روابط للدخول

جنود من الجيش العراقي القديم، بقيادة أحد ضباط صدام حسين يقومون بحراسة مدينة الفلوجة، مشاة البحرية الاميركية يعرضون المساعدة في اصلاح و تطوير المساجد في مناطق غرب العراق


أكرم أيوب

قال الرئيس جورج دبليو بوش إن القوات الاميركية ما زالت تواجه تحديات خطيرة في العراق ، لكن الحياة اليومية للعراقيين تتحسن من عدة وجوه.
وحاول الرئيس الاميركي ، في خطابه الاذاعي الاسبوعي ، ان يلطف الى اقصى حد ممكن – كما تقول رويترز – من صعوبة الوضع في العراق . وقال الرئيس بوش :


(AUDIO -- Bush in English -- length :08 -- NC050135)


" بعد عام ، ورغم التحديات الكثيرة ، اصبحت حياة الشعب العراقي مختلفة كل الاختلاف عن وحشية نظام صدام وفساده"
ولفت الرئيس بوش الى ماتحقق من انجازات على صعيد الخدمات الاساسية ، وصناعة النفط .

الرئيس الاميركي ذكر أن الميليشيات غير الشرعية وفلول النظام السابق والارهابيين الاجانب يحاولون الوصول الى السلطة عن طريق استخدام القوة وليس صناديق الاقتراع ، ملاحظا أن هذه الجماعات لاتحظى إلا بتأييد ضئيل بين أفراد الشعب العراقي : (AUDIO -- Bush in English -- length :17 -- NC050136)
وأشار الرئيس بوش الى أحتمال حدوث المزيد من اعمال العنف من قبل الجماعات المناهضة للحرية مع اقتراب موعد نقل السيادة للعراقيين في الثلاثين من حزيران ، مؤكدا أن واشنطن لن تخضع للأرهاب أو تحيد عن أداء هدفها .

) AUDIO -- Bush in English -- length :09 -- NC050137)





وقال الرئيس بوش إن القوات الاميركية ايدت جهودا عراقية للتفاوض على نزع أسلحة المتمردين في الفلوجة ، وأوضحت لرجال الميليشيا في النجف انه لا بد من نزع أسلحتهم.وتابع الرئيس الاميركي ان قوات التحالف على استعداد لفرض النظام في العراق ، مؤكدا امتلاك الادارة لأستراتيجية واضحة في هذا الشأن .




قال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم السبت ان صور جنود بريطانيين يسيئون معاملة السجناء العراقيين "غير مقبولة بالمرة" وإنه اذا ما تأكد أنها صادقة ، فيتعين "إدانتها ادانة كاملة".
وبدأ الجيش البريطاني تحقيقا في الموضوع بعد ان نشرت صحيفة ديلي ميرور البريطانية صورا مهينة لسجين عراقي. وظهرت الصور بعد يوم من بث محطة تلفزيون اميركية صور جنود اميركيين وهم يسيئون معاملة العراقيين.




افادت رويترز أن جنودا من الجيش العراقي القديم قاموا بقيادة أحد ضباط صدام حسين بحراسة مدينة الفلوجة ، اليوم السبت . وانسحب مشاة البحرية الاميركية ، يوم أمس الجمعة ،وعهدوا بالامن إلى الشرطة المحلية ، وقوة جديدة من الجنود السابقين مؤلفة من 1000 فرد بقيادة اللواء جاسم محمد صالح المحمدي الضابط السابق في قوات الحرس الجمهوري المنحل.
وقال كبير المتحدثين في البنتاغون لورانس دي ريتا إن مشاة البحرية الاميركية كان عليهم التحرك بسرعة لأنهاء الحصار أو المخاطرة بتشجيع الاخرين على تحدي السلطة الاميركية واجهاض خطط تسليم السلطة إلى حكومة عراقية مؤقتة بعد شهرين من الان.
من جانبه قال اللفتنانت جنرال جيمس كونواي قائد الفرقة الاولى لمشاة البحرية الاميركية ، اليوم السبت ، إن القوات العراقية
على معرفة بوجوب اعتقال المسلحين أو القضاء عليهم .




قال الاردن ان التسجيل الصوتي المزعوم لأبو مصعب الزرقاوي ، الذي يُشتبه بأنه عضو في تنظيم القاعدة ، يثبت مسؤوليته وارتباطه بالمجموعة "الارهابية" التي قالت السلطات انها كادت ان تتسبب في مقتل الالاف.
وذكرت رويترز أن تسجيلا صوتيا قيل إنه للزرقاوي بثته قناة العربية الفضائية ، يوم أمس الجمعة ، اشارالى ان القاعدة خططت لشن هجوم على جهاز المخابرات الاردنية، ولكن ليس باستخدام أسلحة كيماوية كما قالت عمان.
وكان الاردن قال في وقت سابق من هذا الشهر انه أحبط هجوما ضخما كان سيؤدي إلى قتل ما يعادل الثمانين الفا وكان يستهدف مبنى المخابرات العامة والسفارة الاميركية ورئاسة الوزراء.





عرض مشاة البحرية الاميركية المساعدة في اصلاح وتطوير المساجد في مناطق غرب العراق حيث دمرت القوات الاميركية منارة في الفلوجة ، الاسبوع الماضي ، قائلة انها كانت تستخدم من قبل المسلحين .
وقدم مشاة البحرية العرض اثناء اجتماع جرى مع ائمة مساجد ومحافظ الانبار.





قال الجيش الاميركي ، اليوم السبت ، إن اثنين من جنود الجيش واثنين من البحارة الاميركيين قتلوا في هجمات متفرقة.
من جانب آخر، قال متحدث بأسم الجيش الاميركي إن أحد رجال الامن الاجانب قتل ، واصيب ثلاثة بجراح بسبب انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب طريق في مدينة الموصل اليوم السبت.




صرح دبلوماسيون ومسؤولون في الأمم المتحدة أن وزير
التخطيط العراقي وزعيما شيعيا عراقيا يتقدمان الاسماء المرشحة لشغل منصب كبير في الحكومة الانتقالية المقبلة .
والمرشحان لمنصب رئيس الوزراء هما مهدي الحافظ وزير التخطيط الحالي وابراهيم الجعفري زعيم حزب الدعوة الشيعي .
المسؤولون اضافوا ان الجعفري قد يكون ايضا مرشحا لمنصب نائب الرئيس ،وان من بين الأسماء الاخرى المرشحة للرئاسة عدنان الباجه جي وهو من السنة .
ومن بين منصبي نائب الرئيس اللذين يفكر الابراهيمي في إنشائهما سيخصص أحدهما لشخصية كردية ربما تكون مسعود بارزاني او جلال طالباني .




صرح مسؤول عراقي بأنه توجد قائمة بالرشاوى التي قدمتها حكومة الرئيس المعتقل صدام حسين لصحفيين وساسة وجماعات ، في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء الذي اشرفت عليه الامم المتحدة .
وقال جلال طالباني عضو مجلس الحكم العراقي ان المسؤولين العراقيين الذين يراجعون ملفات صدام لم يقرروا مااذا كانوا ينشرون هذه القائمة في إطار فضيحة آخذة في الاتساع بسرعة بشأن هذا البرنامج .




ذكرت قناة الجزيرة الفضائية ، اليوم السبت ، ان خاطفي ثلاثة من الايطاليين في العراق اكدوا في رسالة انهم لن يسيئوا الى رهائنهم شرط ان تحاول روما الافراج عن السجناء المعتقلين من قبل الاحزاب الكردية.
واضافت الجزيرة ان الخاطفين الذين اطلقوا على انفسهم اسم "الكتيبة الخضراء" يؤكدون في رسالتهم التي بعثوا بها الى الفضائية ، انهم "لن يمسوا الرهائن" اذا ما وافقت الحكومة الايطالية على هذا الشرط.
و قد تعذر على الفور التأكد من صحة الرسالة التي تشير الى الحزب الديموقراطي الكردستاني و الاتحاد الوطني الكردستاني – كما تقول فرانس برس .

على صلة

XS
SM
MD
LG