روابط للدخول

وزير التخطيط العراقي يعلن ان تشكيل حكومة عراقية باشراف الامم المتحدة ضمان لشرعيتها و للاعتراف الدولي بها، الامير سعود الفيصل: تجنب المواجهات الدموية لن يتحقق الا من خلال سرعة نقل السيادة للعراقيين


حسين سعيد

اعلن وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ وكالة فرانس برس ان تشكيل حكومة عراقية باشراف الامم المتحدة ضمان لشرعيتها وللاعتراف الدولي بها.
واضاف "الاهم هو ان يتم نقل السلطة وفق توافق داخلي واقليمي ودولي".
واعتبر الوزير العراقي في تصريح لوكالة فرانس برس "ان المؤشرات المتوافرة تدل على ان اشراف الامم المتحدة يحظى باجماع دولي وان دولا عربية باركته اضافة الى جهات عراقية اساسية" لم يحددها.
واكد الحافظ الذي اجتمع خلال زيارته لواشنطن بوزير الخارجية الاميركي كولن باول وبمسؤولين في مجلس الامن القومي دعم المسؤولين الاميركيين لتصور الابراهيمي حول آلية تشكيل هذه الحكومة رغم الاعتراضات الواسعة التي اعرب عنها بعض اعضاء مجلس الحم الانتقالي الذي عينته سلطة الائتلاف في العراق.
وقال "هم يرغبون بتطبيقها كما جرى اقرارها في مجلس الامن الدولي". واضاف "هو الجو نفسه الذي استخلصته من لقاءاتي في فرنسا" خصوصا مع مسؤولين في وزارة الخارجية.
وشدد الحافظ على ضرورة "اعتماد مقياس الاحتراف والجدارة والنزاهة والسمعة الطيبة" في تشكيل الحكومة و"ليس المحاصصة او على اسس طائفية ومذهبية وعرقية" كما جرى في السابق سواء لدى تشكيل مجلس الحكم او الحكومة الحالية.




اعلن الا مين العام للاتحاد الوطني الكردستاني،عضو مجلس الحكم العراقي جلال طالباني في ختام اجتماع عقده في واشنطن اليوم مع نائب وزير الخارجية الأميركي ريتشارد أرميتيج، اعلن انه بحث مع الارميتيج بعض الاخطاء التي حدثت، اضافة الى موضوع تشكيل الحكومة العراقية القادمة، واوضحنا اننات نرى بان تكون الحكومة المقبلة حكومة قوية واسعة تمثل مختلف مكونات الشعب العراقي تمثيلا حقيقيا.



اعلن الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي ان "تجنب المواجهات الدموية فى العراق لن يتحقق الا من خلال سرعة نقل السيادة الى العراقيين.. وتسليمهم السلطة بشكل حقيقى وكامل وليس رمزي
ونقل تقرير لوكالة رويترز من جدة عن الوزير انه لابد من اعادة بناء القوات المسلحة العراقية التي حلتها الولايات المتحدة العام الماضي "لملىء الفراغ الامني القائم" في البلاد حيث يلقى جنود أمريكيون ومدنيون عراقيون حتفهم
في هجمات يومية.
ودعا الوزير السعودي الى ضرورة بناء المؤسسات المدنية لتحسين الاوضاع السياسية والاقتصادية والامنية في العراق وقال أن على الولايات المتحدة أن تضطلع بمسؤوليتها في "المرحلة الانتقالية".


اعتبر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية الفوضى السائدة في العراق حاليا تؤثر بشكل سلبي على أمن دول الخليج، ما يتطلب اتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة، وزيادة الرقابة على الحدود لمنع دخول المتسللين.
وأكد العطية في كلمة خلال اجتماع وزراء داخلية دول مجلس التعاون في الكويت اليوم أن التوقيع على اتفاقية مشتركة لمحاربة الإرهاب يعكس التصميم على محاربة الإرهاب بشتى أنواعه وأشكاله ولحماية أمن دول المجلس واستقرارها.


انتقد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي في ختام زيارة للجزائر سوء معاملة المعتقلين العراقيين وقال "هذا خرق خطير لحقوق الانسان والاسرى. شيء يؤسف له للغاية. اننا نرفضه."
واعتبر ان التصرف جزء من تناقضات في تصورات قوى كبرى تمنح لنفسها حق ارتكاب افعال غير مقبولة لكنها تثور عندما يتعلق الامر باطراف اخرى.
واضاف "نفكر هنا في موضوع ازدواجية المعايير اي ان التصرف مرفوض اذا قام به احد من العالم الثالث ومسموح اذا تولاه أحد من العالم الاخر."


ابلغ وزير الدفاع البريطاني آدم انغرام مجلس العموم البريطاني اليوم ان تحقيقات قد بدأت في الصور التي نشرتها صحيفة دايلي ميرور السبت الماضي و ستتم معاقبة المتورطين في تعذيب المعتقلين العراقيين. وكشف ان الصحيفة سلمت المحققين صورا.
في غضون ذلك أكد سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الأبيض ان البنتاغون بدأت تحقيقات في اتهامات تعذيب سجناء عراقيين لضمان عدم انتشارها أو تكرارها في المستقبل.
واوضح المتحدث أن الرئيس جورج بوش طلب من وزير الدفاع دونالد رامسفيلد النظر في الأمر والتأكد من أن الجيش يتخذ خطوات فعالة للتعامل مع المسألة ومعاقبة المسؤولين عن ارتكاب تلك الأعمال المشينة، حسب تعبيره.


قال خوسيه لويس دياز المتحدث باسم الامم المتحدة لشؤون حقوق الانسان ان المنظمة الدولية تعد تقريرا بخصوص أوضاع حقوق الانسان في العراق توقع ان يصدر في اواخر الشهر الجاري وذلك في اعقاب عملية لتقصي الحقائق في العراق يقوم بها فريق من الامم المتحدة برئاسة المحامي الايسلندي وخبير حقوق الانسان جاكوب مولر.
واوضح المتحدث ان الفريق لم يذهب الى العراق لكنه سيعتمد على المعلومات المستمدة من العاملين المحليين والتقارير الاعلامية وجماعات حقوق الانسان وسلطة الائتلاف المؤقتة التي تقودها الولايات المتحدة ومجلس الحكم العراقي.



اعلن الشيخ احمد الشيباني المتحدث باسم مليشيا جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر ان "اي نقطة تفتيش للقوات الاميركية هي اعتداء ولا فاصل بين الكوفة والنجف".
وهدد الشيباني أحد مساعدي مقتدى الصدر في حديث أدلى به لوكالة الصحافة الفرنسية بان جيش المهدي سيهاجم أية نقطة تفتيش تقام ما بين مدينتي النجف والكوفة عمل استفزازي من جانب قوات التحالف
وكان جنود أميركيون اقاموا نقطة تفتيش بالقرب من القاعدة التي كانت تشغلها القوات الاسبانية والاميركية اللاتينية في النجف وبدأوا بتفتيش السيارات المتوجهة الى النجف او التي تغادرها.


اعلن اللواء محمد لطيف المرشح لقيادة القوة الخاصة بالمحافظة على الامن في الفوجة ان قوات الدفاع المدني العراقية انتشرت في حي الجولان واحياء المدينة الاخرى.
ونقلت وكالة الانباء الالمانية في تقرير لها من بغداد عن اللواء لطيف ان قواته بدأت باحتلال مواقعها وستفتح كافة المداخل المؤدية الىالمدينة.
في غضون ذلك اطلقت قوات التحالف سراح مئتين واربعين معتقلا عراقيا في سجن ابوغريب اليوم، في اطار خطة كان اعلنها الجنرال مارك كيميت مساعد قائد علميات قوات التحالف الاسبوع الماضي بالافراج عن المعتقلين الذين لايشكلون خطورة كبيرة.


اعلن اللواء جاسم محمد صالح ان قوات مشاة البحرية الأميركية اكملت اليوم الثلاثاء انسحابها من الفلوجة.
وذكرت تقارير ان عناصر من لواء الفلوجة الجديد وقوات الدفاع المدني العراقي بدأت اانتشار في أحياء المدينة ولا سيّما في حي الجولان.
وقل تقرير لوكالة رويترز عن الميجر براندون مكجوان اليوم ان مشاة البحرية الامريكية ستبقي حصارها على المدينة لمنع المتمردين من الدخول او الخروج من المدينة ريثما تستطيع قوات أمن عراقية ادارة نقاط تفتيش في أنحاء المنطقة والاضطلاع بالمسؤوليات الامنية.
وكان تم وضع لواء الفلوجة تحت قيادة اللواء محمد لطيف الذي أكدّ أن القوات التي بامرته لا تنتمي إلى حزب سياسي أو ديني وستعمل على تحقيق الاستقرار في المدينة، وأشاد بتعاون القادة الميدانيين في مشاة البحرية لتسهيل وضع الاتفاق موضع التطبيق.
وقال اللواء لطيف ان اللواء جاسم محمد صالح الذي يتولى حالياً مسؤولية الكتيبة الأولى في لواء الفلوجة هو ضمن فريقه، مؤكدا أنه لا يوجد مقاتلون أجانب في الفلوجة.



نفى رئيس موزامبيق يواخيم تشيسانو، رئيس الاتحاد الافريقي ان يكون الاتحاد قد تسلم أي طلب من واشنطن لارسال قوات افريقية الى العراق للمحافظة على السلام هناك.
وابلغ الرئيس تشيسانو وكالة فرانس برس في لشبونه حيث يقوم بزيارة الى البرتغال انه في حال تسلمنا أي طلب سنحيله الى مجلس الامن والدفاع في الاتحاد الافريقي لدراستة واتخاذ قرار بشأنه.
وجاءت تصريحات رئيس موزامبيق ردا على تقارير صحفية افادت ان الولايات المتحدة تسعى الى تشكيل قوة للرد السريع قوامها خمسة وسبعون الفا من العسكريين الافارقة للقيام بمهمات حفظ السلام في مناطق مختلفة ومنها العراق.


وصف مفتي مصر علي جمعة الاحتلال الامريكي للعراق بأنه "عدوان
غير مبرر" قائلا انه لم يلتزم بالقواعد الانسانية أو قواعد الشرعية الدولية.
ونقلت وكالة رويترز في تقرير لها من القاهرة عن جمعة قوله ان "عدوان أمريكا على العراق هو عدوان وطغيان غير مبرر ويهدف الى الاستيلاء على ثروات المنطقة"
وشدد جمعة على ضرورة احترام ادمية المعتقلين العراقيين وقال ان "المعاملة التي يلقاها هؤلاء المعتقلين من قبل جنود الاحتلال الامريكى في سجن أبو غريب ما هي الا مظهر من مظاهر هيمنة القوي على الضعيف واظهار جبروت الاحتلال الذي لم يلتزم بأى قواعد للانسانية والشرعية الدولية."
وكان وزير الخارجية المصري أحمد ماهر طالب الولايات المتحدة يوم الاثنين بمعاقبة كل من ارتكب تجاوزات ضد سجناء عراقيين. ووصف ماهر الانتهاكات التي وقعت في سجون عراقية بأنها "خرق فاضح لحقوق الانسان واتفاقيات جنيف والقانون الدولي والانساني."



قال شهود عيان يوم الثلاثاء ان مقاتلين موالين لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر اشتبكوا مع قوات امريكية أثناء الليل قرب مدينة الكوفة ولم يبلغ عن سقوط قتلى أو مصابين.
ونسب تقرير لرويترز الى مدير أحد المستشفيات ان اشتباكا وقع يوم الاثنين في النجف بين القوات الامريكية وأفراد من ميليشيا جيش المهدي ما أسفر عن مقتل خمسة عراقيين واصابة خمسة عشر آخرين.
ونقل التقرير عن شهود ان أفراد ميليشيا الصدر انتشروا في العمارة في المنطقة التي تتولى القوات البريطانية السيطرة عليها. ولم يصدر تعليق فوري من الجيش البريطاني.



اعلنت متحدثة عسكرية أمريكية يوم الثلاثاء إن طلقات المدفعية الامريكية التي ترددت أصداؤها غرب بغداد في وقت متقدم من ليل الاثنين كانت ردا على نيران استهدفت طائرة عسكرية.
وأضافت ان مهاجمين استهدفوا طائرتين كانتا تقدمان دعما جويا باسلحة خفيفة وان القوات البرية التي كانت تعمل مع الطائرتين طلبت شن هجوم مدفعي.




اعلن الجيش الاميركي في بيان الثلاثاء ان اربعة جنود اميركيين قتلوا يوم أمس بعد انقلاب الالية العسكرية كانت تقلهم قرب مدينة الخالص شمال بغداد واوضح البيان ان الضحايا من فرقة المشاة الاولى. كما قتل جندي من مشاة البحرية يوم الاثنين ايضا في هجوم في محافظة الانبار.
ونقلت وكالة فرانس برس يوم الثلاثاء عن متحدث عسكري ان الجيش الاميركي استخدم المدفعية لقصف مواقع لمقاتلين عراقيين ما ادى الى مقتل اربعة منهم شمال غرب بغداد.
كما قتل مدني عراقي واصيب ثلاثة اخرون بجروح اثنان منهم في حالة الخطر الثلاثاء عندما صدمت سيارة عسكرية اميركية سيارة كانوا يستقلونها في وسط مدينة كركوك.
من ناحية اخرى القى مجهولون قنبلة يدوية على سيارة مسؤول في الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك التي تشهد توترا بين العرب والاكراد.
ونسبت الوكالة الى قائد شرطة المدينة اللواء تورهان يوسف ان انفجار القنبلة ادى الى تدمير سيارة المسؤول واسمه هادي رحمة وتحطم زجاج منزله.


اعلنت ايران يوم الثلاثاء على لسان وزير خارجيتها كمال خرازي انه يتعين على الولايات المتحدة ترك حل مشكلة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لقادة الشيعة بدلا من اشعال الموقف بمحاولة اعتقاله.
ونقل تقرير لوكالة رويترز من بروكسل حيث يقوم وزير الخارجية الايراني بزيارة الى بلجيكا ان طهران تبذل جهودا لحل المشكلة القائمة رغم ان واشنطن لم تطلب اي وساطة من جانب ايران.
واوضح المسؤول الايراني في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة البلجيكية ان الاميركيين دأبوا على القول انهم يبحثون عن دور مستمر وايجابي لايران وهذا لا يعني انهم يبحثون عن اي عمل محدد او يطلبون وساطة.
واضاف خرازي ان طهران بذلت قصارى جهدها لنزع فتيل الموقف في العراق. واجرت اتصالات مع مقتدى الصدر في السابق لتهدئته وقد نجحت في ذلك الى حد ما. وقال خرازي ان قرار واشنطن بالتحرك ضد الصدر ومحاولة اعتقاله كان خطأ وانه ادى الى تعثر هذه الجهود وتسبب في اشعال الموقف.
واعرب وزير الخارجية الايراني عن اعتقاده بان قضية مقتدى الصدر يجب ان توكل الى المراجع الدينية في النجف بعد ان لقد شكلوا لجنة، داعيا الى ضرورة السماح لهم بتسوية القضية.





اعلن دانا مجيد المدير العام للامن في حكومة الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية عن استعداده للمساعدة في قضية الرهائن الايطاليين.
واوضح المسؤول الامني الكردي في تصريح لوكالة فرانس برس قوله حتى الان لا يوجد اتصال مع الحكومة الايطالية او غيرها من الاطراف، وليس لدينا معلومات دقيقة حول مطالب المختطفين واسماء من يطلبون الافراج عنهم، مؤكدا القول "سنقوم بكل ما في وسعنا للافراج عن الرهائن الايطاليين الذين اختطفهم ارهابيون في وسط العراق".
وكان المختطفون الذين اطلقوا على انفسهم اسم "الكتيبة الخضراء" اكدوا في رسالة بعثوا بها اخيرا الى قناة الجزيرة الفضائية القطرية انهم "لن يمسوا الرهائن" شرط محاولة روما التوصل الى الافراج عن السجناء السياسيين المعتقلين في سجون كردستان العراق.
وكان اربعة ايطاليين كانوا يعملون كموظفين امنيين لحساب شركة حماية خاصة، اختطفوا في الثاني عشر من نيسان الماضي، وقتل المختطفون احد ارهائن الاربعة بعد يومين.
من جهة اخرى طلب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني يوم امس الاثنين من محطات التلفزة والاذاعة الايطالية التزام الصمت حول مصير الرهائن.




نقل تقرير لوكالة فرانس برس من واشنطن عن خبير في شؤون الشرق الاوسط ان فضيحة صور معتقلين عراقيين يتعرضون لسوء المعاملة والتعذيب على يد عسكريين اميركيين سددت ضربة جديدة الى صدقية الولايات المتحدة في العالم، كما انها قد تشكل عثرة كبرى في وجه ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش في هذه السنة الانتخابية، كما يرى عدد من الخبراء.
ونقلت الوكالة عن رشيد الخالدي مدير معهد الشرق الاوسط في جامعة كولومبيا خشيته من ان تكون هذه الفضيحة الضربة القاضية للحجج من اجل شن الحرب على العراق، موضحا ان الحجج بدأت باسلحة الدمار الشامل، وبعد ذلك بدأ الحديث عن ارساء الديموقراطية، ثم اجتثات نظام البعث ووقف التعذيب. لكن الواقع، كما يقول الخالدي، هو ان جميع هذه (الحجج) تبخرت في غضون بضعة اشهر" مشيرا الى ان "الولايات المتحدة تبدو حمقاء بشكل متزايد".
ورأى رشيد الخالدي ان صدقية واشنطن بدأت تتراجع منذ اجتياح العراق واحتلاله، وان فضيحة تعذيب المعتقلين ليست سوى عنصر اضافي. وقال ان "الولايات المتحدة لم يسبق ان حظيت بهذا القدر الضئيل من الاحترام كما هي عليه بعد هذه الاشهر الثلاثة عشرة الاخيرة.



اكد الرئيس الاميركي جورج بوش انه لن يغير سياسته بشأن العراق وان السلطة واكد الرئيس الاميركي في كلمة خلال جولة انتخابية "لن اغير رأيي (..) اننا نقوم بما ينبغي" مضيفا ان السيادة ستنقل الى العراقيين كما هو متوقع في الثلاثين من حزيران رغم عودة العنف.
واكد بوش "اننا نقوم بما هو صائب" في العراق. وبشان الخسائر الاميركية المتزايدة خلال الايام الثلاثين الاخيرة قال "لن نسمح بان يذهب موتهم هدرا. العراق سيكون حرا".
وفي تقرير لوكالة فرانس ان الرئيس بوش لم يعلق في تصريحاته على ما تم الكشف عنه بشان عمليات تعذيب معتقلين عراقيين في سجن ابو غريب على يد جنود اميركيين.




في تقرير لوكالة رويترز من واشنطن ان البنتاغون سترسل نحو عشرة الاف من جنود الجيش ومشاة البحرية العاملين و37 الفا من افراد الاحتياط والحرس الوطني الى العراق خلال العام الحاليليحلوا محل الذين انتهت مهماتهم و للحفاظ على عديد القوات الموجودة في العراق وقوامها 138 الف جندي.
ونقل التقرير عن مسؤولين عسكريين طلبوا عدم الكشف عن اسمائهم ان هذا القرار كان اتخذ في الخريف الماضي بسبب تزايد المقاومة وارتفاع عدد القتلى بين الجنود الامريكيين في العراق.
وقال هؤلاء ان 20 الفا من الجنود الذين يتم اخطارهم في الوقت الحاضر
سيحلون محل عدد مماثل تكون فترة تكليفهم في العراق قد امتدت 90 يوما بعد الموعد المقرر لعودتهم في نيسان الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG