روابط للدخول

الملف الأول: مقتل اكثر من اربعين عنصرا من اتباع مقتدى الصدر و ناطق باسمه يدعو الى الدفاع عن مدينة النجف، مشاورات مكثفة في الامم المتحدة بينما الابراهيمي يستعد لتقديم خطته بشان نقل السلطة الى العراقيين


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها:
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار: مقتل اكثر من اربعين عنصرا من اتباع مقتدى الصدر وناطق باسمه يدعو الى الدفاع عن مدينة النجف.. مشاورات مكثفة في الامم المتحدة بينما الابراهيمي يستعد لتقديم خطته في شان نقل السلطة الى العراقيين. باول يؤكد انها لن تكون كاملة تماما والجادرجي يرفض ذلك.
فاصل
شهدت النجف هجمات للتحالف على مواقع تابعة لرجل الدين الشاب مقتدى الصدر فيما الفلوجة تهدا قليلا مع تسيير دوريات من الشرطة العراقية والقوات الاميركية.
سميرة علي مندي ومزيد:
( سميرة ) افاد ناطق عسكري امريكي يوم الثلاثاء ان 43 مقاوما قتلوا قرب مدينة النجف المقدسة.
واوضح المتحدث ان 43 ممن اسماها بالقوات المعادية للتحالف قد قتلوا قرب النجف ودمرت طائرة هليكوبتر حربية طراز ايه سي 130 نظاما مضادا للطائرات معاديا
للتحالف.
واحجمت عن تقديم مزيد من التفاصيل عن الاشتباكات قرب النجف حيث يتحصن الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر مع ميليشياته.
وقال سكان إن طائرات الهليكوبتر الامريكية اطلقت صواريخ على نقطة تفتيش تابعة لجيش المهدي التابع للصدر على مشارف بلدة الكوفة على بعد نحو عشرة كيلومترات شمال شرقي النجف بعد نشوب معارك بين جنود امريكيين وميليشيا جيش المهدي في المنطقة.
وذكر شهود ان المباني التي استخدمها المقاومون قرب نقطة التفتيش تضررت بشدة كما دمرت ثلاث عربات على الاقل.
وقالت مصادر مستشفيات إن ستة مقاومين و22 اخرين اصيبوا في الاشتباكات وفي القصف الجوي.
ويقود الصدر جيش المهدي وتسعى القوات الامريكية لاعتقاله او قتله لاتهامه بالتورط في اغتيال زعيم شيعي اخر هو عبد المجيد الخوئي وينفي الصدر ذلك. فيما دعا قيس الخزعلي الناطق باسم الصدر المسلمين العراقيين الى الدفاع عن حرمة المدينة الشيعية المقدسة في حال تعرضها لهجوم اميركي. واكد الخزعلي ان التعدي على النجف هو تعد على مقدسات كل المسلمين. وقال ان جماعته مستعدة استعدادا كافيا واتخذت الترتيبات واتممت التنسيق. واضاف قائلا "اعلمنا العراقيين بان محاولة الاميركيين الدخول الى النجف هي ساعة الصفر وان عليهم الدفاع عنها في اماكنهم وبالطرق التي يرونها مؤثرة".
وفي وقت سابق طالب بول بريمر رئيس سلطة الائتلاف المؤقت والذي وصف الموقف في النجف بانه "متفجر" طالب الصدر بسحب قواته واسلحتها من المساجد والمدارس على الفور.( انتهى مقطع سميرة ).
ومن بغداد نقل مراسلنا فلاح حسن عن ناطق عسكري اميركي انه لا خيار امام السيد مقتدى الصدر سوى تسليم نفسه.. المزيد في سياق التقرير التالي:
بغداد فلاح حسن
وفي تطور اخر انتشر مئات من الشرطة العراقية في شوارع مدينة الفلوجة المضطربة يوم الثلاثاء لكن قائد الشرطة قال انه لم يتضح بعد متى ستبدأ قواته في تنظيم دوريات مشتركة مع القوات الامريكية التي تحاصر المدينة.
وتوصلت الادارة التي تقودها الولايات المتحدة والزعماء المدنيين في الفلوجة الى اتفاق
حدد اليوم الثلاثاء مهلة ليسلم المقاومون العراقيون اسلحتهم الثقيلة على ان تستأنف الدوريات المشتركة بين الشرطة ومشاة البحرية الامريكية يوم الثلاثاء.
وفي تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس جاء ان الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي مسعود بارزاني راى ان على الولايات المتحدة ان تلوم نفسها فقط على مازقها العسكري في النجف والفلوجة بعدما سمحت لقواتها ان تتحول من جيش تحرير الى جيش احتلال.
بارزاني اشار الى ان الاميركيين يواجهون مازقا حقيقيا فمن جهة يجب عليهم الا يكونوا لينيين مع المتمردين المتحصنين في بعض المدن كي لا يوحوا اليهم بانهم اقوياء وبين ضمان عدم تعرض المدنيين والعزل الى الاذى في حال تم اللجوء الى استخدام القوة العسكرية.
وفي عمان يجري وفد من مدينة الفلوجة محادثات تتعلق بالوضع في البلدة.. تفصيلات اخرى وافانا بها حازم مبيضين:
عمان
فاصل
نفى القائد العسكري البولندي الذي يقود قوة دولية متعددة الجنسيات في العراق نفى الاثنين التقارير التي تحدثت عن تعرض موكب الرئيس البلغاري الى هجوم في مدينة كربلاء.
ورفض الجنرال ميسيزلاف بيينيك ادعاء الحكومة البلغارية بان موكب الرئيس جيورجي بارفانوف تعرض لهجوم في الشارع بين القاعديتين البولندية والبغارية قرب المدينة الشيعية.
وفي تطور اخر اعلن رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد اليوم الثلاثاء ان بلاده لن تشارك في فترة احتلال طويلة للعراق لكن قواتها ستبقى في هذا البلد لحين عودة الامن والاستقرار فيه.
هذا وسيبحث هاوارد المشاركة في اجتماع يعقد في فرنسا في شهر حزيران المقبل ويحضره الرئيس الامريكي جورج بوش والقادة الاوروبيون ومن المتوقع أن يبحثوا فيه الوضع في العراق.
وسيتيح الاجتماع فرصة ليجتمع هاوارد مع بوش وربما رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير لبحث الوضع في العراق حيث تكافح الولايات المتحدة من اجل تماسك قوات التحالف مع تصاعد حدة المقاومة ضد الاحتلال.
وفي كييف افاد وزير الدفاع الاوكراني ان وزارته سترسل مروحية عسكرية من اجل تعزيز حماية افراد القوة الاوكرانية العاملة في العراق ولفت الى ان من الصعب زيادة حجم القوة المرابطة في هذا البلد البالغ تعدادها حاليا الفا وستمائة فرد.
وفي مدريد قالت الاذاعة الاسبانية يوم الثلاثاء إن القوات الاسبانية غادرت مدينة النجف الى قاعدتها الرئيسية في الديوانية.
فاصل
رفض عضو في مجلس الحكم الانتقالي العراقي تصريحات لوزير الخارجية الاميركي حول نقل السيادة للعراقيين واعتبرها افكارا غير موضوعية.
( حسين ) افادت وكالة الصحافة الالمانية بان نصير الجادرجي العضو في مجلس الحكم الانتقالي في العراق رفض الثلاثاء تصريحات ادلى بها وزير الخارجية الاميركي كولن باول تتعلق بنقل السلطة للعراقيين.
واعتبر الجادرجي الافكار التي وردت على لسان باول ومفادها ان واشنطن ترغب في الاحتفاظ ببعض السلطات في العراق اعتبرها بانها غير موضوعية.
وكان وزير الخارجية الامريكي قال يوم الاثنين ان الحكومة الانتقالية التي من المقرر ان تتولى السلطة بالعراق في أول تموز المقبل سيكون عليها ان تفوض بعضا من سيادتها للقوات التي تقودها الولايات المتحدة لبعض الوقت.
(INSERT AUDIO -- Powell in English -- length :14 --
NC042715)
" لقد اظهرنا صبرا خلال الاسابيع القليلة الماضية فيما كنا نسعى من اجل التوصل الى حل طريقة مريحة لحل المشكلة في الفلوجة ، وفي نهاية الامر قد يصبح من الضروري القيام بعمل عسكري مباشر .."
وراى باول ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة والتي تواجه تحديا كبيرا لوجودها في الفلوجة والنجف ستحتاج لبعض الوقت لاقرار الامن وأن الحكومة العراقية الجديدة ستحتاج مساعدتها.
الوزير الاميركي أدان باول المقاومين لما يتردد عن تخزينهم أسلحة في المساجد والمدارس.وقال ان من العار حقا أن يستخدم هؤلاء السفاحون أماكن العبادة واضاف انهم يسيئون لدينهم باستغلال المساجد في مثل هذه الاغراض.
وقال باول الذي دعا في السابق الى أن تعمل القوات العراقية تحت قيادة أمريكية انه يأمل أن يؤيد العراقيون الحكومة التي ستشكل أيا كانت قبل اجراء الانتخابات.
ومضى يقول إن ذلك سيتم بتفهم انهم يحتاجون لمساعدتنا ومن أجل ان نقدم هذه المساعدة يجب أن نتمكن من العمل بحرية وهو ما يتعارض بعض الشيء مع ما يصفه البعض بالسيادة الكاملة.( انتهى حسين )
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
مجلس الحكم في بغداد والامم المتحدة في نيويورك يبدان ببحث اليات نقل السلطة الى العراقيين.
فاصل اعلاني
يبدأ مجلس الحكم العراقي اليوم سلسلة مشاورات لتحديد آلية تشكيل الحكومة المقبلة المقرر أن تتسلم السيادة من الأميركيين في 30 حزيران المقبل، في الوقت الذي يقدم فيه المبعوث الدولي إلى العراق الأخضر الإبراهيمي إلى مجلس الأمن تقريرا حول تصوره للحكومة العراقية الانتقالية وصلاحياتها.
موفد تشيلي لدى الامم المتحدة قال ان الابراهيمي سيكون بمثابة الساحر الذي سيعد اتفاقا تقبل به الجماعات العراقية بمختلف اطيافها واعراقها ولفت الى ان من الواضح ان وجودا عسكريا دوليا سيكون مطلوبا من اجل حفظ الامن لفترة معقولة.
وقد بدأت الولايات المتحدة العمل على تعبئة الدعم الدولي لمشروع قرار جديد في مجلس الامن لمساعدة الحكومة العراقية الموقتة التي ستدير شؤون البلاد في الأول من تموز المقبل، وخاصة لجهة اقناع دول جديدة بالمساهمة في ارسال قوات عسكرية لحفظ الامن.
وقال وزير الخارجية الأميركي كولن باول، الذي أجرى اتصالا بالامين العام للامم المتحدة كوفي انان، وناقش مشروع القرار الجديد مع نظيره الدنماركي بيرستيغ مولر، قال انه من المناسب جدا مع الاقتراب من موعد نقل السيادة إلى العراقيين، ان يتم بحث القرار الجديد لتوسيع المساهمات العسكرية لحفظ الامن، وهو أمر وافق عليه الوزير الدنماركي.
باول راى ان القرار يمكن ان يساعد في زيادة حجم المشاركة الدولية في القوات الموجودة في العراق:
NC 042658
" من اجل توسيع عدد الدول المشاركة بقواتها في العراق ومن اجل تقديم معونات اخرى ، فان قرارا جديدا من مجلس الامن سيكون مناسبا وسليما مع الاقتراب من موعد نقل السيادة إلى العراقيين .".
وقال الوزير الاميركي ايضا :
NC042659
" نتوقع قريبا ايضا نقل السيادة وتشكيل حكومة جديدة في العراق من اجل دعوة قوات حفظ الامن في العراق الى البقاء فيه ودعوة دول اخرى للممجيء".
وقال باول انه على ثقة من أن مسألة السيادة ستثار مع سعي الولايات المتحدة لاستصدار قرار من الامم المتحدة يؤيد الحكومة الانتقالية ويضفي الشرعية على وجود القوات الامريكية في العراق.
وعلقت الولايات المتحدة معظم أملها في الخروج من العراق في نهاية المطاف على الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة الخاص للعراق الذي يضع خططا لاختيار حكومة انتقالية. وفي وقت سابق رفض الزعيم الشيعي اية الله العظمى علي السيستاني خططا طرحتها الولايات المتحدة تستند الى نظام المجالس الانتخابية.
واقترح الابراهيمي يوم 14 نيسان أن تتولى السلطة حكومة مؤقتة يقودها رئيس وزراء ورئيس ونائبان للرئيس يمثلون التشكيل الشيعي السني الكردي في البلاد لحين اجراء الانتخابات بحلول كانون الثاني.
فاصل
اعلن ناطق رسمي عراقي اليوم الاثنين ان العلم العراقي القديم الأحمر والأبيض والأسود والأخضر مع ثلاث نجوم في الوسط، سيتغير.
واوضح المتحدث انه سيتم تقديم العلم الجديد في مؤتمر صحافي الاربعاء.
ويتألف العلم الجديد الذي رسمه الفنان رفعت الجادرجي من خطين زرقاوين يمثلان نهري دجلة والفرات يفصل بينهما خط اصفر يرمز الى الاكراد.
ويعلو هذه الخطوط جزء ابيض مع هلال في وسطه هو رمز الاسلام.
وتم تعديل العلم العراقي ثلاث مرات منذ 1952 من دون تغيير الالوان التي هي نفسها الوان اعلام سوريا والاردن ومصر.
وادخل الرئيس العراقي السابق صدام حسين التعديل الاخير على العلم في 1991 عندما اضاف اليه عبارة "الله اكبر".
فاصل
في القاهرة .. دعا شيخ الازهر بعد محادثات اجراها مع مفتي الكويت الى التعقل في مواجهة تطورات الوضع في العراق ودان الاحتلال الاميركي للعراق.. احمد رجب :
القاهرة

على صلة

XS
SM
MD
LG