روابط للدخول

الملف الثاني: ميليشيا الصدر تهدد من اقامة حواجز بين النجف و الكوفة، مسؤولو الادارة متفائلون بحذر بشان تطور الوضع في العراق، الامم المتحدة تؤكد ان العمل جار من اجل اجراء انتخابات شرط تحسن الوضع الامني


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: ميلشيا الصدر تهدد من اقامة حواجز بين النجف والكوفة ..مسؤولو الادارة متفائلون بحذر في شان تطور الوضع في العراق ...الامم المتحدة تؤكد ان العمل جار من اجل اجراء انتخابات عامة شرط تحسن الوضع الامني.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
بعد شهر مميت بالنسبة للقوات الاميركية في العراق فان كبار المسؤولين في ادارة الرئيس جورج بوش يخشون من ان يتدهور الوضع خلال الاسابيع القادمة بسبب محاولة المتمردين خلق حالة من الاضطراب قبيل موعد تسليم السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران القادم.
وكالة اسيوشيتدبريس نقلت عن مسؤولين في البيت الابيض فضلوا عدم الكشف عن هويتهم ان لديهم من الاسباب ما يدعوهم الى الامل في ان تتحسن الاوضاع في اخر المطاف لكنهم لا يستطيعون القول متى ستاتي نقطة الانقلاب هذه.
وخلال كلمة له في مشيغان في اطار حملته الانتخابية قال بوش ان ادارته تؤيد جهود العراقيين من اجل اقناع المواطنين الراديكاليين بالقاء السلاح لافتا الى ان القوات الاميركية ومعها قوات التحالف جاهزة من اجل فرض الامن والنظام في الفلوجة والنجف والمناطق الاخرى في العراق.
هذا وقد ذكرت مسؤولة بالامم المتحدة يوم الاثنين ان الاستعدادات لانتخابات مهمة في العراق ماضية في طريقها لكن ما لم يتحسن الوضع الامني فان الانتخابات النزيهة والحرة لاختيار مجلس نيابي في شهر كانون الثاني ستكون متعذرة.
وقالت كارينا بيريلي مدير ادارة المساعدة الانتخابية بالمنظمة الدولية ان لجنة الانتخابات
العراقية الجديدة ستضم سبعة مسؤولين ومديرا عاما ومفوضين في كل محافظة. ويجرى الان تعيين أشخاص في هذه الوظائف.
وقالت بيريلي التي زارت العراق لمدة ثلاثة اسابيع الشهر الماضي للتشاور بشأن أول انتخابات حرة تجريها البلاد منذ الاطاحة بحكومة صدام حسين قالت "اذا تركنا الامن جانبا فاننا الان نسير بشكل جيد جدا."
ويعقد مجلس الحكم الانتقالي جلسات مكثفة بهدف انجاز ملحق قانون ادارة الدولة في المرحلة المقبلة والية تشكيل الحكومة تمهيدا لمناقشتها مع الاخضر الابراهيمي الموفد الدولي الخاص.علي اليايس عرض لهذه الامور مع القاضي دارا نور الدين:
بغداد علي الياسي
فاصل
هددت ميليشيا الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر الثلاثاء بمهاجمة كل حاجز عسكري اميركي بين النجف والكوفة ، وحملت الجنود الاميركيين مسؤولية المواجهات التي اسفرت الاثنين عن مقتل خمسة اشخاص وجرح عشرين في صفوف العراقيين.
وقال المتحدث باسم ميليشيا الصدر، جيش المهدي، الشيخ احمد الشيباني ان اي نقطة تفتيش للقوات الاميركية هي اعتداء وانه لا فاصل بين الكوفة والنجف.واضاف ان الجنود الاميركيين الذين يسيطرون على القاعدة التي كانت تشغلها القوات الاسبانية والاميركية اللاتينية، تسببوا بالمواجهات الدامية التي وقعت يوم الاثنين عبر اطلاقهم النار على شاحنة على متنها عناصر من جيش المهدي متوجهة من النجف الى الكوفة.
الى ذلك قالت متحدثة عسكرية أمريكية يوم الثلاثاء إن طلقات المدفعية الامريكية التي ترددت أصداؤها في غرب بغداد في وقت متأخر ليل الاثنين كانت ردا على اطلاق نيران استهدف طائرة عسكرية.
وأضافت أن المهاجمين استهدفوا طائرتين كانتا تقدمان دعما جويا باطلاق نيران أسلحة صغيرة.
ومضت قائلة ان القوات البرية التي كانت تعمل مع الطائرتين طلبت شن هجوم مدفعي.
وكان الجيش الامريكي قد قال يوم الاثنين ان فرقة الفرسان الاولى قتلت أربعة أعداء في شمال غرب بغداد بعد اطلاق 14 قذيفة من عيار 105 ملليمترات.
من الموصل وافانا احمد سعيد بتقرير عن جديد الوضع الامني في المدينة:
الموصل
وتقرير امني اخر من كركوك.. سوران داوودي:
كركوك
فاصل
الرئيس بوش يطالب وزير الدفاع دونالد رامسفيلد التاكد من ان الجنود الاميركيين الذين شاركوا في تعذيب الاسرى العراقيين قد تمت معاقبتهم:
(كفاح) طلب الرئيس الأميركي جورج بوش من وزير الدفاع دونالد رامسفيلد التأكد من ان الجنود الأميركيين الذين شاركوا في تعذيب الأسرى العراقيين قد تمت معاقبتهم.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان خلال جولة انتخابية للرئيس بوش في ميشيغان قال ان "جيشنا لا يتساهل مع مسألة تعذيب الاسرى. وان الصور التي بثت مرعبة والتصرفات المماثلة غير مبررة".
واضاف المتحدث ان بوش اتصل هاتفيا برامسفيلد لأنه يريد التأكد من ان اجراءات مناسبة قد اتخذت في حق المسؤولين عن هذه الاعمال المرعبة والمعيبة.
لكن ماكليلان رفض القول ما اذا كان الرئيس الاميركي بصفته القائد الاعلى للقوات المسلحة الاميركية يعتقد ان الجنود المشتركين في تلك الاعمال يجب ان يطردوا من الجيش. وقال ان الرئيس ينتظر ان تتخذ اجراءات مناسبة وهو يثق في الجيش لاتخاذ التدابير اللازمة لتصحيح الوضع وتوقيف المسؤولين عن التعذيب.
من جهته راى وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان هذه الممارسات القليلة لن تؤثر على مصداقية بقية الجنود وقال:
(INSERT AUDIO -- Powell in English -- length :18 -- NC050332)
" ان معظم افراد قواتنا يؤدون عملا عظيما من خلال اعلى مقاييس الخدمة العسكرية وانهم يبذلون كل ما بوسعهم من اجل مساعدة الشعب العراقي.. اننا في العراق لتقديم المساعدة وليس لالحاق الضرر .وان ممارسات قليلة مثل هذه لن تخفي الصلاح الذي يتيمتع به الكثير من جنودنا.."
باول تابع قائلا:
(INSERT AUDIO -- Powell in English -- length :10 -- NC050333)
" انني على يقين من ان التحقيقات ستصل الى عمق هذه القضية كما انها ستضمن حل وانهاء جميع المشكلات الموجودة في نظام السجون وبشكل فوري..".
القائدة العسكرية المسؤولة عن الجنود الذين ارتكبوا هذه الانتهاكات اعلنت ان الصور اثارت اشمئزازها وقالت:
(INSERT AUDIO -- Karpinski in English -- length :21 -- NC050410)

" لقد كنت فزعا وقد اثارت الصور والجنود فيها اشمئزازي .. لقد كانت ابعد بكثير مما يمكن ان يتخيل لقد اشعرتني بالقرف ." (انتهى كفاح)
صحيفة واشنطن بوست قالت في عدد يوم الثلاثاء إنه ردا على التقارير بتعذيب معتقلين عراقيين على أيدي جنود أمريكيين في سجن ابو غريب أرسل الجيش الامريكي منذ شهرين متخصصين للعراق لتدريب وحدات السجون التي لا تتمتع بخبرة في هذا المجال.
رويترز نقلت عن محللين غربيين ان اساءة الجنود الامريكيين لسجناء عراقيين تغذي مخاوف العرب والمسلمين من أن تكون "الحرب على الارهاب" جزءا من جهد أوسع نطاقا لاهانتهم وتخدم مصالح متطرفين مثل تنظيم القاعدة.
وفي حين يقول الخبراء إن الحرب على العراق و"الحرب على الارهاب" ليستا مرتبطتين بالضرورة فان اساءة معاملة السجناء العراقيين ستضر بجهود كبح جماح الارهاب العالمي وستزيد من عدم وضوح التفرقة أمام الكثيرين الذين يشككون بالفعل في
دوافع الولايات المتحدة ومصداقيتها واحترامها لحقوق الانسان.
وقال توني كوردسمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الذي تولى عدة مناصب في الحكومة ان هؤلاء الامريكيين الذين أساءوا معاملة السجناء ربما لم يدركوا ذلك لكنهم تصرفوا بما يخدم مصالح القاعدة والمقاومة وأعداء الولايات المتحدة.
وأضاف ان هذه الصور السلبية تعزز كل الصور السلبية الاخرى وتتفاعل معها. مشيرا الى الاسلوب الخطابي الامريكي المستهتر عن العرب والاسلام والفشل في تحقيق الاستقرار في العراق واستمرار العنف الاسرائيلي الفلسطيني والمخاوف من أن تكون الولايات المتحدة تسعى للهيمنة على الشرق الاوسط.
وأثارت صور تعذيب السجناء في سجن أبو غريب خارج بغداد التي عرضتها محطات التلفزيون والصحف الاسبوع الماضي غضبا عالميا.
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
وزراء داخلية مجلس التعاون الخليجي يبحثون الوضع الامني في العراق ومسؤول قطري بارز يدعو سلطة الائتلاف المؤقتة الى التسامح مع البعثيين.
فاصل اعلاني
بحث وزراء داخلية مجلس التعاون الخليجي برامج جديدة لمواجهة الارهاب في المنطقة . الوزراء عرجوا على الوضع في العراق وانعكاساته على امن المنطقة.. تفصيلات اخرى من سعد العجمي:
الكويت
فاصل
دعا مسؤول قطري بارز سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق الى التسامح مع البعثيين في العراق..تفصيلات اخرى في تقرير تقدمه سميرة علي مندي:
(سميرة) راى وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني ان على الولايات المتحدة التزاما بالبقاء في العراق لحين اعادة الاستقرار وحث ادارة الرئيس جورج بوش على السماح لأعضاء حزب البعث السابقين بالمشاركة في ادارة شؤون البلاد.
وأضاف الشيح حمد ان الكثيرين من العراقيين كانوا قد انضموا إلى حزب البعث سعيا إلى
وظائف واطعام اسرهم وانه يجب عدم استبعادهم من مؤسسات مثل الجيش والشرطة في اطار مساعي اعادة بناء البلاد مشيرا إلى ان مثل هذه السياسة حولت كثيرين من العراقيين إلى اعداء للولايات المتحدة.
ودعا الشيخ حمد في كلمة أمام منتدى تاون هول لوس انجليس وهو منتدى مدني غير حزبي
الى التسامح في الموقف من الانتماء لحزب البعث.
وفي مؤتمر صحفي قبل القاء كلمته سئل الشيخ حمد التعقيب على الانتقادات التي وجهها وزير الخارجية الامريكي كولن باول للتغطية المهيجة للمشاعر التي تقدمها قناة الجزيرة التلفزيونية الفضائية العربية التي مقرها قطر للأحداث في العراق فقال "اننا ملتزمون بحرية الصحافة في قطر" وهو ما يعني ألا تكون الاخبار "في صالحكم طول الوقت" مشيرا إلى ان الجزيرة تعكس آراء كثيرين من العرب.(سميرة)
وفي العاصمة الاردنية عمان هاجم احد خطباء الجمعة حزب ابعث الاردني الموالي لنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين فيما هدد الحزب باجراءات قانونية ضد رجل الدين. المزيد من حازم مبيضين:
عمان
فاصل

على صلة

XS
SM
MD
LG