روابط للدخول

مقاتلون يطلقون قذائف على قاعدة أميركية في النجف، سلطة الإئتلاف المؤقتة توافق على استقالة وزير حقوق الإنسان عبد الباسط تركي، الباجه جي يقول انه لا يحبذ العلم العراقي الجديد لانه ليس عربيا بما يكفي


شيرزاد القاضي

قال متحدث باسم الرئيس جورج بوش إن الأشخاص المسؤولين عن انتهاك حقوق سجناء عراقيين يجب أن يعاقبوا على تصرفاتهم.

وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيس بوش ناقش الموضوع عبر الهاتف مع وزير الدفاع دونالد رمسفيلد قبل أن يبدأ جولته الإنتخابية، وأضاف مكليلان إن الأعمال كانت مخجلة ولن يتم التسامح إزائها.

وكان مسؤول عسكري أمريكي كبير أكد اليوم الاثنين ان الجيش الامريكي أنَب ستة من كبار الضباط وضباط الصف فيما يتعلق بانتهاك حقوق السجناء في سجن أبو غريب خارج بغداد.

ويأتي الاعلان عقب تحقيق اداري أمر به الليفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الامريكية في العراق بشأن انتهاك حقوق المحتجزين في سجن ابو غريب، ويجري تحقيق جنائي بالفعل مع ستة جنود آخرين لدورهم في الانتهاك المزعوم.

وفي الاسبوع الماضي عرضت شبكة سي.بي.اس التلفزيونية الأمريكية صورا لجنود أمريكيين ينتهكون ويهينون سجناء داخل سجن ابو غريب.




قال شهود ان مقاتلين أطلقوا قذائف مورتر على قاعدة أمريكية في مدينة النجف يوم الاثنين وتبادلوا نيران البنادق الآلية مع جنود أمريكيين، وأشارت مصادر طبية الى مقتل عراقيين واصابة العديد بجروح.

وتقول رويترز إن القتال تركز اليوم الاثنين حول القاعدة في القطاع الصناعي من النجف وهو مجمع كان يقيم به الجنود الاسبان ، كما قامت القوات الأمريكية، ظهر الاثنين، بتحريك مدرعاتها إلى قلب مدينة النجف الأشرف، بعيدا عن مسجد الإمام علي، ردا على قيام مسلحين عراقيين بقصف قاعدة أمريكية بستار من قذائف الهاون والأسلحة الخفيفة.


قال مسؤول كبير بالجيش الامريكي ان الولايات المتحدة عينت مسؤولا كبيرا سابقا بالجيش العراقي لتولي القيادة الكاملة لقوة عراقية في الفلوجة.

وقال المسؤول بالجيش الامريكي ان اللواء محمد لطيف الذي كان ضابطاً في الإستخبارات العسكرية في السابق سيقود لواء الفلوجة بعد دراسة ملف خدمته السابقة في حين يواصل اللواء جاسم محمد صالح قيادة الكتيبة ألأولى، والذي يتهمه الشيعة بالمساهمة في قمع الإنتفاضة التي حدثت عام 1991، بحسب ما نقلته رويتز.




وافقت سلطة الإئتلاف المؤقتة في العراق على استقالة وزير حقوق الإنسان في العراق(عبد الباسط تركي)، الذي قدم استقالته في الثامن من نيسان بحسب مانقلته وكالة فرانس برس التي أشارت الى أن(تركي)استقال بسبب انزعاجه مما حدث في مدينتي الفلوجة والنجف.



قال مسؤول عسكري أمريكي يوم الاثنين ان الرهينة الأمريكي السابق توماس هاميل الذي فر من خاطفيه في مطلع الاسبوع غادر العراق وهو في طريقه الى مستشفى عسكري في المانيا لإجراء فحوص طبية.

وقال المسؤول الامريكي ان هاميل سيتجه الى مستشفى لاندشتول العسكري قرب فرانكفورت في المانيا.




استأنفت القوات اليابانية بجنوب العراق يوم الاثنين العمل في أحد الطرق في أحدث جهود انسانية تضطلع بها بعد هجوم بقذائف مورتر الشهر الماضي أدى الى توقف مؤقت للعمل.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية إن العمل في الطريق هو أحدث أعمال الانشاء التي استؤنفت، وأضاف أن أنشطة أخرى مثل إعادة تشييد مدرسة استؤنفت تدريجيا خلال الاسابيع القليلة الماضية.


وأصرت اليابان مرارا على أنها لن تسحب قواتها من السماوة رغم تردي الامن في العراق واختطاف رهائن يابانيين مرتين الشهر الماضي. وقد اطلق سراح الجميع بعد
احتجاز دام أياما.



قالت الحكومة الاسترالية انها أرسلت 40 جنديا الى العراق يوم الاثنين للمساعدة في تدريب القوات المسلحة العراقية.

وقال وزير الدفاع روبرت هيل ان فريقا أمنيا سيدعم فريق التدريب ويحميه، وكانت الحكومة الأسترالية قد أعلنت عزمها إرسال الفريق في شباط الماضي.




قالت الشرطة التركية اليوم الأثنين إنها اعتقلت 25 شخصاً لإرتباطهم بمحاولة تفجير اجتماع لقمة دول حلف شمال الأطلسي (الناتو)الذي سيعقد في اسطنبول في يومي ال 28 و29 حزيران والتي سيحضرها الرئيس الامريكي جورج بوش وزعماء غربيون آخرون.

وأشار تلفزيون (سي أن أن) التركي الى أن الشرطة اعتقلت مجموعة من الأشخاص ينتمون الى جماعة أنصار الاسلام المتشددة.

وتشدد الشرطة التركية من الاجراءات الأمنية في اسطنبول المركز التجاري وأكبر المدن التركية، قبل قمة حلف شمال الاطلسي.


-----


قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان يوم الاحد ان أي مسؤول بالمنظمة الدولية يدان بالفساد في الفضيحة المتعلقة ببرنامج النفط مقابل الغذاء في العراق سيفصل من عمله ويحمل المسؤولية القانونية.

وفي الوقت نفسه وصف أنان بعض الاتهامات بانها "شنيعة" قائلا ان المعلومات اختيرت بشكل انتقائي لتقويض الامم المتحدة.

ودعا أنان في مقابلة مع شبكة (ان.بي. سي.) التلفزيونية الى عدم التسرع في اطلاق الاحكام واخذ المزاعم مأخذ الحقائق وتشويه الامم المتحدة وموظفيها وامينها العام إلى ان تكتمل النتائج وتتضح الحقائق.

وعين أنان لجنة تحقيق مستقلة تتالف من ثلاثة أعضاء برئاسة بول فولكر وهو رئيس سابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي للتحقيق في المزاعم التي تحيط بالبرنامج.

هذا وقد رفعت تقارير على مدار سنوات عن ارتكاب مخالفات كثيرة في هذه الفضيحة إلى لجنة تابعة لمجلس الامن كانت تشرف على البرنامج ولاسيما تهريب النفط وتقاضي رسوما أكبر من تجار النفط وبضائع رديئة الصنع طلبتها بغداد.


وكالة رويترز قالت إن الجديد هو قائمة من مسؤولي الحكومة وأفراد وشركات أخرى كانوا يتلقون ايصالات مقابل النفط للحصول على أموال بعد ذلك، وعلى القائمة بينون سيفان رئيس برنامج النفط مقابل الغذاء الذي نفى ارتكاب أي أخطاء.




قال عدنان الباجه جي عضو مجلس الحكم العراقي يوم الاحد انه لا يحبذ العلم العراقي الجديد لانه ليس عربيا بما يكفي.

وأقر المجلس علما جديدا للعراق كي يحل محل العلم السابق الذي كان موجودا في عهد صدام حسين .

وأضاف الباجه جي ان الفكرة كانت هي ان يكون الهلال أخضر للاحتفاظ بالالوان العربية وبدلا من الخطين الازرقين لابد وان يكون هناك خطين باللون الاحمر وان يكون الشريط الاصفر في الوسط ، وأشار الباجه جي الى ان الامر قد عولج باستعجال وان العلم الجديد قد يكون مؤقتا.



يقوم قضاة عراقيون بزيارة لاهاي في هولندا لحضور مؤتمر حول القضايا القانونية، يحضره أيضاً قضاة من المحكمة العليا في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يشغل بعض القضاة الذين سيسافرون من العراق مناصب هامة في المحكمة الإتحادية العليا التي يؤمل تشكيلها في المستقبل.




قالت لجنة حماية الصحفيين إن 25 صحفياً قتلوا منذ بداية الحرب على العراق، وبذلك تصدّر العراق قائمة الاماكن الاكثر خطورة بالنسبة للعمل الصحفي وفقا لما اعلنته اللجنة ومقرها نيويورك اليوم الاثنين.

و تعد عمليات الاختطاف وقطع الطريق والتفجيرات واطلاق النار امور شائعة، وقالت لجنة حماية الصحفيين ان المسلحين العراقيين يستهدفون الاجانب بمن فيهم الصحفيون والعراقيون العاملون معهم.

وقالت اللجنة أيضاً إن سبعة صحفيين على الاقل قتلوا بنيران القوات الامريكية بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

على صلة

XS
SM
MD
LG