روابط للدخول

انفجار يهز مخزنا لمواد كيماوية بوسط بغداد، اشتباكات تندلع صباح اليوم في الفلوجة، موفق الربيعي يقول إن أعضاء مجلس الحكم العراقي التقوا مقاتلين أجانب ضمنهم أتراك، و سوريون و مغاربة


شيرزاد القاضي

قال شهود عيان ان انفجارا هز مخزنا لمواد كيماوية بوسط بغداد اليوم الاثنين ما أسفر عن اندلاع النيران في أربع مركبات عسكرية أمريكية ووقوع خسائر بشرية بين الأمريكيين والعراقيين.

وقال أحد الشهود ان الانفجار وقع بعد أن أوقف جنود أميركيون مركبتهم من طراز همفي أمام المخزن الواقع بحي الوزيرية في باب المعظم وحاصروه.

من ناحيته أشار البريغادير جنرال مارك كيميت نائب قائد العمليات في الجيش الأميركي الى معلومات حول قيام أشخاص بانتاج عتاد كيماوي والى حدوث انفجار في البناية خلال عملية التفتيش ما أدى الى مقتل جنديين أميركيين واصابة خمسة بجروح، إضافة الى مدنيين كانوا في المنطقة.




أفادت وكالة رويترز أن اشتباكات اندلعت صباح اليوم الإثنين في الفلوجة، ونقلت عن شهود ان مشاة البحرية الأمريكية ومقاتلين عراقيين تبادلوا اطلاق النيران في حي الشهداء وحي الجولان في المدينة.

وكان مسؤولون أمريكيون قالوا يوم الاحد ان الوضع
ينطوي على احتمالات التفجر في مدينة النجف العراقية لكن تقدما تحقق في جهود السلام في مدينة الفلوجة.

الى ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن موفق الربيعي مستشار الأمن القومي أن المرء قد يستخدم القوة أحياناً ليأتي بسلام دائم، وقال إن العراق على مفترق طريق خطير، ودعا العراقيين الى الإتحاد من أجل اقتلاع ما سماه بسرطان المقاتلين الأجانب والموالين للنظام السابق .

وقد دخلت القوات الامريكية اليوم الاثنين مدينة النجف لحماية القوات الاسبانية التي تستعد للرحيل من المدينة.

وقال الكولونيل بات وايت قائد الكتيبة الثانية في الفوج 37 المدرع للصحفيين إنها ليست عملية هجومية. وذكر ان نحو 200 فرد من القوات الامريكية دخلوا مدينة النجف لتسلم
مجمع تتمركز فيه قوات اسبانية في مدينة النجف .



قال مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم الأثنين إن أعضاء مجلس الحكم العراقي التقوا مقاتلين أجانب، بضمنهم أتراك، وسوريون ومغاربة قالوا إنهم تلقوا أموالاً للقيام بهجمات ضد قوات التحالف والعراقيين، وتم اعتقالهم عندما كانوا يقومون أو يخططون للقيام بهجمات.
وأضاف الربيعي أن المقاتلين الأجانب قالوا بلغة عربية واضحة إنهم دخلوا العراق للقيام باعمال ارهابية، ضد مراكز الشرطة، وقوات الدفاع المدني والمسؤولين الحكوميين.



قالت وزارة الداخلية العراقية اليوم الإثنين إنها ستعاقب أفراد الشرطة الذين تركوا مراكزهم أثناء الإشتباكات التي حدثت بين مقاتلين وقوات التحالف.

وقال سمير الصميدعي وزير الداخلية إنهم بدأوا تحقيقاً حول هذا الموضوع.

وعلى صعيد ذي صلة بالوضع الأمني قتل الجنود الاسبان خمسة من المقاتلين اليوم الإثنين بعد تعرضهم لهجوم في مدينة الديوانية.

وقالت متحدثة باسم القوات الهولندية إن الجنود الهولنديين أطلقوا النار على رجل كان يسوق سيارته دون أن يتوقف في نقطة تفتيش بالقرب من مدينة الخضر في العراق، فأردوه قتيلاً.


صرّح حميد الكفائي المتحدث باسم مجلس الحكم العراقي اليوم الاثنين ان المجلس اتفق على علم جديد للعراق يحل محل علم العراق السابق به رموز للسلام والاسلام والأكراد.

يوجد بالعلم الجديد هلال أزرق فاتح على خلفية بيضاء وبه شريط أصفر بين خطين باللون الأزرق عند القاعدة، وقال الكفائي إن اللون الابيض يرمز الى السلام وبداية جديدة للعراق بينما يرمز الهلال الى الاسلام" وقال ان الخطين باللون الازرق يمثلان نهري دجلة والفرات وان الأصفر يرمز الى أكراد العراق.

وصرح الكفائي بأن العلم العراقي الجديد سيرفع على المباني الحكومية خلال أيام.



قالت بريطانيا اليوم الأثنين إنها تجري مباحثات مع شركائها في قوات التحالف بشأن التكيف مع انسحاب القوات الإسبانية في خطوة قد تزيد من حجم انتشار القوات البريطانية في العراق.

الى ذلك قال متحدث باسم وزارة الخارجية إن الحكومة البريطانية قررت تعيين(ادوارد تشابلن) سفيراً لبريطانيا في العراق، ويشغل تشابلن حالياً منصب مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية.


أوضح استطلاع للرأي نظمته جامعة بانكوك ونشرت نتائجه يوم الاثنين أن معظم التايلانديين يساندون سحب القوات التي تقوم بأعمال طبية وهندسية من العراق بعد موجة من الهجمات والخطف التي تتعرض لها القوات المتحالفة مع الولايات المتحدة.



أعلن وزير النفط العراقي محمد بحر العلوم اليوم الاثنين استئناف تصدير النفط من ميناء البصرة بعد توقفه بسبب هجمات انتحارية في مطلع الاسبوع، وأشار الوزير الى ان أضرارا لحقت بمنشآت سكنية ومولدات للطاقة عندما فجر ثلاثة مهاجمين في ثلاثة زوارق أنفسهم يوم السبت في منطقة ميناء البصرة وحولها.








قالت وزارة الدفاع البلغارية ان قافلة الرئيس البلغاري جورجي بارفانوف تعرضت لهجوم شنه مسلحون في وقت متأخر من مساء الاحد أثناء زيارة مفاجئة للقوات البلغارية في العراق.

وقالت روميانا ستروغاروفا المتحدثة باسم الوزارة ان قافلة الرئيس تعرضت لإطلاق رصاص أثناء تحركها بين معسكرات القوات البلغارية والبولندية في كربلاء.



أعلن جون هاوارد رئيس وزراء استراليا اليوم الاثنين بعد قيامه بزيارة مفاجئة للعراق ان استراليا قد تقوم بزيادة صغيرة في عدد قواتها العاملة في العراق ولكنها لا تستطيع الاسهام بعدد كبير في قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة.

والتقى هاوارد مع مسؤولين امريكيين وعراقيين كبار يوم الاحد خلال زيارة سريعة لبعض من القوات الاسترالية العاملة في العراق.



نقلت وكالة رويترز عن رئيس اركان الجيش الاسرائيلي يوم الاثنين ان العراق أدخل تعديلات على طائرات قبل بدء الحرب التي قادتها الولايات المتحدة عليه العام
الماضي لاحتمال استخدامها في هجمات بالاسلحة الكيماوية على اهداف اسرائيلية.

وقال اللفتنانت جنرال موشي يعلون في مقابلة مع صحيفة يديعوت احرونوت "لقد تعرفنا عليها.. وهي طائرات بدون طيار وتوبوليف -اس 16 وسوخوى."

وأضاف يعلون أن الطائرات جُهزت خصيصا لهذا النوع من المهام. وهو نثر اسلحة كيماوية. والامر لا يحتاج الى كميات ضخمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG