روابط للدخول

تقرير بشأن اعادة مسؤولين رفيعي المستوى في نظام البعث الى اعمالهم و من بينهم ضباط كبار


فوزي عبد الأمير

سعدت اوقاتكم مستمعي الكرام
قام جنود من الحرس الجمهوري العراقي المنحل، بقيادة احد المسؤولين السابقين الرفيعي المستوى في هذا الحرس، قاموا يوم امس بالاشراف على الوضع الامني في مدينة الفلوجة، بتكليف من قوات التحالف، و ذلك بعد عام من اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش إن مهمة قوات التحالف في الاطاحة بنظام صدام حسين قد أنجزت، هذه الكلمات اوردتها عدد من الصحف الاميركية و كذلك وكالات الانباء العالمية، و هي تتناول التطور الذي حدث يوم الجمعة في مدينة الفلوجة عندما رحب اهالي المدينة، بعودة اللواء السابق في الحرس الجمهوري، جاسم محمد صالح الى المدينة التي دخلها ليتسلم قيادة قوة امنية تحل محل القوات الاميركية التي بدأت عملية اعادة لانتشارها.
--
و في هذا السياق قالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاكون) ان المسؤولين الأمريكيين مدركين تماما لعواقب الأمور فيما يتعلق بالاستعانة بضابط كبير سابق في الحرس الجمهوري العراقي للمساعدة في إنهاء مواجهة في الفلوجة ولكنهم رأوا ان هذا القرار كان ضروريا بسبب الحاجة للتوصل الى حل في المدينة.
--

و قد اعترف لورانس دي ريتا كبير المتحدثين باسم البنتاكون في مناقشته قرار اختيار صالح بأن عملية التدقيق كانت صعبة. وقال دي ريتا انه لا يعرف الكثير عن اللواء في الحرس الجهوري، و اضاف قائلا إن هناك أشخاصا قاموا بفحص دقيق، كي يشعروا بما يكفي من الثقة بأن هذا الرجل سيقدم المساعدة المطلوبة.
و قال دي ريتا ما من شك في ان هذه ليست عملية كاملة. و قد شهدنا ذلك على سبيل المثال في الشرطة وفي فرق الدفاع المدني. فانت تنتقي أناسا و تقوم بتدريبهم بسرعة و يثبت
في نهاية الأمر ان بعضهم ليسوا هم الأشخاص الذين كنت تريدهم. وهذا أمر محتمل جدا
--
على صعيد ذي قال الجنرال جون ابي زيد قائد القيادة الوسطى الاميركية في مؤتمر صحفي نظم عبر الفيديو من قطر إن انسحاب مشاة البحرية الاميركية من مدينة الفلوجة يمثل فرصة و ليس اتفاقا لوضع حد للمعارك هناك:
" ان الذي حدث هناك، هو اعطاء فرصة و ليس اتفاقية بالضرورة. و الفرصة هي السماح ببناء قوة امنية عراقية من عناصر كانت تعمل سابقا في الجيش، و ستعمل هذه القوة تحت قيادة قوات التحالف"
و اضاف ابي زيد
NC 043063
" نحن لن نتحمل بقاء مقاتلين اجانب في الفلوجة، و نحن نصر على ضرورة اخلاء شوارع المدينة من الاسلحة الثقيلة. نحن نريد ان يتمتع عناصر المارينز و قوات الامن العراقية بحرية الحركة في الفلوجة"

لكن هذا التطور مستمعي الكرام، اثار مخاوف عده تطرقت اليها صحف و وكالات انباء عالمية، و وصفت صحيفة واشنطن بوست الاميركية تكليف لواء سابق في الحرس الجمهوري بمهمات امنية، وصفته بالمقامرة في ظل الازمة.
--
و لمعرفة موقف مجلس الحكم من هذا التطور، اتصلت بعضو مجلس الحكم الانتقالي القاضي داره نوري الدين، الذي نفى ان يكون للمجلس أي علم بهذا الاجراء.
(حوار مع عضو مجلس الحكم)
كان هذا مستمعي الكرام، عضو مجلس الحكم الانتقالي داره نوري الدين، الذي حدثنا عن موقف المجلس من اعادة عناصر كانت تحتل مراكز رفيعة في النظام المخلوع الى اعمالها في الدولة العراقية الجديدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG