روابط للدخول

وفد من الصليب الاحمر الدولي يقوم بثاني زيارة لصدام حسين، مقتل 64 من رجال الميليشيا التابعين لمقتدى الصدر، فرنسا تطالب بنقل السلطة بالكامل الى الحكومة العراقية المؤقتة في الاول من تموز المقبل


حسين سعيد

قال نائب مدير عمليات قوات التحالف الجنرال مارك كميت

(كيميت): "إنّ وفدا من الهيئة الدولية للصليب الأحمر قام يوم الثلاثاء بزيارة لصدام حسين في موقع سري. وجاءت الزيارة بطلب من اللجنة الدولية للصليب الاحمر وبموجب اتفاقية جنيف الخاصة بزيارة اسرى الحرب الاعداء".

يشار ان زيارة وفد الصليب الاحمر هي الثانية وتأتي عشية احتفال صدام بعيد ميلاده السابع والستين ولاول مرة في سجن اميركي.





اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ان جهودا تبذل للتوصل الى اتفاق في الفلوجة.
وقال رامسفيلد الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي عقده يوم الثلاثاء في واشنطن (ان قادة من السنة المحليين في الفلوجة يواصلون جهودهم للتوصل الى اتفاق. وان هؤلاء القادة شأن بقية العراقيين يعارضون الارهابيين والمتطرفين الذين احتلوا مدينتهم. واضاف ان التقدم السياسي والاقتصادي في العراق لايمكن ان يتحقق ما لم يشعر الناس بانهم في مأمن من هؤلاء الارهابيين.



اعلن وزير الخارجية الامريكي كولن باول يوم الثلاثاء ان تغطية قناة الجزيرة القطرية للاحداث في العراق والتي أثارت غضب واشنطن القت بظلالها على العلاقات بين البلدين.
وفي تقرير لوكالة رويترز من واشنطن ان باول شكا خلال التقائه بنظيره القطري حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني من ان مشكلة الجزيرة "فرضت نفسها" على علاقات البلدين.
واضاف التقرير ان مسؤولين امريكيين يتهمون الجزيرة بانها تختلق قصصا عن انتهاكات امريكية في العراق مما يشعل غضبا عربيا ضد قوات التحالف.



عقد مجلس الامن الدولي يوم الثلاثاء اجتماعا للاستماع الى موفد الامم المتحدة الخاص الى العراق الاخضر الابراهيمي حول خطة نقل السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.
وينتظر من هذا الاجتماع مساعدة الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الامن على اعداد قرار يهدف الى توفير دعم المجتمع الدولي الى الحكومة العراقية المرتقبة.
ونسبت وكالة فرانس برس الى سفير تشيلي في الامم المتحدة هيرالدو مونوز قوله في حال عرض الاخضر الابراهيمي شيئا يبدو تنفيذه ممكنا اظن ان ذلك سيكفي لاقناع المجمتع الدولي بتعبئة صفوفه.
وتنص خطة الابراهيمي في خطوطها العريضة على تعيين الامم المتحدة حكومة انتقالية عراقية مؤلفة من تكنوقراط بالتشاور مع سلطة الائتلاف المؤقتة ومجلس الحكم العراقي الى حين اجراء انتخابات نيابية في العراق قبل نهاية كانون الثاني 2005.


أعلن الجنرال مارك كيميت نائب مدير عمليات قوات التحالف في العراق خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم أن اربعة وستين عراقيا قتلوا في اشتباكات دامية مع عناصر جيش المهدي قرب الكوفة ليل الاثنين.
وكانت متحدثة عسكرية اعلنت في بغداد في وقت سابق ان قوات التحالف قتلت 43 من عناصر جيش المهدي خلال اشتباكات عنيفة جرت ليل
ونسب تقرير لرويترز الى شهود عيان ان طائرات هليكوبتر امريكية اطلقت صواريخ على نقطة تفتيش تابعة لانصار مقتدى الصدر على مشارف بلدة الكوفة بعد نشوب معارك بين جنود امريكيين وميليشيا جيش المهدي في المنطقة.
على الصعيد نفسه نسبت وكالة فرانس برس الى مصادر طبية في مستشفى الفرات الاوسط في الكوفة ان 28 مسلحا عراقيا على الاقل قتلوا وجرح 32 آخرون في المعارك العنيفة التي جرت ليل الاثنين


اعلن عبد الكريم العنزي ممثل رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في المفاوضات المتعثرة الرامية الى ايجاد مخرج من الازمة حول النجف انه لا يزال بالامكان التوصل الى اتفاق، متهما في تصريح لرويترز الجانب الامريكي بوضع شرط لم يقبله الصدر لا علاقة له بشخصه ولا بجيش المهدي.
ومضى العنزي يقول ان جهودا تجري لانعاش المفاوضات ولم يقدم تفاصيل أخرى.
واتهم العنزي القوات الامريكية بتصعيد الموقف بتحريك قوات الى قاعدة قرب النجف كانت القوات الاسبانية أخلتها يوم الاثنين
ويقول مسؤولون أمريكيون انهم لا يشاركون في المفاوضات بل يضعون لمن يتحاورون مع الصدر شروطا تتعلق بتفكيك جيش المهدي، وان يذعن الصدر لامر باعتقاله يتهمة تورطه في اغتيال عبد المجيد الخوئي في النجف قبل اكثر من عام.



أبلغ رئيس الوزراء الاسباني خوسيه ثاباتيرو برلمان بلادة يوم الثلاثاء بان القوات الاسبانية ستستكمل انسحابها من العراق بحلول السابع والعشرين من ايار المقبل.
وكان ثاباتيرو أصدر أوامره في اليوم التالي لتوليه منصبه في وقت سابق هذا الشهر بسحب القوات الاسبانية في أقرب وقت ممكن.
في غضون ذلك اعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الاسبانية الجنرال خوسيه مانويل مونوث ان الوحدة الاسبانية في النجف والعاملة ضمن قوات التحالف في العراق استكملت انسحابها من المدينة الى قاعدتها في مدينة الديوانية.
واضاف الجنرال ان معنويات القوات الاسبانية عالية بعد ان تمت عملية الانسحاب وفق الخطة المرسومة ودون أي مشاكل.



طالبت فرنسا يوم الثلاثاء بنقل السلطة بالكامل للحكومة العراقية المؤقتة في الاول من تموز المقبل.
ونقلت رويترز في تقرير لها من باريس عن ارفيه لادسوس المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية قوله "اذكركم بما ساندناه دوما وهو استعادة هذه الحكومة الانتقالية للسيادة الفعلية في العراق." وقال "نريد ... حدوث صدمة معنوية ليستعيد الشعب العراقي الشعور بانه سيد اقداره."
ورفض المتحدث الفرنسي التعليق على تصريحات باول لرويترز مباشرة، والتي دعا فيها الحكومة العراقية التخلى عن بعض سيادتها لتعطي القوات التي تقودها الولايات المتحدة حرية حركة، مضيفا ان الادارة العراقية الجديدة ستحتاج لمساعدة هذه القوات.




شبه برهم صالح رئيس وزراء حكومة الاتحاد الوطني الكردستاني الاقليمية قتل اربعة اميركيين في الفلوجة والتمثيل في جثثهم بوحشية صدام مع شعبه.
وقال في مقابلة مع وكالة رويترز في السليمانية ان المشاهد التي رأها من الفلوجة اصابته بالقلق لان نظام القيم الذي أدى إلى بروز صدام حسين هو (ما نراه في البلطجة التي يحرق فيها هؤلاء الامريكيون ويمثل في جثثهم) حسب تعبيره.
وأضاف ان هذا النوع من الثقافة خطر على الشعب الكردي، كما هو خطر على عرب العراق.
وقال صالح ان الاكراد مستعدون ليكونوا جزءا من عراق فيدرالي ديمقراطي ولكن اذا فكر المواطنون العرب في ان يحولوا العراق إلى دولة اصولية أو دكتاتورية قومية عربية مرة أخرى فانه يؤسفنى القول (اننا لن نكون مستعدين ان نصبح جزءا من هذه الدولة)




دعا محمد حامد الشيحان نائب رئيس مجلس شؤون العشائر في مدينة الفلوجة الذي يزور الاردن على رأس وفد، دعا مجلس الامن الى التدخل فيما يجري في الفلوجة لان جميع ما تم الاتفاق عليه، بدون ضمانات دولية،حسب قوله وان الوضع يمكن ان يتفجر في اي لحظة.
ونقل تقرير لرويترز من العاصمة الاردنية عن الشيحان قوله : على الاخضر الابراهيمي مبعوث الامين العام للامم المتحدة ان يتحمل مسؤولياته تجاه ما يجري في الفلوجة. واضاف ان الامريكيين يسيرون في مخططهم دون الاكتراث بمسألة الهدنة، لذا فان الضمانات التي يطلبها أهل الفلوجة هو أن يكون للامم المتحدة الدور المطلوب، وان تكون الراعي الضامن للطرفين سواء فيما جرى او ما سيجري.
وقال ان هناك مخاوف من أن يهجم الامريكيون على المدينة بعد ان يجردونا من السلاح.
وكانت الادارة التي تقودها الولايات المتحدة والزعماء المدنيون في الفلوجة توصلوا الى اتفاق حدد يوم الثلاثاء مهلة ليسلم المسلحون العراقيون اسلحتهم الثقيلة على ان تستأنف الدوريات المشتركة بين الشرطة ومشاة البحرية الامريكية في اليوم نفسه.
وكان الوفد وصل الى الاردن لايصال رسالة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان تتضمن قلق اهالي مدينة الفلوجة.




طالب الرئيس البلغاري غيورغي بارافانوف يوم الثلاثاء بنقل قوات بلاده الى قاعدة جديدة خارج مدينة كربلاء بعد تعرض قافلته لاطلاق نار أثناء زيارته لهذه القوات في مطلع الاسبوع ولكن لم يصب أحد بسوء في الهجوم.
ونقلت وكالة رويترز عن بارفانوف قوله للصحفيين "لا أعتقد أن المقاومين أطلقوا النار لاني كنت في القافلة. حقيقة أن كل قافلة يطلق عليها النار مقلقة. ولذلك أطالب بنقل القاعدة البلغارية الى خارج كربلاء"
وأكد الرئيس البلغاري مجددا عزم بلاده على ابقاء قواتها في العراق.




اعترف وزير الدفاع الياباني شيغيرو ايشيبا يوم الثلاثاء إن وزارته تحتفظ بعينات من دم أفراد القوة التي أرسلتها الى العراق ليتسنى لها استخدامها للتعرف على هوية جنودها في حال قتل احدهم.
واثيرت مسألة عينات الدم بعد أن نشرت صحيفة طوكيو شيمبون مقالا في صدر صفحتها الاولى عن أخد عينات من الحمض النووي للجنود ما أثار تساؤلات قانونية عن حماية المعلومات الشخصية.
واوضح ايشيبا ان الوزارة لم تستخرج الشفرة النووية من عينات الدم لكنها قد تفعل ذلك لاجراء اختبارات على الحمض النووي بعد موافقة أسر الجنود اذا وقع "مكروه" لهم.
يشار الى ان اليابان ارسلت خمسمئة وخمسين جنديا الى العراق في مهمة غير قتالية مازال الرأي العام الياباني منقسما بشأنها بدرجة كبيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG