روابط للدخول

الملف الأول: الرئيس الاميركي جورج بوش يتحدث الى فضائيتي الحرة و العربية، وزير الدفاع الاميركي يتعهد بمحاكمة المسؤولين عن السلوك غير المقبول الذي تعرض له معتقلون عراقيون


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد، ومعي في هندسة الصوت هيلين مهران.
من ابرز محاور ملف هذه الفترة:
** الرئيس الاميركي جورج بوش يتحدث الى فضائيتي الحرة والعربية
** وزير الدفاع الاميركي يتعهد بمحاكمة المسؤولين عن السلوك غير المقبول الذي تعرض له معتقلون عراقيون.
لكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية:
فاصــــل
مستمعينا الاعزاء هذا حسين سعيد يجدد لكم التحية في مستهل ملف العراق الاخباري الذي نبدأه بالوضع الامني ففي تقرير لوكالة رويترز من كربلاء ان قتالا اندلع بين قوات التحالف وعناصر جيش المهدي بعد فترة قصيرة من منتصف الليل، اثر اطلاق هذه العناصر الموالية لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر قذائف مورتر واخرى صاروخية وفتح نيران أسلحته آلية على مواقع القوات الاميركية والبلغارية في المدينة. ونسب التقرير الى شهود ان الاشتباكات استمرت حتى الفجر.وقالت مصادر مستشفيات ان ثلاثة مسلحين قتلوا وجرح تسعة من بينهم ثلاثة حالتهم خطيرة.
وفي الفلوجة أعلنت قوات مشاة البحرية الاميركية انها سترفع يوم الاربعاء النطاق الامني الذي تضربه حول المنطقة الشمالية الغربية من مدينة الفلوجة لتسمح بحركة المرور لاول مرة منذ شهر.
وقال اللفتنانت كولونيل جريج اولسن قائد الكتيبة الثانية في الفوج الاول لمشاة
البحرية الاميركية في تصريح لوكالة رويترز انه يتوقع ان فتح الطرق في نقاط التفتيش التي ستديرها قوات مشاة البحرية مع القوات العراقية اليوم الاربعاء. واضاف ان قوات مشاة البحرية الاخرى ستعيد انتشارها وتتقهقر لكنها ستبقى على مقربة لدواعي الدعم، حسب تعبيره.
وكانت قوات الدفاع المدني العراقية بدأت يوم الثلاثاء السيطرة على نقاط التفتيش التي كانت تديرها القوات الامريكية بمفردها. وبدأ اللواء محمد لطيف عمله كقائد جديد لقوات الفلوجة البالغ قوامها نحو 1100 شخص، بدأت الانتشار في المواقع التي انسحبت منها قوات مشاة البحرية الأمريكية، بموجب اتفاق تم التوصل إليه بعد حصار دام شهرا للمدينة.
فاصــــل
وزارة الزراعة العراقية تسلمت اليوم سيادتها في حفل رسمي عقد في مبنى الوزارة حضره المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، جمانة العبيدي مراسلتنا في بغداد والتفاصيل:
(تقرير جمانه)
ومن بغداد الى كركوك وتقرير ترميم سلطة التحالف في المحافظة اربع مدارس ويجهيزها باحدث الوسائل التعليمية: التفاصيل مع مراسلنا هناك سوران الداوودي:
(تقرير سوران)
وفي الكويت وقع وزراء داخلية دول مجلس التعاون اتفاقية مشتركة لمحاربة الارهاب وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية اعتبر الفوضى السائدة في العراق حاليا تؤثر بشكل سلبي على أمن دول الخليج ما يتطلب زيادة الرقابة على الحدود لمنع دخول المتسللين، مراسلنا في الكويت سعد العجمى يلقي المزيد من الضوء على الموضع من خلال لقاء مع محلل سياسي:
فالى التفاصيل:
(تقرير سعد العجمي)
فاصـــل
مستمعي الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
وعلى صعيد تداعيات نشر صور معتقلين عراقيين وهم يتعرضون الى تعذيب واهانات جسدية اعتبر وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد انه من السابق لاوانه القول بان ما يوصف بانها اعتداءات على سجناء عراقيين منتشرة بشكل يفوق الحوادث التي وثقتها الصور التي التقطت في سجن ابو غريب العام الماضي، مشيرا الى ان تلك الانتهاكات تصرفات صدرت عن عدد قليل من الجنود الاميركيين.
وقال رامسفيلد في ايجازه الصحفي الاسبوعي ان العالم شهد مشكلات من هذا النوع من قبل. واعرب عن اسفه لان هؤلاء الاشخاص فعلوا اشياء ما كان ينبغي لهم ان يفعلوها، وان ذلك ضار ومخيب للامال وفي كثير من الشواهد فانه مشين.
وتعهد بمحاكمة المسؤولين عن السلوك غير المقبول الذي تعرض له معتقلون عراقيون، مشددا على ان مثل هذه الافعال لاتنسجم مع القيم الامريكية،واوضح قائلا:((إن تصرفات أولئك الجنود كما تظهرها الصور غير مقبولة على الإطلاق، وهو سلوك غير اميركي. وكل من تورط في مثل تلك الأفعال المشينة، خذل رفاقه الذين يؤدون واجبهم بامانة كل يوم، كما أنه خذل بلاده)).
وتعهد رامسفيلد باتخاذ كل ما يلزم لمعاقبة المتورطين في هذه الانتهاكات، وقال:
((لقد اتخذنا وسنتخذ كافة الخطوات اللازمة لمعاقبة أولئك الذين انتهكوا قواعد السلوك العسكري وخانوا الثقة التي اولاهم اياها الشعب الأميركي))
وعما اذا كانت هذه الصور الحقت ضررا بصدقية الولايات المتحدة دوليا اقر الجنرال بيتر باس نائب رئيس هيئة الاركان المشتركة خلال الايجاز الصحفي لوزير الدفاع بانها اوقعت ضررا بالفعل، لكنه اضاف انها تظل حالة استثنائية، ونفى وجود محاولات للتغطية على الامر واوضح قوله:
((ليست هناك أي محاولة للتغطية على الامر. وان ما نحاول عمله هو اكتشاف حقيقة الأمر لنتمكن من التصحيح، ومعرفة من ارتكب ماذا؟ ليتسنى بعدها اتخاذ الاجراء المناسب))
وجاءت تصريحات رامسفيلد بعد أن قررت لجنتا القوات المسلحة والمخابرات التابعتان لمجلس الشيوخ الأمريكي عقد جلستي استماع للتحقيق في الاتهامات الخاصة بعمليات الإساءة التي تعرض لها معتقلون عراقيون في سجن أبو غريب.
وأوضح السيناتور بات روبرتس، رئيس لجنة المخابرات التابعة للمجلس أن جلسة الاستماع المغلقة ستعقد يوم الأربعاء للتحقيق في "عدد من الاتهامات حول قيام أعضاء في المخابرات بإعطاء تعليمات أو تشجيع القيام بأنشطة تم الكشف عنها خلال الأيام القليلة الماضية."
وقال روبرتس ان اللجنة ستقوم خلال الجلسة المتوقعة بسؤال الشهود لتقرير ما إذا كان للعاملين في مجال المخابرات أي علاقة بهذه الأنشطة التي وصفها بانها "غير المقبولة".
ومن جانبه دعا السيناتور جون وارنر، رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي الى عقد جلسات استماع علنية في المجلس حول عمليات الإساءة التي تعرض لها المعتقلون في سجن أبو غريب. وقال أن الجلسة المقترحة ستتم في أقرب فرصة ممكنة، مطالبا بحضور دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع، لتقديم شهادته أمام اللجنة وقال:
(( ان الخطوة التالية التي ستتخذها اللجنة هو دعوة وزير الدفاع وآخرين في الوزارة كشهود، ليحضروا في الوقت الذي يناسبهم، ليبينوا للجنة مواقفهم بخصوص هذا الوضع)).
كما بعثت لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي خطابا إلى وزير الدفاع دونالد رامسفيلد تطلب إطلاعها على أية معلومات تتصل باحتمال تورط مسؤولين من الاستخبارات العسكرية في قضية إساءة معاملة المعتقلين العراقيين.
على الصعيد نفسه ادان وزير الخارجية الامريكي هذه الممارسات، قائلا انه يعتقد ان عددا قليلا من الجنود الامريكيين تورطوا فيها، ووعد بان يتم عقاب هؤلاء المتورطين.
على صعيد آخر كشف وزير الدفاع الاميركي انه يتم في الوقت الحاضر اعداد عشرين الف من القوات لتحل محل الذين انتهت خدمتهم في العراق في نيسان الماضي ومددت فترة تكليفهم هناك 90 يوما بعد الموعد المقرر لعودتهم، واوضح قائلا:

((الجنرال ابي زيد ابدى رغبته في الاحتفاظ بالمستوى الحالي للقوات في العراق أي ما بين 135 الف الى 138 الف لمدة اطول من التسعين يوما التي مددنا من اجلها خدمة عشرين الف من القوات. ولن نمدد خدمة هؤلاء لمدة تزيد عن التسعين يوما، بل سنبحث عن قوات اخرى وسنقوم باعدادها لتحل محلهم.))
فاصــــل
وعلى صعيد متصل اعلن المتحدث باسم البيت الأبيض سكوت ماكليلان إنّ الرئيس بوش سيدلي بحديث تلفزيوني يستغرق عشر دقائق صباح الاربعاء مع قناتي العربية السعودية التي تبث من دبي، والحرة التي تبث من واشنطن الممولة من وزارة الخارجية الأمريكية.
وأضاف المتحدث قوله "إنها فرصة للرئيس للتحدث مباشرة إلى الناس في الدول العربية وليعرفوا إنّ الصور التي رأيناها مخجلة وغير مقبولة"
وقال ماكليلان "إنّ الصور لا تمثّل ما تسعى إليه الولايات المتحدة كما أنها لا تعكس المعايير العالية التي ينبغي أن يلتزم بها العسكريون في تعاملهم مع المعتقلين."
وبسؤاله عن السبب وراء عدم إجراء الحديث مع قناة الجزيرة القطرية، اكتفى ماكليلان بالقول "إنّ الشبكتين تصلان إلى شريحة واسعة من الأشخاص في الشرق الأوسط" واضاف "إن الرئيس يرغب في التيقن من اتخاذ الإجراءات المناسبة في التعامل مع هذا الموقف، قبيل مغادرته واشنطن في جولة انتخابية."
فاصـــل
مستمعينا الكرام الى هنا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري لهذه الساعة الذي اعده وقدمه لكم حسين سعيد واخرجته هيلين مهران.
شكرا على حسن متابعكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG