روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أكرم أيوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل
من مقالات الرأي المنشورة هذا اليوم عرض عبدالرحمن الراشد في صحيفة الشرق الاوسط لقضية تعذيب السجناء من العراقيين ، وقال إن افعال الصور القبيحة هي التي تعلق في الذهن فحسب ، معربا عن اسفة لكون الصور القبيحة هي العالقة عنا أيضا في العالم، وتحديدا في الولايات المتحدة واوروبا الغربية. فنحن – يقول الراشد-اسامة بن لادن وأيمن الظواهري ومحمد عطا ومروان الشحي ، ولسنا مجدي يعقوب او رالف نادر او الدكتور أحمد زويل وغيرهم من العرب، او من اصول عربية ، والذين نسيهم العالم وحفظ لنا فقط صور الحادي عشر من ايلول وأحداث كينيا وتنزانيا.
وقال الراشد إن العرب والمسلمين مذنبون في عشقهم للتعميم، فتلك الصور سترسخ في أذهاننا على انها تمثل الاميركي القبيح، متناسين حقيقة ان الذين ضبطوا الحوادث هم ضباط اميركيون في الجيش قدموا الى القيادة طلبا للتحقيق. والذي كشف عن هذه الصور ليس إعلام عنترة بل الاعلام الاميركي والبريطاني، وإن الذين أثاروها كجرائم ويقومون اليوم بملاحقة السلطات المدنية والعسكرية في اميركا وبريطانيا هم ليسوا عرباً ولا نعتقد انهم مسلمون – على حد تعبير الكاتب .

فاصل

وفي السياق نفسه ، قال الكاتب الكويتي احمد الربعي في صحيفة الشرق الاوسط : مثلما لا تعكس تصرفات الجنرال الاميركية الهمجية ثقافة المجتمع الاميركي ، فإن تصرفات الارهابيين الذين ينتمون للاسلام ،لا تمثل الثقافة الاسلامية ولا تمثل شعوب هذه المنطقة ممن ينشدون السلام ويكرهون العنف – بحسب تعبيره .

فاصل

واعرب اياد ابو شقرا في صحيفة الشرق الاوسط عن صدمته بالعلم العراقي الجديد لأن الالوان لا تمت بصلة الى تراث العراق وتاريخ العرب، ولأن الرمزية التي حاول المصمم أن يبررها سيئة بكل المقاييس والاعتبارات.
وتساءل الكاتب عن أسباب العجلة لتغيير العلم القديم ، وإلغاء الالوان الاساسية في الاعلام العراقية السابقة ، والاكتفاء برمز للمسلمين وترك بقية الطوائف ، ورمز للأكراد واهمال بقية الإثنيات .
فاصل
وتساءل خالد القشطيني في صحيفة الشرق الاوسط ايضا عن الهوس بتغيير الاعلام ، لافتا الى ان العلم رمز والرموز تتطلب خلفية نفسية وعاطفية تُبنى بالتكرار والاستمرارية والارتباطات التاريخية. وأشار القشطيني الى إمكان اثارة قضية المحسوبية في اختيار تصميم رفعت الجادرجي ، وهو شقيق رئيس لجنة الاختيار نصير الجادرجي .

فاصل
سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG