روابط للدخول

الملف الثاني: مشاة البحرية الأميركية يبدأون انسحابا جزئيا من شمال الفلوجة و جنوبها، نتائج استطلاع للاراء تظهر ان العراقيين ينقسمون بين مؤيد و رافض لفكرة ان العراق اصبح في وضع افضل الآن


ميسون أبو الحب

أهلا بكم في ملف العراق.

من العناوين:

مشاة البحرية الأميركية يبدأون انسحابا جزئيا من شمال الفلوجة وجنوبها في وقت متأخر من يوم الخميس.
نتائج استطلاع للاراء تظهر ان العراقيين ينقسمون بين مؤيد ورافض لفكرة ان العراق اصبح في وضع افضل الآن.

وفي الملف اخبار أخرى ورسائل صوتية من مراسلينا في مواقع الاحداث.
نبدأ اولا بنشرة لاهم الأنباء:



مسؤول الشرطة في مدينة الفلوجة صبار الجنابي اخبر وكالة رويترز ان محادثات بين القوات الأميركية وضباط سابقين في الجيش العراقي ادت إلى التوصل إلى اتفاق يقوم الاميركيون بموجبه بالبدء بالانسحاب في وقت متأخر من يوم الخميس ثم ينهون الانسحاب يوم الجمعة.
وكان قائد عسكري هو الكولونيل برينن بيرن قد قال إن مشاة البحرية الأميركية المارينز سيبدأون بمغادرة المنطقة الصناعية في جنوب مدينة الفلوجة والتي كانوا يتموقعون فيها على مدى الاسابيع الثلاثة الماضية. وستتوجه قوات المارينز هذه إلى قواعدها خارج الفلوجة حسب قول الناطق الذي لم يذكر ان كانت العملية ستنتهي في اليوم نفسه. الكولونيل بيرن أضاف ان مشاة البحرية سينسحبون بعد ذلك من شمال الفلوجة إلى ضواحيها وهي المنطقة التي وقع فيها اشد قتال منذ بداية العمليات العسكرية في الفلوجة في الخامس من نيسان الماضي. وبذلك سيسلم مشاة البحرية السيطرة على الفلوجة إلى قوات جديدة لم يرد اسمها من قبل تحمل اسم جيش حماية الفلوجة.

يذكر ان رؤساء العشائر دخلوا في مفاوضات يوم الخميس بهدف التوصل إلى اتفاق مع المتمردين يقضي بالقائهم السلاح مقابل انسحاب قوات المارينز من المواقع التي استولت عليها في المدينة.

الاوضاع في الفلوجة وفي النجف كانت الموضوع الرئيسي الذي تحدث عنه الناطق العسكري باسم سلطة التحالف المؤقتة كارول باترك في مؤتمر صحفي عقده في بغداد


وعن الفلوجة أيضا هذه رسالة صوتية من مراسل إذاعة العراق الحر شمال رمضان عن اوضاع اسر كردية تعيش في الفلوجة لكنها غادرتها بسبب الاوضاع الحالية في المدينة:

فاصل

تضاربت ردود الافعال على كلمة الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان في مجلس الأمن بشأن العراق وما قدمه من طروحات بشأن تشكيل الحكومة المقبلة وانتقال السيادة إلى العراقيين. في الوقت نفسه تستمر اجتماعات مكثفة داخل مجلس الحكم للالتقاء بمختلف الحركات والاحزاب بهدف رسم الخطوط العريضة للمرحلة المقبلة. الدكتور عادل عبد المهدي العضو المناوب في المجلس يتحدث عن هذه القضايا لمراسل إذاعة العراق الحر علي الياسي الذي سأله اولا عن قراءته لكلمة الامين العام للامم المتحدة وطروحات الاخضر الابراهيمي مبعوثه الخاص إلى العراق:


فاصل


يعتقد غالبية العراقيين إن اسقاط صدام حسين يستحق المعاناة من الاجتياح الأميركي غير ان العراقيين منقسمون على انفسهم أيضا وبشكل حاد حول هل ان الحياة الآن افضل في العراق ام لا. هذا ما اظهرته نتائج استطلاع مشترك نظمته فضائية السي اين اين ويو ايس أي تودي ومؤسسة غالوب.
اربعون بالمائة من العراقيين اعربوا عن اعتقادهم بان وضع العراق افضل منذ الاجتياح بينما يقول 46 بالمائة إن الاجتياح اضر بالعراق اكثر مما أفاده.
الاستطلاع لاحظ من جانب آخر ان مواقف العراقيين ازاء القوات الاجنبية تصلب بشكل كبير. واحد وسبعون بالمائة قالوا إنهم يعتبرون هذه القوات الاجنبية قوات احتلال بينما قال 19 بالمائة فقط إنهم يعتبرونها قوات تحرير.
من نتائج الاستطلاع أيضا أن ثلث العراقيين يعتبرون الهجمات على القوات الأميركية هجمات مبررة واثنان وعشرون منهم يعتبرونها احيانا مبررة بينما اعتبر ربع المشاركين في الاستطلاع فقط ان الهجمات على القوات الأميركية غير مبررة على الاطلاق.
ومن النتائج الاخرى للاستطلاع ان 67 بالمائة من العراقيين يعتقدون ان القوات الأميركية لا تفعل أي شئ لمنع قتل المدنيين خلال تبادل اطلاق النار بينما قال 11 بالمائة فقط ان هذه القوات تحاول تجنيب المدنيين الاذى.


وما دمنا في مجال استطلاعات الاراء اظهرت نتائج مسح اجرته عدة مؤسسات متخصصة في الولايات المتحدة ان 47 بالمائة من الأميركيين فقط يعتقدون ان الحرب في العراق كانت صائبة بينما قال 46 بالمائة انه كان على الولايات المتحدة الا تصل إلى العراق.
32 بالمائة اعتبروا ان العراق كان يمثل تهديدا يستحق اتخاذ موقف عسكري تجاهه وستة من كل عشرة اعتبروا ان جهود الولايات المتحدة في العراق تسير بشكل سئ.


في لندن ذكر مسؤولون إن بريطانيا تقاوم ضغوطا اميركية لزيادة عدد قواتها في العراق وكذلك مشاركتها في في العمليات القتالية حسب ما نقلت صحيفة الغارديان عن مسؤول حكومي كبير لم تذكر اسمه. رئيس الوزراء البريطاني كان قد ذكر من جانبه أن تعزيز القوات في العراق امر يخضع لمراجعة مستمرة غير انه أضاف الا وجود لخطط حالية لارسال قوات اضافية.
استراليا من جانبها تدرس طلبا لارسال عربات عسكرية ومعدات أخرى إلى الجيش العراقي الجديد حسب قول وزير الدفاع الاسترالي روبرت هيل. مضيفا انه ناقش الأمر مع وزير الدفاع العراقي علي علاوي والحاكم المدني الأميركي العام بول بريمر في بغداد خلال زيارة قام بها إلى العاصمة العراقية.


الاول من آيار هو عيد العمال العالمي وسيصادف يوم السبت المقبل ويوم الاحد هو المولد النبوي بهذه المناسبة اصدر مجلس الحكم الانتقالي بيانا تفاصيله في الرسالة الصوتية التالية من عماد جاسم في بغداد:



تضع لجنة تابعة للكونجرس الأميركي خطة بهدف تخصيص ما يقارب من خمسين مليار دولار لوزارة الدفاع الأميركية البنتاغون لانفاقها على العمليات العسكرية في العراق في حالة الطوارئ قبل الانتخابات الأميركية في تشرين الثاني المقبل، حسب قول مصادر في الكونجرس.
الرئيس الأميركي كان يأمل عدم الاحتياج إلى المزيد من الاموال قبل الانتخابات غير ان تصاعد اعمال العنف في العراق والضغط الذي يمارسه عدد من اعضاء الحزب الجمهوري في الكونجرس اجبرا الإدارة الأميركية على فعل ذلك.

ويمكن لهذه المبالغ الاضافية للطوارئ ان تتوفر تحت يد البنتاغون في الاول من تشرين الاول المقبل ويمكن ان تسمح للرئيس بوش عدم المطالبة بنقود اضافية في خضم المعركة الانتخابية في نهاية هذا العام.

ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

قوات مشاة البحرية تبدأ الانسحاب من بعض مناطق الفلوجة في وقت متأخر من يوم الخميس واستطلاع للاراء يظهر ان العراقيين منقسمون على انفسهم بشأن اعتبار العراق في وضع افضل الآن ام لا.

ملف العراق انتهى هذه تحيات ميسون أبو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG