روابط للدخول

جورج بوش، و توني بلير يدينان سوء معاملة السجناء العراقيين من قبل جنود اميركيين، واشنطن و الامم المتحدة تتفقان على تعيين مهدي الحافظ رئيسا للوزراء في الحكومة الانتقالية العراقية المقبلة


فوزي عبد الأمير

قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم انه يشعر باشمئزاز شديد ازاء سوء معاملة السجناء العراقيين من قبل جنود اميركيين، مؤكدا ان الجيش الاميركي سيعاقب المسؤولين عن هذه المعاملة.
وقال بوش خلال ظهور علني مع رئيس الوزراء الكندي بول مارتن في البيت الابيض، إن معاملة السجناء العراقيين بهذه الطريقة لا تعكس طبيعة الشعب الاميركي.
الرئيس الاميركي قال ايضا إنه سيتم فتح تحقيق في هذه القضية وسيتم التعامل معها كما يقتضي الامر.
على الصعيد ذاته

اعلن البيت الابيض الاميركي ان الولايات المتحدة لا يمكن ان تتساهل مع اساءة معاملة الجنود الاميركيين لمعتقلين عراقيين.
و قال سكوت ماكليلان المتحدث باسم البيت الابيض، إنه لا يمكن التساهل مع ذلك، و ان الجيش الاميركي يتخذ اجراءات قاسية ضد الاشخاص المسؤولين عن هذه الاعمال التي وصفها بالدنيئة التي مارسها عناصر من القوات الاميركية ضد المعتقلين في العراق
و في لندن
اعلن ناطق باسم رئاسة الحكومة البريطانية، ان رئيس الوزراء توني بلير اعرب عن صدمته اثر مشاهدة صور بثتها شبكة CBS التلفزيونية، لسجناء عراقيين يسيء جنود اميركيون معاملتهم.
و اضاف الناطق ان هذه الاعمال تناقض بشكل صارخ كافة القوانين التي يعمل بها التحالف في العراق.
و في هذا السياق نقلت وكالة رويترز للانباء عن الكولونيل جيل موركنتالز المتحدثة باسم الجيش الامريكي في بغداد ان جنرال جانيس كاربينسكي المسؤولة عن السجن قد تعفى من القيادة أو تحرم من الترقية أو قد تتلقى خطاب تأنيب بعد اجراء تحقيق آخر اداري غير جنائي فيما يتعلق بأحداث سجن أبو غريب.
و أضافت المتحدثة ان كاربينسكي التي غادرت العراق في وقت سابق من العام الحالي ربما لن تواجه أي عقوبة بسبب التقارير التي اظهرت سوء معاملتها للسجناء في العراق.

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤولين في الادارة الاميركية، ان واشنطن و الامم المحدة على وشك الاتفاق على تعيين وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ رئيسا للوزراء في الحكومة الانتقالية العراقية المقبلة.
و نقلت فرانس برس عن مسؤول اميركي لم تذكر اسمه، ان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى العراق، الاخضر الابراهيمي، يقدر دور و امكانيات الحافظ، و كذلك الادارة الاميركية.
المسؤول الاميركي اوضح ايضا ان اسم مهدي الحافظ هو على رأس لائحة تضم ثماني شخصيات مرشحة لمنصب رئيس الحكومة الانتقالية العراقية.

افاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء في النجف، ان دوي انفجار قد سمع في المدينة أعقبة اطلاق نار، في الطرف الشمالي الغربي من المدينة خلف مقبرة النجف.
فرانس برس قالت ايضا ان دوي الانفجار بدا و كأنه ناجم عن قصف من دبابة، إلا انه تعذر التحقق مما اذا كانت القوات الاميركية المتمركزة حول المدينة دخلت في مواجهات مع ميليشيا جيش المهدي.

اعلن قائد قيادة الجيوش الوسطى الاميركية الجنرال جون ابي زيد ان انسحاب مشاة البحرية المارينز، من مدينة الفلوجة يمثل فرصة وليس اتفاقا لوضع حد للمعارك.
ابي زيد اضاف ايضا ان الولايات المتحدة لن تقبل ان يبقى مقاتلون اجانب في المدينة، مشددا على وجوب اخلاء شوارع الفلوجة من الاسلحة الثقيلة.
القائد العسكري الاميركي اكد ايضا على ضرورة ان يتمتع عناصر المارينز وقوات الامن العراقية بحرية الحركة في المدينة.
في سياق متصل
رحب مئات من أهالي الفلوجة اليوم، بعودة اللواء في الجيش العراقي السابق جاسم محمد صالح المحمدي الى المدينة التي دخلها ليتسلم قيادة قوة امنية تحل محل القوات الاميركية التي تعيد انتشارها.
و ذكر مصور لوكالة فرانس برس في المدينة، ان المحمدي دخل الفلوجة مرتديا بدلته العسكرية السابقة وقد رفع العلم العراقي الذي يحمل ثلاث نجمات وعبارة الله اكبر على سيارته.
و قد شارك اللواء المحمدي اهالي الفلوجة في صلاة الجمعة.
في السياق ذاته، وصفت وكالة رويترز للانباء جاسم محمد صالح، بأنه كان رئيسا لاركان لواء الحرس الجمهوري السابق.

هذا و تجدر الاشارة الى ان وحدات من القوات الاميركية التابعة للفوج الاول من الفيلق الخامس لجنود مشاة البحرية المارينز بدأت صباح الجمعة مغادرة مواقعها التي اقامتها في المنطقة الصناعية في الفلوجة.
في المقابل اعرب المفاوضون عن اهالي الفلوجة، و منهم ممثلين للحزب الاسلامي وهيئة علماء المسلمين اعربوا عن عدم تفاؤلهم من عملية اعادة الانتشار التي تقوم بها القوات الاميركية.
و من ناحيتها اعلنت وزارة الدفاع الاميركية يوم الخميس انها ليست على علم بوجود اتفاق يقضي بانسحاب اميركي من الفلوجة.

هدد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر البعثيين الذيت بدأت سلطة الائتلاف في الفترة الاخيرة، اعادتهم الى ادارات الدولة العراقية.
و قال الصدر في خطبة الجمعة التي القاها اليوم في مسجد الكوفة، إن الاميركيين يحاولون إعادة البعثيين الى ادارات الدولة، و إنه لن يسمح بذلك، مهددا بأن نهاية هؤلاء البعثيين ستكون على يد المؤمنين.
الصدر اضاف ايضا ان مجلس الحكم الانتقالي يمرغ جبينه في التراب اذا لم يرد بشكل حاسم على موقف سلطة التحالف باعادة البعثيين الى اعمالهم في جهاز الدولة.
و تسأل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في خطبته: أين هو المجلس الاعلى للثورة الاسلامية الذي يدعي محاربة البعثيين و اين هو حزب الدعوة الذي ملاء البعثيون سجونهم بعناصره.
حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.


اعلن النائب الاميركي الديموقراطي جيسي جاكسون إنه سيقترح وقف دفعِ ثلاثـِـمئةٍ و اربعين الف دولار شهريا تقدمها وزارة الدفاع البنتاغون الى احمد الجلبي عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن نجل القس جيسي جاكسون في جلسة للجنة الميزانية في مجلس الشيوخ الاميركي ان وزارة الخارجية توقفت عن الدفع للجلبي بسبب مشاكل تتعلق بالمصداقية لكن وزارة الدفاع اخذت على عاتقها دفع ثلاثــمئة و اربعين الف دولار شهريا له.
واضاف في جلسة للاستماع الى مساعدي وزير الخارجية والدفاع ريتشارد ارميتاج وبول ولفويتز، إن على الاميركيين ان يتوقفوا عن دفع هذه المبالغ.
و لفتت فرانس برس الى ان ولفويتز لم يؤكد المبلغ الذي تدفعه وزارة الدفاع الاميركية الى الجلبي، لكنه اوضح ان الولايات المتحدة تحصل على معلومات ثمينة جدا من عدد من المنظمات العراقية من بينها منظمة الجلبي.


دعا وزير الخارجية الاميركي كولن باول ايطاليا الى التمسك بموقف حازم في تسوية ازمة الرهائن الثلاثة المخطوفين في العراق كي لا تبدو و كانها تنصاع لمطالب الارهابيين.
واعلن باول في مقابلة مع صحيفة لا ستامبا الايطالية، ان على روما ان تفعل كل ما في وسعها من اجل استعادة الرهائن الايطاليين و الافراج عنهم.
و تابع إن على الحكومة الايطالية ان تتمسك بموقف حازم في تعاملها مع الخاطفين والارهابيين و ان تكون حذرة كي لا تعطي الانطباع بانها تبحث عن تسوية.

على صلة

XS
SM
MD
LG