روابط للدخول

وزارة الدفاع الاوكرانية تعلن عن مقتل جندي اوكراني و إصابة اثنين لدى تعرض دورية لهجوم قرب الكوت، مقتل 64 مقاتلا من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة النجف


محمد علي كاظم

أعلنت وزارة الدفاع الاوكرانية يوم الاربعاء عن مقتل جندي اوكراني وإصابة اثنين لدى تعرض دورية لهجوم قرب بلدة الكوت العراقية.
وقدم الرئيس ليونيد كوتشما تعازيه لاسرة الجندي القتيل ولكنه قال ان نحو 1600 جندي اوكراني سيبقون في العراق.
وفي تطور اخر قال سكان ان القوات الامريكية قصفت يوم الاربعاء نفس المنطقة من بلدة الفلوجة العراقية المحاصرة التي تعرضت ليلا لقصف جوي.وكان شهود يوم الاربعاء افادوا ان الغارات الجوية والقصف الامريكي دمر ليلا عشرة منازل في بلدة الفلوجة العراقية المحاصرة والحق اضرارا بعدد اخر.
وتمكنت عربات الاسعاف من دخول حي الجولان الشمالي في الفلوجة مع مجيء النهار لكن حجم الخسائر في الارواح لم يتضح بعد معركة وصفها السكان بانها أعنف معركة منذ الهدنة قبل اسبوعين.
وفي الوقت الذي كانت فيه بلدة الفلوجة التي يعيش فيها 300 الف تهتز من شدة القصف الامريكي حذر مبعوث الامم المتحدة الخاص في العراق من مخاطر استمرار القتال ودعا الى تسوية في الفلوجة.
وفي الامم المتحدة قال الاخضر الابراهيمي انه ما لم تحسم هذه المواجهة بالسبل السلمية سيبقى خطر حدوث مواجهة دامية للغاية.
وفي مدينة النجف التي يقدسها الشيعة قال متحدث امريكي ان 64 مقاتلا من أنصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر قتلوا بعد ساعات من اصدار واشنطن انذارا له لاخراج ميليشياته وأسلحتهم من مساجد المدينة.
وقدر مسؤولون امريكيون عدد القتلى بين المقاومين الشيعة بالعشرات وقالت سلطة الاحتلال الامريكي ان صبرها بدأ ينفد وانها ستستعيد السيطرة على الفلوجة والنجف قريبا.

من تكريت نقل تقرير لوكالة الصحافة الالمانية عن مارك كينون المنسق المحلي تابع لسلطة الائتلاف المؤقتة قوله اليوم ان القوات الاميركية لن تنسحب من جميع مواقعها داخل المدن العراقية عند حلول الثلاثين من حزيران المقبل.
واضاف كينون الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في تكريت مسقط راس الرئيس العراقي السابق صدام حسين اضاف ان القوات الاميركية ستعاود الدخول الى المدن اذا ما فشلت قوات الدفاع المدني العراقية في فرض سيطرتها عليها.
كينون قال ايضا ان القوات الاميركية ستبقى في القصور الرئيسية في تكريت بعد نقل السلطة الى العراقيين وستراقب الوضع الامني عن كثب.
واوضح ان سبعين في المائة من افراد الجيش العراقي الجديد هم من الجيش السابق وان من المتوقع ان تساهم قوات الدفاع المدني مساهمة فعالة حفظ الامن بعد الثلاثين من حزيران.
المسؤول في سلطة الائتلاف اعترف ايضا بان القوات الاميركية ارتكبت خلال غزوها العراق عدة اخطاء بعدما اعتمدت على معلومات خاطئة وفرتها احزاب عراقية لم يسمها.
واشار الى ان قوات التحالف تعمل الان في ضوء سياسات جديدة ولفت الى ان الفترة المحتملة لبقاء القوات الاجنبية في العراق ستتراوح بين سنتين وثلاث لكنها تعتمد على كيفية مسار التطورات.

من المتوقع ان يشارك مئات من الايطاليين في مسيرة سلام بالقرب من ساحة سانت بيتر املا في الفوز بمطلب الافراج عن ثلاثة ايطاليين مختطفين في العراق كرهائن.
وستعزز المسيرة مشاركة عائلات الرهائن بعدما اعلن خاطفوهم في العراق عبر شريط فيديو ان الايطاليين الثلاثة سيفرج عنهم اذا ما نظم الايطاليون تظاهرات ضخمة في روما لادانة حكومتهم في احتلال العراق.
وتعتبر ساحة سانت بيتر في التقليد الايطالي علامة للسلام.

اكد مجلس الامن دعمه لمقترح الاخضر الابراهيمي مبعوث الامين العام للامم المتحدة كوفي انان لعقد مؤتمر وطني عراقي يضم الف شخصية في تموز المقبل لتولي العملية السياسية ومساندته لخطط تسليم السلطة الى العراقيين في موعدها المقرر في الثلاثين من حزيران المقبل.
وفي اعلان رئاسي يعتبر بمثابة قرار رسمي صدر ليلة أمس، اعلن مجلس الامن تاييده لطروحات الابراهيمي امام الامم المتحدة واعتبرها اساسا لتشكيل حكومة انتقالية تنقل اليها السيادة في نهاية حزيران ودعا جميع الاطراف العراقية الى التعاون بشكل كامل مع الابراهيمي كما طالب جيران العراق والاسرة الدولية بتقديم كل الدعم الممكن لهذه الجهود.
وقدم الابراهيمي مداخلة استغرقت 20 دقيقة لنتائج مهمته في العراق الذي زاره مرتين خلال الاشهر الثلاثة الماضية وسيعود اليه مطلع الشهر المقبل مؤكدا انه كلما تم الاسراع في تشكيل حكومة عراقية تتمتع بالمصداقية، كلما كان ذلك افضل برغم التدهور الامني مضيفا انه ليس هناك خيار اخر غير البحث عن وسيلة لجعل العملية السياسية قابلة للاستمرار.

قال الرئيس السوري بشار الاسد الواقع تحت ضغط من واشنطن للمساعدة في وقف الهجمات ضد القوات الامريكية في العراق في مقابلة عرضت قناة الجزيرة التلفزيونية الفضائية أجزاء منها يوم الاربعاء قال ان المقاومة العراقية مقاومة شرعية.
وتتهم الولايات المتحدة سوريا بايواء "ارهابيين" وعدم بذل قصارى جهدها لوقف مقاتلين أجانب من التسلل من أراضيها الى العراق المجاور.
وتقول سوريا انها بذلت قصارى جهدها للسيطرة على الحدود وساعدت الولايات المتحدة في "حربها ضد الارهاب".

أعلن وزير التعليم العراقي علاء الدين علوان يوم الاربعاء ان الاف من المدرسين العراقيين الذين فصلوا العام الماضي لانهم أعضاء في حزب البعث المنحل سيعودون الى وظائفهم.
وقال ايضا ان الاف المدرسين الذين فصلتهم حكومة الرئيس السابق صدام حسين لرفضهم الانتماء الى حزب البعث سيمنحون فرص عمل.
وقال بول بريمر رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق قال الاسبوع الماضي ان السلطات ستعيد النظر في بعض الاجراءات التي اتخذت خلال عملية حل البعث وتخليص الادارة من نفوذ صدام.
وقال علوان ان 12 الف مدرس من بين 320 الفا فصلوا خلال عملية التطهير.
وصرح بان غالبية المدرسين البعثيين الذين فصلوا سيعودون في الاغلب الى وظائفهم. ولم يحدد وزير التعليم العراقي موعدا لذلك لكنه صرح بانه اعطى اللجان ثلاثة اسابيع لفرز الطلبات.وصرح بان عددا كبيرا من المدرسين فصلوا خلال حكم صدام لاسباب سياسية.
وقال ان كثيرين خيروا بين عضوية البعث او ترك التدريس. وذكر انه حتى الان منح 4700 مدرس من هؤلاء فرصة عمل في نظام التعليم الجديد.وذكر انه من المتوقع توظيف الف اخرين في الاسبوع القادم وانه يجري فرز 10000 طلب.

افاد متحدث حكومي يوم الاربعاء بان المانيا ستدرس باهتمام اي مبادرة اسبانية لايجاد تسوية للوضع في العراق في اطار الامم المتحدة.
وقال مصدر حكومي اسباني في وقت سابق ان الفكرة هي وضع صيغة لوجود دولي هناك لا يعتبره معظم السكان احتلالا.
وبدأ رئيس الوزراء الاسباني الجديد خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو في سحب القوات الاسبانية من العراق. وقال المصدر ان ثاباتيرو سيناقش قضية العراق مع شرودر في برلين في وقت لاحق الاربعاء ومع الرئيس الفرنسي جاك شيراك في باريس الخميس.

أقر الرئيس السوري بشار الاسد بان جميع القادة العرب يتعرضون لضغوطات اميركية وخاصة خلال انعقاد قممهم واعتبر المقاومة العراقية ضد الاحتلال مشروعة .
وقال الأسد في مقابلة خاصة مع فضائية "الجزيرة " ستذاع في وقت لاحق ضمن برنامج "حوار مفتوح" أن العمليات المسلحة ضد قوات الاحتلال الأميركي في العراق مقاومة شرعية لأنها تمثل غالبية أبناء الشعب العراقي واضاف ان بلاده تعارض مناقشة القمة العربية المقبلة لقانون إدارة الدولة العراقية المؤقت الذي يريد مجلس الحكم الانتقالي استصدار موقف عربي بشأنه.

قال الرئيس جورج بوش يوم الاربعاء ان القادة العسكريين الامريكيين سيقومون بأي عمليات لازمة لتأمين مدينة الفلوجة المحاصرة في العراق.
(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :10 -- NC042877)
" لقد حصل قادتنا العسكريون في الميدان ، في الفلوجة ، الصلاحيات الضرورية لاتخاذ أي اجراء يساعد الشعب العراقي على تحقيق مجتمع حر ومسالم."
وتوقع الرئيس بوش مزيدا من اعمال العنف مع اقتراب موعد تسليم السلطة وقال:

(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :16 -- NC042878)
" كلما اقتربنا من تسليم السيادة كلما صعد المقاتلون الاجانب والبعثيون الناقمون واتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر من جهودهم لوقف هذا التقدم وهذا ما يحصل ..
الى ذلك قال مارك كيميت المتحدث باسم الجيش الامريكي ان ثلاثة من جنود قوات التحالف قتلوا في العراق يوم الاربعاء احدهم في العمليات والاخران متأثران باصابتهما في هجمات.
وقال كيميت في مؤتمر صحفي ان جنديا قتل قرب الصويرة جنوبي بغداد حيث ذكرت الحكومة الاوكرانية في وقت سابق يوم الاربعاء ان احد جنودها قتل وان ثانيا توفى متاثرا بجراحه.
وفي خصوص الموقف في الفلوجة اكد كيميت ان التحالف لم يغلق باب التفاوض من اجل التوصل الى حل سلمي.
الى ذلك تناول عضو مجلس الحكم الانتقالي محسن عبد الحميد جهود السلام في هذه المدينة وقال:
INSERT AUDIO -- Hamid in Arabic -- length :31 -- NC042866)
واضاف عبد الحميد ايضا :
(INSERT AUDIO -- Hamid in Arabic -- length :20 -- NC042867)

على صلة

XS
SM
MD
LG