روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

مستمعينا الاعزاء اجدد لكم التحية وهذه جولة على ابرز التعليقات ذات الصلة بالشأن العراقي نشرتها يوم الجمعة صحف صادرة في دول خليجية.
** **
صحيفة عمان الصادرة في مسقط اكدت في افتتاحيتها ان امام الامم المتحدة فرصة تاريخية لتعيد الامور الى نصابها في العراق، معتبرة اقتراحات الاخضر الابراهيمي لاعادة الاستقلال الكامل للعراقيين بانها تدخل في اطار البحث عن حلول ملائمة للانتهاء من الازمة العراقية التي تدخل كل يوم منعطفا سياسيا ينذر باخطار حقيقية.
وخلصت الصحيفة الى ان القوة المسلحة لن تحل اي شيء، كما ان الخيار العسكري الذي تستخدمه القوات الامريكية لن يؤدي الا الى مزيد من التوتر والاقتتال. أما العودة الى دور الامم المتحدة فهو الأهم في هذه، اذ إن الوضع في العراق يحتاج الى دور سياسي يتصف بالهدوء والحكمة حتى تعود الامور الى نصابها.
** *** **
مستمعي الاعزاء وقبل ان نواصل قراءتنا في صحيفة خليجية أخرى هذا مراسلنا في الكويت سعد العجمي واستعراض للشأن العراقي في صحف كويتية:
(تقرير سعد العجمي)

المهمة المستحيلة هو عنوان افتتاحية صحيفة الخليج الاماراتية التي ترى فيها ان الإدارة الأمريكية تغوص عسكريا وسياسيا واقتصاديا في العراق في مستنقع لا تعرف غوره أو امتداده. فهي تريد، برأي الصحيفة، أن تبقى في العراق طويلا، وتشتهي أن يعطيها الناخب الأمريكي فرصة أخرى في الحكم. لكن الجمع بين تنفيذ استراتيجية سياسية طويلة المدى، ومقتضيات انتخابية قصيرة المدى صعب في غالب الأحوال، كما تؤكد الصحيفة.
وخلصت الصحيفة الى ان الادارة الاميركية لو تمعنت في خارطة وجودها السياسي في العراق لوجدت أن الأفضل لها وضع ذيلها بين رجليها والفرار قبل فوات الآوان. فهي محاطة بشعب عراقي يلتف حول قرار العمل بكل السبل لإخراجها، كما انها محاطة بدول لا تتمنى لها النجاح بقدر ما توعدتها بويلات وثبور لو استقرت لها الأمور. زد على انها محاطة بقوى دولية تتمنى لها إحدى السيئتين، الغوص في الوحل، أو الهزيمة القاسية من جراء ما تمخترت عليها وتجاهلتهان حسب تعبير الصحيفة.
** **** **
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام جولتنا على صحف صادرة في دول خليجية.اعد الجولة وقدمها حسين سعيد واخرجها نبيل خوري.
شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG