روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة جديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وإخراج نبيل خوري.

---- فاصل ---
في الحياة اللندنية كتب حسن نافعة مقالاً قال فيه إن مدينة نيويورك كانت هي أولى المدن التي التقى بها في زيارته الأولى للولايات المتحدة العام 1976 ومن ثم فقد ارتبطت في ذهنه بمشاعر خاصة قوية، ومع كل زيارة جديدة كانت قناعته تزداد رسوخاً بأن هذه المدينة المثيرة التي تستضيف مقر الأمم المتحدة فوق أرضها ربما تكون أكثر المدن تعبيراً عن تناقضات النظام والمجتمع الأميركي بكل أبعاده، على حد قوله.

الكاتب أضاف أن ما لفت نظره بشدة خلال احدى زياراته الأخيرة هو وجود أيدٍ خفية قوية تحاول باستماتة إخراج المسألة العراقية من دائرة الجدل الانتخابي. وكان عدد من المسؤولين الأميركيين السابقين والحاليين ينتمون للحزبين الديموقراطي والجمهوري قد عبروا علانية عن رغبتهم في ألا تتحول المسألة العراقية إلى "قضية مزايدات انتخابية" بدعوى حماية الجنود المحاربين تحت العلم الأميركي الواحد، على حد قول الكاتب.

------ فاصل ---
من ناحيته كتب جميل الحجيلان الأمين العام السابق لمجاس التعاون لدول الخليج العربية، عن الصعوبات التي تكتنف عمل الجامعة العربية قائلاً أن المشاكل السياسية أو الأمنية أو الاقتصادية، مصدر معاناة العديد من البلاد العربية، لم تنبت جذورها في واشنطن أو في مقر الجامعة العربية الرابض على ضفاف النيل. المشاكل العربية غرس عربي، بذور وطنية، وعندما يكون الغرس سيئا يأتي الحصاد أكثر سوءاً فيه طعم المرارة وعسر الهضم.. والسموم.

ويدعو الكاتب الى اصلاح عمل الجامعة العربية وأن يكون الإصلاح، استجابة للمتغيرات في الفكر والحياة وعملا بما اجمع العالم عليه من حق الشعوب في الاشراف على ادارة شؤونها عبر مؤسسات دستورية حرة سيدة القرار تنظم علاقة الدولة بالمواطنين كما تنظم علاقتها بالدول العربية الأخرى.

عندئذ تصبح العلاقات العربية ـ العربية في عين الراصد لها من الشعوب مكشوفة للمراجعة والحساب، وعندئذ أيضا يستقيم أمر الجامعة العربية حين يتعزز دورها في صنع القرار العربي بعد ستين عاما من إخفاقات نسبت إليها وهي قد حسبت ظلما عليها، على حد قول الحجيلان في الشرق الأوسط اللندنية.

----- فاصل ---

ومن القاهرة وافانا مراسلنا(أحمد رجب ) بعرض لأهم ما جاء في صحف مصرية حول الشأن العراقي.

(القاهرة)

------------- فاصل-----

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG