روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


أكرم أيوب

اهلا بكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة ينقل اهتمامات الصحف المصرية ..

فاصل

في مقالات الرأي المنشورة عرض عبد الحسن الأمين في صحيفة الحياة لثنائيات عراقية مثل الكردي والعربي ، التركماني والعجمي، الشيعي والسني،العشائري والحضري، وهي ثنائيات عابرة للحكومات المتعاقبة و للتوزع الجغرافي . وهناك ثنائيات اخرى من نوع العراق المقيم والعراق المغترب ، والاحتلال التحريري والتحرير الاحتلالي ، عراق مجلس الحكم وعراق خارج مجلس الحكم ، وعراق المقاومة بالسياسة وعراق المقاومة بالسلاح ، اضافة الى ثنائيات دينية واجتماعية واقتصادية اخرى يعج بها العراق .
فاصل
وقال صالح بشير في صحيفة الحياة إن ماجاء في خطة الأخضر الإبراهيمي يمثل جميع ما في استطاعة الأمم المتحدة أن تفعله ، ومن ينتظر منها أكثر مما جاء ، يكون واهما أو باحثا عن ورقة توت من شرعية دولية – بحسب رأي الكاتب .
واتهم منير شفيق في صحيفة الحياة القوى السياسية المشاركة في مجلس الحكم بالمساومة لا المقاومة .

فاصل
وكتب وحيد عبد المجيد في صحيفة الحياة عن مايوصف "بالمستنقع" العراقي ، ملاحظا أن خطر هذا "المستنقع" لا يهدد الولايات المتحدة فحسب، بل قد يبدو هذا الخطر أكبر على الصعيد العربي . وتساءل الكاتب المصري عما إذا كانت الدول العربية ستراجع خلال قمة تونس أو في مناسبتها ، سياسة الانتظار التي تواصل السير عليها ،و التي ستزداد في الكلفة كلما تأخرت هذه المراجعة .
فاصل
وطلب صلاح النصراوي في صحيفة الحياة من العراقيين السعي الى اكتشاف ما يجمع ويوحد بينهم لا ضد الشرور التي تنبع من الدواخل بل احتفالا بالقيم والاهداف التي تمناها الشعب العراقي على الدوام ، وهي الحرية والعدالة والمساواة .

فاصل
سيداتي وسادتي ، احمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي :
( القاهرة )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG