روابط للدخول

الملف الثاني: لواء عراقي سابق كان معتقلا لدى النظام المخلوع يتولى رئاسة "لواء الفلوجة"، و آمر الكتيبة الاولى هناك اللواء جاسم صالح يعلن خلو المدينة من المقاتلين الاجانب


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و من ابرزها لهذه الساعة:
--
لواء عراقي سابق كان معتقلا لدى النظام المخلوع يتولى رئاسة "لواء الفلوجة"، و امر الكتيبة الاولى هناك اللواء جاسم صالح يعلن خلو المدينة من المقاتلين الاجانب، فيما اكد قائد القوات الاميركية في المنطقة، وجود مئتين منهم في المدينة، و ذكّـر بان اللواء صالح اكد التزامه عند استلام مهام عمله، بملاحقة هؤلاء المقاتلين.
--
وزير التخطيط العراقي يدعو الى اسناد دور اكبر للامم المتحدة في عملية نقل السيادة الى العراقيين، و الناطق الرسمي باسم قوات التحالف يرى في حوار مع إذاعة العراق الحر، امكانية استمرار قوات التحالف في تواجدها داخل المدن العراقية حتى بعد تسليم السلطة الى حكومة مؤقته في البلاد.
--
كما تستمعون في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث، بينها متابعات لاجواء احياء ذكرى المولد النبوي الشريف في عدد من المدن العراقية
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة اعلن مسؤول كبير في الجيش الاميركي، ان ضابطا عراقيا متقاعدا برتبة لواء، يعتقد انه سجن لعدة سنوات خلال حكم النظام المخلوع، قد تم اختياره لتولي رئاسة القوة التي تحاول فرض الامن و وقف العنف في مدينة الفلوجة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن المسؤول الاميركي الذي تذكر اسمه، انه تم تعيين اللواء محمد لطيف، البالغ عمره سبعة و ستين عاما، و الذي عمل في الجيش السابق و درس في كلية عسكرية في بريطانيا، رئيسا للواء الفلوجة.
--
فرانس برس أفادت ايضا ان لطيف كان احد الضباط العراقيين السابقين الذين عرضوا على قوات التحالف المساعدة لانهاء اسابيع من القتال في مدينة الفلوجة. و اشارت ايضا الى ان اللواء محمد لطيف، لم يخدم في الحرس الجمهوري العراقي بعكس اللواء الركن جاسم محمد صالح الذي يتولى حاليا رئاسة الكتيبة الوحيدة في اللواء.
المسؤول العسكري الاميركي اوضح ايضا ان اللواء صالح لا يزال في منصبه ويخضع لتعليمات الجنرال لطيف. و كشف مسؤولون كبار في قوات التحالف انه لم تتم الموافقة عليه بشكل نهائي واضافوا انه قد يتم اجراء تغيرات في قيادة القوة العراقية خلال الايام القليلة المقبلة.
--
هذا و من المتوقع ان يبلغ تعداد لواء الفلوجة حوالى 1100 عسكري وسيكون خاضعا لاشراف قوات التحالف.
و نبقى مستمعي الكرام، مع التطورات في مدينة الفلوجة، حيث اعلن اللواء جاسم محمد صالح الذي عهدت إليه قوات التحالف بمهمة تثبيت الأمن في المدينة، قال إن الفلوجة خالية من المقاتلين ألاجانب، على الرغم من إصرار القوات الاميركية، على وجود نحو مئتين من المسلحين الاجانب يتحصنون بداخل الفلوجة.
وقال صالح في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء إنه لم يتلق حتى الآن اي معلومات عن المطلوبين لدى قوات التحالف خاصة أولئك الذين تتهم القوات بقتل و التمثيل بجثث أربعة من حراس الأمن الأميركيين الذي كانوا يعملون لحساب شركات خاصة.
و فيما يتعلق بإعادة البعثيين إلى مناصب حكومية، قال صالح إن ذلك يعد حلا سلميا. وأضاف أن هناك عددا كبيرا من البعثيين مخلصون للعراق وقادرون على إدارة شؤونه في وقت الأزمات.
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و فيها وزير التخطيط العراقي يدعو الى اسناد دور اكبر للامم المتحدة في عملية نقل السيادة الى العراقيين، و الناطق الرسمي باسم قوات التحالف يرى في حوار مع إذاعة العراق الحر، امكانية استمرار قوات التحالف في تواجدها داخل المدن العراقية حتى بعد تسليم السلطة الى حكومة مؤقته في البلاد.
--
فاصل
--
إذاعة العراق الحر و منها نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، دعا الدكتور مهدي الحافظ وزير التخطيط العراقي، الذي من المرجح أن يترأس الحكومة الانتقالية بعد نقل السلطة إلى العراقيين في الثلاثين شهر حزيران المقبل،.. دعا إلى ضرورة إسناد دور أكبر للأمم المتحدة في عملية نقل السيادة. وصرح الحافظ بأن الولايات المتحدة على استعداد لرؤية المنظمة الدولية تضطلع بدور أكثر فعالية في عملية نقل السلطة.
و في هذا السياق اعد مراسلنا في بغداد فلاح حسن تقريرا تناول موقف العراقيين من الدور المحتمل للامم المتحدة في عملية نقل السلطات الى العراقيين
فلاح
و نبقى مستمعي الكرام في بغداد، حيث اجرى مراسلنا علي الياسي حوارا مع الناطق الرسمي لقوات التحالف بشأن عملية نقل السلطات الى العراقيين و انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية
علي
--
مستمعي الكرام بعيدا عن اجواء السياسية تابع مراسلو إذاعة العراق الحر، في عدد من المدن العراقية اجواء احياء ذكرى المولد النبوي الشريف، هذه اولا مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي

و من بغداد ننتقل الى كركوك، حيث تابع مراسلنا سوران الداوودي اجواء احياء ذكرى المولد النبوي
و من كركوك الى اربيل التي شهدت جوامعها مراسيم احياء ذكرى المولد النبوي
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل متابعتنا الاخبارية، و فيه الكويت و ايران تشكلان لجنة لتوحيد الجهود الايرانية و الكويتية استعداد لتجهيز الملفات المتعلقة بمحاكمة صدام حسين.
و مراسلتنا في الاردن تستطلع اراء عدد من الفنانيين العراقيين بشأن العلم العراقي الجديد.
--
فاصل
--
إذاعة العراق الحر و منها نواصل بث فقرات الملف العراقي
افاد مراسلنا سعد العجمي ان الكويت و ايران شكلتا لجنة لتوحيد جهود البلدين في تجهيز الملفات الخاصة التي ستقدم لادانة صدام حسين خلال عملية محاكمته، كما افاد مراسلنا في الكويت ان الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي اصدر بيانا ندد فيه بالممارسات اللإنسانية في معاملة المعتقلين العراقيين في سجن ابو غريب
--
و نختم مستمعي الكرام ملف الساعة مع مراسلتنا في عمان، فائق رسول سرحان، التي استطلعت آراء عدد من الفنانين العراقيين بالعلم العراقي الجديد
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG