روابط للدخول

الملف الثاني: جون كيري يجدد دعوته الى اشراك قوات من حلف الاطلسي و الامم المتحدة في العراق، جلال طالباني يدعو الى توسيع مجلس الحكم ليضم مزيداً من الجماعات السياسية في العراق


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية جون كيري يجدد دعوته الى اشراك قوات من حلف الاطلسي والامم المتحدة في العراق ..
·
جلال طالباني يدعو الى توسيع مجلس الحكم ليضم مزيداً من الجماعات السياسية في العراق .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار ...


( الأخبار )

مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بدفاع الرئيس الأميركي جورج بوش عن إعلانه انتهاء العمليات الرئيسية في العراق الذي أطلقه قبل عام ، قائلاً انه مازال هناك عمل صعب أمامنا ، وعلل ادعاءه بانتهاء المهمة في العراق بقوله : قبل عام ألقيت خطابا من على حاملة الطائرات وقلت إننا حققنا هدفاً مهماً ، وأنهينا المهمة التي كانت تتمثل في إزاحة صدام حسين . مؤكداً أن القوات الأمريكية تحقق تقدماً في العراق.
من جهته قال مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية جون كيري ان ساعة الحقيقة في العراق قد حانت ، وجدد دعوته الى اشراك قوات من حلف الاطلسي والامم المتحدة في العراق لمنع تدهور الوضع الى حالة من الفوضى.
وفي خطاب اعده لالقائه في كلية وستمنستر في فولتون بولاية ميسيوري ، تحدث كيري عن اخطاء في العراق ، وقال ان الولايات المتحدة تحتاج الى وضع الشعور بالكرامة جانبا والى بناء عراق مستقر باحضار قوات من حلف الاطلسي لاستعادة النظام وتدريب قوات امن عراقية بينما يشرف المفوض الاعلى للامم المتحدة على اعادة الاعمار السياسي والاقتصادي .
********
قام جنود من الجيش العراقي القديم بقيادة أحد ضباط صدام حسين بحراسة مدينة الفلوجة اليوم السبت.
وتدفق الاف من السكان المبتهجين الذين اجبروا على مغادرة ديارهم أثناء الحصار الذي استمر شهرا عبر نقاط تفتيش افتتحت في الاونة الاخيرة حول المدينة بعد انسحاب مشاة البحرية الامريكية من العديد من المواقع وعهدوا بالامن إلى الشرطة المحلية وقوة جديدة من الجنود السابقين قوامها ألف فرد بقيادة اللواء جاسم محمد صالح الضابط السابق بالحرس الجمهوري لصدام .
وتتنقل بعض الوحدات التي يحمل أفرادها بنادق الية ويرتدون الزي العسكري سيرا على الاقدام فيما يستخدم البعض الاخر عربات مدنية لا تحمل علامات مميزة .
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية ان الولايات المتحدة التي ابعدت شخصيات كبيرة تنتمي للنظام القديم دخلت في اتفاق الفلوجة بعيون مفتوحة تماما وعلى دراية بمخاطر التعامل مع اللواء صالح وهو غير معروف نسبيا كما ان نفوذه وعلاقاته مع المقاومين غير واضحة.

**********
مستمعينا الأعزاء عن طبيعة التوجهات التي بدأت سلطة التحالف تفكر في إتخاذها من أجل التوصل الى حلول سلمية في المدن التي تظهر فيها بعض التحديات ، إلتقى مراسلنا في بغداد فلاح حسن الميجر باتريك كارول المتحدث بإسم التحالف وسأله عن إحتمالية دخول قوات التحالف الى مدينة النجف ... فقال :
( تقرير صوتي )

****** فاصل إعلاني *******










توالت صيحات الإستنكار العالمية لعمليات إساءة المعاملة التي تلقاها معتقلون عراقيون في سجن أبو غريب ، فقد قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان ان كوفي أنان شعر بانزعاج عميق لرؤيته تلك الصور .
وأضاف قائلاً ان أنان يأمل في أن يكون هذا الحادث حادثا معزولا ، كما انه يرحب بما بدا أنه عزم واضح لدى الجيش الأمريكي على محاكمة المسؤولين عنه وعلى منع حصول انتهاكات كهذه في المستقبل . موضحاً ان الأمين العام يعارض بقوة ، في جميع الظروف وفي جميع الأماكن ، إساءة معاملة المحتجزين . ويكرر تأكيد وجوب توفير الحماية الكاملة للمحتجزين وفقا لأحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان .
من جهتها طالبت دول مجلس التعاون الخليجي الست اليوم سلطات التحالف في العراق بمعاقبة الجنود الأمريكيين الذي أساءوا معاملة السجناء العراقيين .
وأعربت الأمانة العامة للمجلس في بيان أصدرته اليوم عن عميق دهشتها وصدمتها ، مستنكرة العملية التي وصفتها بانها تتنافى مع الشرائع السماوية والقوانين الدولية .
وأدانت جامعة الدول العربية تلك الإساءات معتبرةً ان الصور تثير اشمئزازا يفوق ما يمكن أن تعبر عنه أي كلمات .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن حسام زكي المتحدث باسم الامين العام للجامعة قوله أن نرى جنودا أمريكيين يأتون هذا السلوك الشائن في وقت يفترض فيه أنهم جاءوا بالحرية والديمقراطية وطريقة الحياة الامريكية الى هذا الجزء من العالم فهذا هو ما يثير السخرية . وأشعر أن الصور تصيبني بالقرف .
وأضاف أن الجامعة تخشى أن تكون هناك حالات كثيرة لم تسجل.
وقال زكي ان الأرجح أن تكون هناك حالات أخرى لم تلتقط لها صور .
من جانب آخر رفضت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية رفع العلم العراقي الجديد .... التفاصيل من مراسلنا في القاهرة أحمد رجب :

(تقرير صوتي )

*********

قال جلال طالباني الأمين العام للأتحاد الوطني الكردستاني وعضو مجلس الحكم انه غير مهتم بالحصول على منصب في الحكومة الانتقالية الجديدة ، مشيراً الى ضرورة توسيع مجلس الحكم الحالي قبل تسليم السلطة ليضم مزيدا من الجماعات السياسية في العراق .
وكشف طالباني الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مع كوفي أنان الأمين العام للامم المتحدة لمناقشة سبل تشكيل الحكومة العراقية المؤقتة ؛ بانه توجد قائمة بالرشى التي قدمتها حكومة الرئيس المخلوع صدام حسين لصحفيين وساسة وجماعات وأحزاب فيما يتعلق ببرنامج الأمم المتحدة ( النفط مقابل الغذاء ).
وأوضح ان المسؤولين العراقيين الذين يراجعون ملفات صدام لم يقرروا ما اذا كانوا سينشرون هذه القائمة في إطار فضيحة آخذة في الاتساع بسرعة بشأن هذا البرنامج .
وقال طالباني انه يأمل بان تكون لجنة تحقيق مستقلة عينتها الامم المتحدة برئاسة بول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياط الاتحادي الامريكي مستعدة لأي شيء قد يحدث .

********
إحتفل العراقيون اليوم بعيد العمال العالمي ... مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري يلتقي رئيس الإتحاد العام لنقابات العمال للتحدث عن هذه المناسبة :
(تقرير صوتي )

وفي أربيل تحدث مراسلنا شمال رمضان الى قيادي في الحزب الشيوعي العمالي عن طبيعة العمل النقابي التي كانت سائدة في العراق في التقرير التالي :
( تقرير صوتي )


*********

قال محمد بحر العلوم عضو مجلس الحكم ان المجلس طالب بضرورة ان يكون هو وليس الامم المتحدة المسؤول عن تشكيل الحكومة المؤقتة المقررة .
وقال بحر العلوم في مقابلة مع وكالة رويترز للأنباء ان العراقيين ليسوا قطيعا من سبعة وعشرين مليون شخص يوجهه الأخضر الابراهيمي والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة .
واضاف بحر العلوم ان العراقيين سيخرجون الى الشوارع اذا تجاهلت واشنطن الطلب متحدياً مسعى امريكيا لاشراك الامم المتحدة بقوة في مستقبل البلاد . وأوضح ان المجلس يرفض ان يكون الابراهيمي كمخطط للعملية السياسية . مضيفاً ان اعضاء المجلس اجتمعوا يوم الجمعة مع المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر وابلغوه بذلك وان خطة الوضع المستقبلي مسؤولية المجلس وليس الامم المتحدة .

********

بحث مسؤولون مدنيون وعسكريون من سلطة التحالف مع عشرة من شيوخ عشائر من المناطق الغربية في العراق اجراءات مشاركة عشائرهم في حفظ الأمن ..
فقد اجتمع المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر وقائد القوات الاميركية الجنرال ريكاردو سانشيز ووزيرا الداخلية والدفاع العراقيان سمير الصميدعي وعلي علاوي اضافة الى مستشار الامن القومي موفق الربيعي مع شيوخ هذه العشائر وناقشوا معهم الاجراءات التي يمكن ان يتخذوها للمساعدة على حفظ الامن والاستقرار في مناطق غرب العراق .
واكد بريمر رغبة سلطة التحالف في مشاركة العشائر العراقية في حفظ الامن في بلادهم ووقف عمليات تسلل الارهابيين اليها ، موضحاً ان لدى الإرهابيين رؤية للعراق تشبه رؤية أفغانستان تحت حكم طالبان وان قوى من الماضي لديها رؤية للعراق مشابهة لما كان تحت حكم صدام .. وقال بريمر أن كلا من هاتين الرؤيتين لا تتلاءم مع ماتفكر فيه بوضوح غالبية العراقيين الذين يريدون عراقاً مستقراً وديمقراطياً .
من جانبه شدد الربيعي على قدرة هذه العشائر في لعب دور مهم في هذه العملية من خلال تاثير شيوخها على ابناء عشائرهم .وقال :

(INSERT AUDIO -- al-Rubaie in Arabic -- length :26 -- NC043075)



***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG