روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الأول: كوفي أنان يرجح إرسال قوات متعددة الجنسية الى العراق بعد الثلاثين من حزيران، تأنيب ستة من كبار العسكريين الأميركيين على خلفية انتهاك حقوق المعتقلين العراقيين في سجن أبو غريب


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
كوفي أنان يرجح إرسال قوات متعددة الجنسية الى العراق بعد الثلاثين من حزيران .
·
تأنيب ستة من كبار العسكرين الأميركيين على خلفية انتهاك حقوق المعتقلين العراقيين في سجن أبو غريب .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار ...


( الأخبار )
مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بترجيح الامين العام للامم المتحدة كوفي انان أن تشارك قوة متعددة الجنسية في حفظ الامن في العراق بعد نقل السلطة في الثلاثين من حزيران .
ففي حديث الى شبكة ( NBC ) التلفزيونية الاميركية قال أنان ان مجلس الامن الدولي سيأذن على الارجح بابقاء قوة متعددة الجنسية في العراق للمساعدة على اقامة محيط آمن .
واضاف أنان قائلاً اعتقد ان ذلك سيشكل جزءاً من القرار الجديد الذي سيناقشه المجلس ويوافق عليه والذي سيغطي مرحلة ما بعد الثلاثين من حزيران.
وأوضح انه ستتم استشارة الحكومة الجديدة ايضا لكن سيكون هناك قرار يأذن بوجود قوة متعددة الجنسية وسيشجع الحكومات على التجمع في جهد دولي حقيقي للمساعدة على ارساء الاستقرار في العراق .
وعن التحقيقات بشأن برنامج النفط مقابل الغذاء قال أنان ان أي مسؤول بالمنظمة الدولية يدان بالفساد سيفصل من عمله ويحمل المسؤولية القانونية ، لكنه وصف بعض الاتهامات بانها شنيعة قائلا ان المعلومات اختيرت بشكل انتقائي لتقويض الامم المتحدة.
وقال أنان أرجو الا نسارع لاطلاق الاحكام والا نأخذ المزاعم مأخذ الحقائق ونشوه الامم المتحدة وموظفيها وامينها العام إلى ان تكتمل النتائج وتتضح الحقائق .

من جهة أخرى أعلنت المنظمة الدولية ان مجلس الحكم العراقي اعطي الضوء الاخضر لتشكيل لجنة مستقلة للبدء في الاعداد للانتخابات المقرر اجراؤها في كانون الثاني من عام 2005.
وقال فريد ايكهارد المتحدث باسم الأمم المتحدة ان مهمة هذه اللجنة الانتخابية المستقلة ستكون الاشراف والاعداد واجراء الانتخابات طبقا للاطار القانوني العراقي والمعايير الدولية .
وقال ايكهارد للصحفيين ان اللجنة سيرأسها مجلس من ثمانية اعضاء سبعة منهم عراقيون في حين سيرشح المجتمع الدولي العضو الثامن. واضاف ان حملة علاقات عامة ستبدأ لتشجيع العراقيين المؤهلين علي التقدم لترشيح انفسهم لعضوية اللجنة وان الامم المتحدة ستتولي تقييم الطلبات .
من جانبها حثت كارينا بيريلي رئيسة قسم المساعدة الانتخابية في الامم المتحدة القادة العراقيين على الموافقة على الاطار الانتخابي الاساسي بحلول نهاية ايار المقبل اذا ارادوا اجراء انتخابات المجلس الوطني المؤقت في مطلع العام المقبل كما نص على ذلك الدستور العراقي المؤقت .
وقالت بيريلي ان الامر يحتاج الى ثمانية اسابيع على الاقل لوضع اسس اجراء الانتخابات بعد الموافقة علي الاطار. مضيفةً ان الامر الاكثر الحاحا هو تشكيل سلطة انتخابية مستقلة يتفق جميع العراقيين علي شرعيتها .

***********

ميدانياً قتل أحد عشر جنديا اميركيا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية في هجمات مختلفة في مناطق العراق وكان أبرزها الهجوم الذي تعرضت له قاعدة عسكرية أميركية بالقرب من مدينة الرمادي ..
البريغادير جنرال مارك كيميت نائب قائد العمليات لقوات التحالف في العراق ، وصف الهجوم بأنه كان قاسياً.
وقال كيميت في مؤتمر صحفي ببغداد ، إن الهجوم الذي تم باستخدام قذائف المورتر أدى لمقتل ستة جنود أمريكيين وإصابة ثلاثين آخرين .
وفي المحور الأمني إعتقلت القوات الأميركية في كركوك أحد شيوخ العشائر بتهمة التعاون مع مسلحين قاموا بتنفيذ عمليات تفجير الأنابيب التي تنقل النفط العراقي ..
مراسلنا في كركوك سوران الداوودي والتفاصيل :
( تقرير صوتي )

********

ونبقى في المحور الأمني حيث إعتقلت القوات الأميركية عدداً من الإصوليين المتشددين في قرية بشمال العراق بتهمة قيامهم بنقل أسلحة الى مدينة الفلوجة ... مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم يوجز لنا تفصيلات الوضع الأمني في التقرير التالي :
( تقرير صوتي )




******** فاصل إعلاني **********

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية عن معاقبة عدد من العسكريين المتورطين في ممارسة إنتهاكات لحقوق المعتقلين العراقيين .. تفصيلات هذا الموضوع وتطوراته مع سميرة علي مندي :

قال مسؤول عسكري أمريكي كبير ان الجيش الامريكي أنَب ستة من كبار الضباط وضباط الصف فيما يتعلق بانتهاك حقوق السجناء في سجن أبو غريب.
ويأتي الاعلان عقب تحقيق اداري أمر به الليفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الامريكية في العراق بشأن انتهاك حقوق المحتجزين في السجن . ويجري تحقيق جنائي بالفعل مع ستة جنود آخرين لدورهم في الانتهاك المزعوم . وقال المسؤول الامريكي ان التأنيبات وهي أشد عقوبة كتابية يفرضها الجيش الامريكي ستبقى سرية ولن تعلن تفاصيل عن أسماء أو رتب المعاقبين.
وتلقى شخص سابع خطاب لوم أخف فيما يتعلق بنفس الحادث.

على صعيد آخر شككت مصادر مقربة من الجيش البريطاني في صحة الصور التي نشرتها صحيفة ديلي ميرور وظهر فيها جنود بريطانيون يسيئون معاملة معتقل عراقي .
وزعمت هيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي ان البندقية التي ظهرت في الصورة هي من طراز لم يتم صرفها للجنود البريطانيين في العراق . واضافت الإذاعة ان الجنود البريطانيين المتمركزين في العراق يرتدون قبعات او خوذ لا تشبه القبعات التي بدت في الصور. كما ان الشاحنة التي ظهرت في الشاحنة لا تبدو من النوع الذي يستخدم في العراق.

من جهته قال الجنرال ريتشارد مايرز رئيس هيئة الاركان المشتركة في مقابلة مع شبكة تلفزيون (سي.بي.اس.) ، انه غير متأكد من ان مثل هذه الانتهاكات لا تمارس بدأب .
وفي مقابلة أخرى مع فوكس نيوز صنداي قال مايرز طلبنا من رفاقنا في المخابرات العسكرية ان يبحثوا فيما اذا كان هناك اي ضغط يمارس من المخابرات العسكرية أو المخابرات المركزية كما زعم .

******





وعن ردة الفعل العربية أزاء تعرض المعتقلين العراقيين الى سوء المعاملة والتعذيب ، شهدت القاهرة سلسلة من الإحتجاجات فيما طالب مجلس الشعب المصري بتقديم الدعم للعراق ولعب دور في التطورات الجارية فيه ....
التفاصيل من مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب :
( تقرير صوتي )


وفي الأردن صدر العديد من بيانات التنديد والإدانة لتعرض المعتقلين العراقيين الى إنتهاكات صارخة ...
مراسلنا في عمان حازم مبيضين يوجز لنا ردود الأفعال في التقرير التالي :
( تقرير صوتي )

****** فاصل إعلاني *******


قالت الحكومة الاسترالية انها أرسلت أربعين جنديا الى العراق للمساعدة في تدريب القوات المسلحة العراقية .
وأعلن وزير الدفاع الأسترالي روبرت هيل ان فريقا أمنيا مؤلفا من ثلاثة عشر فردا ومركبتين مدرعتين خفيفيتين إضافتين سيدعم فريق التدريب ويحميه .
وقال هيل في بيان سيكون فريق التدريب مسؤولا عن نظام تدريب كامل يشمل التدريب على الأسلحة وبرامج القيادة وأنظمة التدريب لثلاث كتائب بالجيش العراقي والعاملين بمقر قيادة لواء .
يشار الى ان الحكومة المحافظة في استراليا كانت قد أعلنت عزمها إرسال الفريق في شهر شباط الماضي .
من جانب آخر اعتبر رئيس الوزراء البولندي السابق ليجيك ميلر ان اي قرار تتخذه الحكومة البولندية بسحب قواتها من العراق يجب الا يكون من طرف واحد بل ينبغي اتخاذه بالاتفاق مع الولايات المتحدة وبريطانيا.
وأوصى المسؤول السابق الذي قدم استقالته السبت متحدثا الاحد لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) باتخاذ مثل هذا الخيار بناء على قرار مشترك لقوات التحالف، مؤكدا ان بولندا يجب الا تتخذ اي قرار بدون موافقة قوات التحالف.
وقال ميلر لقد دخلنا العراق معا ويجب ان نرحل عنه معا. واضاف متوجها الى خلفه ماريك بيلكا الذي تولى مهامه الاحد قائلاً ان النصيحة التي يمكنني توجيهها الى خلفي هي الا يتخذ اي قرار قد يقود الى زعزعة الاستقرار في العراق.


***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG