفة اولية عقدها يوم الخميس.

على صلة

XS
SM
MD
LG