روابط للدخول

الملف الثاني: رئيس مجلس الحكم لشهر نيسان مسعود بارزاني يعزي الكثير من اعمال العنف في العراق الى انصار الزرقاوي، مجلس الامن الدولي يؤيد الافكار التي عرضها الاخضر الابراهيمي بشأن العراق


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد، ومعي في هندسة الصوت هيلين مهران.
فاصـــل
من ابرز محاور ملف هذه الفترة :

** رئيس مجلس الحكم لشهر نيسان مسعود بارزاني يعزي الكثير من اعمال العنف في العرق الى انصار الزرقاوي
** مجلس الامن الدولي الافكار يؤيد الافكار التي عرضها الاخضر الابراهيمي بشأن العراق
ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية:
فاصـــل
مستمعينا الاعزاء نجدد لكم التحية ونستهل ملفنا الاخباري بتقرير لمراسل اذاعة العراق في بغداد عماد جاسم عن ما دار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الاربعاء مسعود بارزاني رئيس مجلس الحكم لشهر نيسان فالى التفاصيل:
(تقرير عماد جاسم)
ونبقى في بغداد مع تقرير عن اجتماع مجلس الحكم يوم الاربعاء الذي حضره المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة فالى مراسلنا هناك فلاح حسن والتفاصيل:
(تقرير فلاح حسن)

ومن بغداد الى النجف حيث اعلن يوم الاربعاء الشيخ قيس الخزعلي المتحدث باسم رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر وفي اشارة الى اتهامات سلطة الائتلاف المؤقتة لانصار الصدر باستخدام دور العبادة في النجف لخزن الاسلحة اعلن بان انصار الصدر ليسوا في موقع هجوم موضحا قوله:
(صوت الخزعلي)
فاصـــل
ونبقى مع مراسلينا في العراق وننتقل الى كركوك حيث تفاقم الصراع بين الكرد والتركمان والعرب على خمسة مقاعد شاغرة في مجلس المحافظة. سوران الداوودي تابع الموضوع ووافانا بالتقرير التالي:
(تقرير سوران)
فاصــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع الملف العراق الاخباري.
في نبأ لوكالة فرانس برس من نيويورك ان مجلس الامن الدولي ايد الافكار التي عرضها امامه مساء الثلاثاء موفد الامم المتحدة الخاص الى العراق الاخضر الابراهيمي بخصوص نقل السلطة الى العراقيين.
واكد المجلس في اعلان رئاسي دعمه القوي لجهود الموفد الخاص الاخضر الابراهيمي وموافقته، على الافكار التي عرضها كاساس لتشكيل حكومة انتقالية عراقية يتم نقل السيادة اليها في الثلاثين من حزيران المقبل.
ودعا المجلس "كل الاطراف العراقية الى التعاون بشكل كامل مع الموفد الخاص". كما دعا "جيران العراق والاسرة الدولية بمجملها الى تقديم كل دعم ممكن لهذه الجهود".
وعلى صعيد متصل اعلن فريد ايكهارد المتحدث باسم الامم المتحدة ان مجلس الحكم العراقي اعطى الضوء الاخضر لتشكيل لجنة مستقلة مهمتها الاشراف والاعداد للانتخابات في العراق التي يجب ان تتم قبل نهاية كانون الثاني من العام المقبل، واجراء هذه الانتخابات في اطار القانون العراقي وطبقا للمعايير الدولة.
وكشف ايكهارد ان اللجنة سيرأسها مجلس من ثمانية اعضاء سبعة منهم عراقيون في حين سيرشح المجتمع الدولي العضو الثامن.

فاصــــل
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري.
في واشنطن توقع جون نيغروبونتي مندوب الولايات المتحدة الدائم في الامم المتحدة ان يكون لدى الادارة الاميركية قرار جاهز للمناقشة في مجلس الامن الدولي في ايار بشان اقامة حكومة انتقالية عراقية، ودور قوات الولايات المتحدة والدول الاخرى، وتشجيع الدول الاخرى على ارسال قوات وموارد لتحقيق استقرار العراق.
ورفض نيغروبوني المرشح لتولي منصب سفير الولايات المتحدة الى العراق تحديد موعد مستهدف للتصديق على القرار، لكنة قال انه يتوقع ان تستغرق المفاوضات بشان قرار مجلس الامن الجديد كثيرا من وقته حتى حلول عملية نقل السيادة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل، موضحا انه سيكون للامم المتحدة دور موسع في العراق، كما توقع ان يعين كوفي انان مبعوثا خاصا له لدى الحكومة العراقية المؤقتة.
فاصـــل
على الصعيد الاقليمي اكدت الكويت وجود تهديدات ارهابية باستهداف مصالح كويتية واجنبية، واعلنت اعتقال شخصين احدهما كويتي والآخر سوري بتهمة تهريب اسلحة من العراق الى السعودية، مراسل اذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي تابع الموضوع ووافانا بالتقرير التالي:
(تقرير سعد العجمي)
فاصـــل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري.

في موسكو دعا وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف يوم الاربعاء الى ضرورة ان تشارك دول الجوار العراقي ومجلس الأمن الدولي في عملية تشكيل الحكومة العراقية المؤقتة.
واكد لافروف إن مثل هذه المشاركة هي الخيار الأمثل والفرصة الأفضل للتوصل الى تسوية دائمة في العراق، لكنه اشار في الوقت نفسه الى ان استمرار تدهور الوضع الامني في العراق يقلل من فرص تحقيق هذه المشاركة.
فاصـــل

مستمعينا الاعزاء الى هنا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي اعده وقدمه لكم حسين سعيد واخرجته هيلين مهران.
شكرا على حسن متابعكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG