روابط للدخول

الملف الأول: بعد مرور عام على إعلانه انتهاء العمليات الرئيسية في العراق، بوش يقول انه مازال هناك عمل صعب أمامنا، مجلس الحكم يطالب بضرورة ان يكون هو و ليس الامم المتحدة المسؤول عن تشكيل الحكومة المؤقتة


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
بعد مرور عام على إعلانه انتهاء العمليات الرئيسية في العراق ، الرئيس الأميركي يقول انه مازال هناك عمل صعب أمامنا.
·
مجلس الحكم يطالب بضرورة ان يكون هو وليس الامم المتحدة المسؤول عن تشكيل الحكومة المؤقتة .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...


( الأخبار )

مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بدفاع الرئيس الأميركي جورج بوش عن إعلانه انتهاء العمليات الرئيسية في العراق الذي أطلقه قبل عام ، قائلاً انه مازال هناك عمل صعب أمامنا ، وعلل ادعاءه بانتهاء المهمة في العراق بقوله : قبل عام ألقيت خطابا من على حاملة الطائرات وقلت إننا حققنا هدفاً مهماً ، وأنهينا المهمة التي كانت تتمثل في إزاحة صدام حسين . مؤكداً أن القوات الأمريكية تحقق تقدماً في العراق.
من جهته قال مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية جون كيري ان ساعة الحقيقة في العراق قد حانت ، وجدد دعوته الى اشراك قوات من حلف الاطلسي والامم المتحدة في العراق لمنع تدهور الوضع الى حالة من الفوضى.
وفي خطاب اعده لالقائه في كلية وستمنستر في فولتون بولاية ميسيوري ، تحدث كيري عن اخطاء في العراق ، وقال ان الولايات المتحدة تحتاج الى وضع الشعور بالكرامة جانبا وبناء عراق مستقر باحضار قوات من حلف الاطلسي لاستعادة النظام وتدريب قوات امن عراقية بينما يشرف المفوض الاعلى للامم المتحدة على اعادة الاعمار السياسي والاقتصادي .


********

ميدانياً في العراق افاد مصدر عسكري اميركي ان اطلاقاً متقطعاً للنيران سجل خلال ليلة الجمعة على السبت في المدينة فيما باشرت قوات المارينز عملية اعادة انتشار لتسليم المدينة الى قوة عراقية.
وقال المتحدث باسم المارينز الكابتن كريستوفر لوغان من معسكر الفلوجة ان اي مواجهة كبيرة لم تحصل في المدينة .
وكان عناصر المارينز انسحبوا من مواقع لهم في جنوب المدينة بعد حصارها لمدة تقارب الشهر وانتشرت مكانهم عناصر من قوة امنية عراقية بقيادة ضابط في الجيش العراقي السابق اللواء جاسم محمد صالح المحمدي كلفت ضبط الامن في هذه المدينة .
والتقى اللواء المحمدي الجنرال جيمس كونواي قائد القوة الاولى للمارينز بعيد وصوله الى المدينة حيث لقي ترحيبا من السكان .
ووصف الكولونيل جون كولمان عناصر القوة العراقية التي اطلق عليها اسم "لواء الفلوجة" انهم "يعطون الانطباع بانهم جاهزون للعمل".
وقال ان الفوج الاول من لواء الفلوجة الذي يتالف من ستمئة الى الف عنصر من الجيش العراقي السابق بدأ يحل مكان عناصر المارينز في المدينة.
وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية لاري ديريتا انه غير متاكد من امكانية منح الثقة لضابط كبير سابق في جيش صدام حسين لتسلم مدينة الفلوجة الا انه اعتبر ان من الضروري تجربة هذا الامر لوضع حد لشهر من المعارك في هذه المدينة المتمردة .
موضحاً ان الوضع يحتاج الى حل ولا يمكن ان يستمر على ما كان عليه الى ما لا نهاية لان هناك عملية انتقال سياسية تجري على قدم وساق .
من جهته دعا الجنرال جون أبي زيد قائد القوات الوسطى الأمريكية باكستان والمغرب وتونس الى إرسال قوات للانضمام الى القوات التى تقودها الولايات المتحدة في العراق ، واصفاً الأمر بالضروري ليكون الوضع أقل من احتلال أمريكي .
وأضاف أبي زيد الذي كان يتحدث من دولة قطر للصحفيين في وزارة الدفاع الامريكية عبر دائرة تلفزيونية مغلقة قائلاً ؛ انني أفضل ضم المزيد من القوات الدولية خاصة قوات اسلامية أكثر . موضحاً ان المغرب وباكستان وتونس لديهم جميعا قوات متمكنة ومحترفة بدرجة عالية يمكن ان تضاف لمعادلة الاستقرار بمجرد الانتقال الى تلك المرحلة الجديدة من المستقبل السياسي التى ستتطور عقب مفاوضات في الأمم المتحدة .

**********
مستمعي الأعزاء عن آفاق الإستعانة بضباط الجيش العراقي السابق في بسط الأمن والنظام في البلاد ، تحدث مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري الى الباحث السياسي الدكتور سعد العبيدي وسأله عن ملامح هذا التوجه الجديد لسلطة التحالف في معالجة مشكلات أمنية وسياسية في بعض المدن العراقية التي تشهد توترات أمنية وإشتباكات مسلحة فقال :
( تقرير صوتي )
*********
بحث مسؤولون مدنيون وعسكريون من سلطة التحالف مع عشرة من شيوخ عشائر من المناطق الغربية في العراق اجراءات مشاركة عشائرهم في حفظ الأمن ..
فقد اجتمع المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر وقائد القوات الاميركية الجنرال ريكاردو سانشيز ووزيرا الداخلية والدفاع العراقيان سمير الصميدعي وعلي علاوي اضافة الى مستشار الامن القومي موفق الربيعي مع شيوخ هذه العشائر وناقشوا معهم الاجراءات التي يمكن ان يتخذوها للمساعدة على حفظ الامن والاستقرار في مناطق غرب العراق .
واكد بريمر رغبة سلطة التحالف في مشاركة العشائر العراقية في حفظ الامن في بلادهم ووقف عمليات تسلل الارهابيين اليها ، موضحاً ان لدى الإرهابيين رؤية للعراق تشبه رؤية أفغانستان تحت حكم طالبان وان قوى من الماضي لديها رؤية للعراق مشابهة لما كان تحت حكم صدام .. وقال بريمر أن كلا من هاتين الرؤيتين لا تتلاءم مع ماتفكر فيه بوضوح غالبية العراقيين الذين يريدون عراقاً مستقراً وديمقراطياً .
من جانبه شدد الربيعي على قدرة هذه العشائر في لعب دور مهم في هذه العملية من خلال تاثير شيوخها على ابناء عشائرهم .وقال :


(INSERT AUDIO -- al-Rubaie in Arabic -- length :26 -- NC043075)


"We should not neglect any opportunity to reach a peaceful solution, a peaceful solution, to save our people in Fallujah, women and children, and save our honour in Fallujah."

ونبقى مستمعي الأعزاء في الجانب الأمني حيث ألقي القبض على عدد من الإرهابيين الأجانب في العراق ... مراسلنا في كركوك سوران الداوودي يلقي الضوء على هذا الموضوع في لقاء أجراه مع مسؤول في قوات الدفاع المدني العراقية :
( تقرير صوتي )

****** فاصل إعلاني *******
حظيت تقارير صحفية مصورة نشرتها وسائل إعلام أميركية وبريطانية عن إنتهاكات فاضحة مارستها قوات التحالف ضد معتقلين عراقيين بإهتمام واسع فقد بدأت بريطانيا تحقيقا في مزاعم أفادت أن جنودا بريطانيين أساءوا معاملة سجناء عراقيين ... التفصيلات مع حسين سعيد :
نشرت صحيفة ديلي ميرور اليوم السبت صورا لسجين أثناء التبول عليه وتعرضه للضرب. وتم نشر هذه الصور بعد أيام من اكتشافات مماثلة أثارت فيها القوات الامريكية استياء المجتمع الدولي وغضبه وقال رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان هذه المزاعم يجب التعامل معها بجدية وان تجري تحقيقات على وجه السرعة .
وأمر الجنرال السير مايك جاكسون قائد الجيش البريطاني الجمعة باجراء تحقيق على الفور في هذه المزاعم . وقال جاكسون في بيان له ؛


(INSERT AUDIO -- Jackson in English -- length :10 -- NC050114)



" اذا ثبتت صحة تلك المزاعم فلن يكون سلوكاً مروعاً فحسب وانما هو سلوك غير قانوني يتعارض بوضوح مع المستويات العالية للجيش البريطاني .


وأضاف جاكسون ان مرتكبيها سيكونون غير مؤهلين لارتداء زي الملكة ، لأنهم شوهوا الاسم الطيب للجيش وسمعته .
ونشرت صحيفة ديلي ميرور خمس صور لسجناء ملثمين قالت ان مصدرها جنديان لم تكشف عن اسميهما من كتيبة لانكشير . وقال الجنود ان الرجل اعتقل للاشتباه في قيامه بالسرقة .
ونقل عن جندي قوله كان الجنود يتناوبون تعذيبه ويضربونه على وجهه بالاسلحة ويدوسون عليه . وقالت الصحيفة ان السجين نقل بعيدا في وقت لاحق من معسكر البصرة والقي به من على ظهر شاحنة .
واضافت الصحيفة انه بعد عدة اسابيع زعم ان جنودا من نفس الكتيبة ضربوا حتى الموت سجينا اخر .

من جانبه قال الرئيس الامريكي جورج بوش انه شعر بالاشمئزاز للتجاوزات التي تعرض لها سجناء عراقيون على يد جنود امريكيين ووعد باتخاذ اجراء تأديبي ضدالافراد المسؤولين عنها وذلك بعد نشر واذاعة صور لهذه الانتهاكات في انحاء العالم .
وقال بوش :

(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :16 -- NC043070)


" أشاطر الجميع الشعور بإشمئزاز عميق من تلك الطريقة التي كان السجناء العراقيون قد عوملوا بها ... فمعاملتهم على هذا النحو لايعكس طبيعة الشعب الأميركي ، وهذه ليست الطريقة التي تحكم تعاملاتنا في أميركا .


وأضاف بوش في حديقة البيت الابيض بعد محادثات اجراها مع رئيس الوزراء الكندي بول مارتين قائلاً ؛ اود ان اذكر الناس ان هؤلاء الافراد القلائل الذين فعلوا ذلك لا يعكسون طبيعة الرجال والنساء الذين ارسلناهم للخارج.
هذا وقد اعلن البيت الابيض ان الولايات المتحدة لا يمكن ان تتساهل مع اساءة معاملة الجنود الاميركيين لمعتقلين عراقيين .
وأكد سكوت ماكليلان المتحدث باسم البيت الابيض ان الجيش يتخذ اجراءات قاسية ضد الاشخاص المسؤولين عن هذه الاعمال الدنيئة .

وفي تطور لاحق اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر عن أسفه لما تعرض له المعتقلون العراقيون من معاملة سيئة وقال :
نأسف جداً لما حصل لهؤلاء الأشخاص وسنعمل ما بوسعنا للتأكد من ذلك لن يتكرر مرة أخرى .

*********
قال دبلوماسيون ومسؤولون في الأمم المتحدة ان المرشحين الاثنين البارزين لمنصب رئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية العراقية الجديدة هما مهدي الحافظ وزير التخطيط الحالي وابراهيم الجعفري زعيم حزب الدعوة .
واضاف ان الجعفري قد يكون ايضا مرشحا لمنصب نائب الرئيس ، فيما تردد ان الحافظ حصل على موافقة الزعيم الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني .
هذا وسيعود الأخضر الابراهيمي مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى بغداد لحل الخلافات بين المسؤولين العراقيين بشأن الطريقة التي يجب بها اختيار حكومة واعتراض البعض على سيطرة الامم المتحدة او الولايات المتحدة على هذه العملية .
وقال مساعدون لمبعوث الأمم المتحدة الخاص ان الابراهيمي لم يوافق على أي من بين نحو إثني عشر مرشحا برزوا على الساحة . واقترح الابراهيمي ترك المناصب في الحكومة الانتقالية للخبراء الفنيين ولكنه قال انه سيأخذ في حسبانه الجماعات الدينية والعرقية.
محمد بحر العلوم عضو مجلس الحكم والذي يعتبر على نطاق واسع أحد أكثر رجال الدين الشيعة احتراماً في العراق أدلى بتصريحات لوكالة رويترز للأنباء قال فيها ان العراقيين ليسوا قطيعا من سبعة وعشرين مليون شخص يوجهه الابراهيمي والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة .
وقال ان المجلس طالب بضرورة ان يكون هو وليس الامم المتحدة المسؤول عن تشكيل الحكومة المؤقتة المقررة.
واضاف بحر العلوم ان العراقيين سيخرجون الى الشوارع اذا تجاهلت واشنطن الطلب متحدياً مسعى امريكيا لاشراك الامم المتحدة بقوة في مستقبل البلاد. وأوضح ان المجلس يرفض ان يكون الابراهيمي كمخطط للعملية السياسية . مضيفاً ان اعضاء المجلس اجتمعوا يوم الجمعة مع المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر وابلغوه بذلك وان خطة الوضع المستقبلي مسؤولية المجلس وليس الامم المتحدة .

***********




في السليمانية إحتفل عمال كردستان اليوم بعيد العمال العالمي ... مراسلنا مصطفى صالح كريم يلتقي بصحفية للحديث عن هذه المناسبة ...
( تقرير صوتي )

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG