روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة جديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وإخراج نبيل خوري.
---- فاصل ---

في الحياة اللندنية كتب محمد الرميحي قائلاً إن البعض يرى أن ما يحدث في العراق اليوم من مظاهر المقاومة المسلحة هو بداية اندحار الولايات المتحدة ونهاية غطرسة القوة، قد يكون ذلك تمنيات للبعض وقد تصبح حقائق ممكنة. ويزيد من هذه التمنيات والتوقعات، تزايد الإعلان من جانب الدول المنخرطة في التحالف الدولي عن عزمها على الانسحاب من العراق، كما حدث لأسبانيا أخيراً، بحسب الكاتب.

الرميحي أضاف أن البعض سارع الى إظهار ضعف الولايات المتحدة في العراق بسبب ما أشيع عن أنها طلبت "من خلال طرف ثالث" تدخل إيران وتوسطها لتهدئة احد الأطراف الشيعية، وهو مقتدى الصدر و"جيش المهدي"، ولما تبين أن ذلك الأمر ليس حقيقة نهائية، أعلنت إيران أنها لن تقف مكتفة اليدين أمام اجتياح أميركي للمدن المقدسة، مدينة النجف وكربلا، في إطار تطوير الحملة الإيرانية المضادة للموقف الأميركي في العراق.

وختم الكاتب مقاله بالقول يبدو أن الغالبية في شرقنا العربي من المتابعين يرون تلك الصورة السلبية، أي تورط أميركا وانسحابها في نهاية الأمر ويبشرون به.

--- فاصل ---
وفي محور آخر كتب عبد الرحمن الراشد في صحيفة الشرق الأوسط قائلاً بوب وودورد، صحفي متكامل بمعناها المهني، بخبرته وسمعته واتقانه لعمله وثقة الخاصة والعامة فيه. الآن صار كتابه حدثا سياسيا في الولايات المتحدة وحقق فورا افضل المبيعات، ولم تبق محطة إلا واذاعت ما اورده ودخل السياسيون في هرج ومرج بسبب "خطة الهجوم"، وهو عنوان كتابه.

هذا الصحفي المحقق كشف عن معلومات جديدة تضمنت روايات عن السعودية ومصر ودول عربية اخرى حول التصعيد الذي انتهى بالحرب على نظام صدام حسين قبل عام، ويرى عبد الرحمن الراشد أن الكتاب جدير بالقراءة لما يتضمنه من معلومات ترتبط بالعراق ودول أخرى.

----- فاصل --

ومن القاهرة وافانا مراسلنا(أحمد رجب ) بعرض لأهم ما جاء في صحف مصرية حول الشأن العراقي.

(القاهرة)

------------- فاصل-----

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG