روابط للدخول

تقارير عن اختطاف رهائن في العراق، و موقف منظمة مراقبة حقوق الانسان من هذه التطورات، حديث مع سجين سياسي سابق تعرض للتعذيب من قبل النظام خلال فترة التسعينات


شيرزاد القاضي

أهلاً بكم في حلقة جديدة من برنامج حقوق الإنسان في العراق

شـيرزاد القاضي

تقارير عن اختطاف الرهائن و تصاعد أعمال العنف في العراق

حديث مع سجين سياسي تعرض الى التعذيب في أعوام التسعينات لحثه سكان الناصرية على مقاطعة الاستفتاء والانتخابات الصورية في عهد النظام السابق

ولقاء بين وزير العلاقات والتعاون في السليمانية ووفد محلي من منظمة العفو الدولية

مستمعينا الأعزاء

اهتمت وسائل إعلام عالمية ومنظمات حقوق الإنسان وهيئات دولية بتصاعد عمليات العنف والإرهاب في مناطق مختلفة من العالم، وركّزت تقارير مختلفة على اختطاف الرهائن الأجانب في العراق كوسيلة للإبتزاز السياسي، الزميلة سميرة علي مندي تقدم تقريراً موجزاً عن هذا الموضوع.

"احتل موضوع اختطاف الرهائن المدنيين في العراق حيزاً كبيراً من اهتمام الرأي العام العالمي ، وتناقلت شاشات التلفزيون ووسائل الإعلام أخبارا متضاربة بشأن مصير المختطفين من رعايا دول أجنبية، وأضاف مقتل رهينة إيطالي بعداً جديدة على هذه الإعمال العنفية التي لاقت استنكاراً واسعاً واعتبرت منظمات تهتم بحقوق الإنسان، جريمة قتل الإيطالي فابريزيو كاتروجي عملاً إرهابيا.

وكان مقتل مقاولين أميركيين في الفلوجة والتمثيل بجثثهم، واللجوء الى العنف للسيطرة على مراكز حيوية في مدن أخرى قد دفع بالأحداث الى مستويات أعلى من العنف والدموية.

واعتبرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومن رايتس ووتش) أخذ الرهائن مخالفة لقوانين الحرب، وقال جو ستورك مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة مراقبة حقوق الإنسان إن قتلة ( فابريزيو كواتروجي ) يجب أن يُقدمون الى العدالة، ويجب على مختطفي الرهائن لغرض الإبتزاز السياسي، أن يطلقوا سراحهم فوراً ودون أية شروط.

الى ذلك أعلن وزير الداخلية العراقي سمير الصميدعي عن تشكيل وحدة خاصة من الشرطة للتحقيق في موجة خطف الرهائن التي طالت الأجانب في العراق.

وفي محور آخر ناقش أعضاء البرلمان الأوربي في اجتماع عقد في مدينة ستراسبورغ في الحادي والعشرين من شهر نيسان الجاري، ناقشوا مسودة تقرير حول سياسة حقوق الإنسان للكتلة الأوربية.

ودعا التقرير الى محاربة الإرهاب ومراعاة حقوق الإنسان في الوقت ذاته، وأن تناقش وتطرح قضايا حقوق الإنسان بشكل اكثر علانية في اللقاءات التي تتم مع دول لا تنتمي الى الإتحاد الأوربي. وأكد التقرير أيضاً على قضايا ترتبط بانتقال الأمراض واستخدام المخدرات وضرورة توفير العناية الصحية، وإزالة الألغام الأرضية."

----- فاصل ---

ومن بغداد نستمع الى حديث لشاب اختطفه رجال الأمن في عهد صدام حسين، وعرضوه الى تعذيب جسدي ونفسي فضيع لشكوك حول تحريضه لمواطني مدينته لمقاطعة الاستفتاء والإنتخابات الصورية التي دأب النظام على تنظيمها.

ويقول السجين السياسي السابق (حيدر عبد الجبار) في مقابلة أجراها معه مراسلنا في بغداد (عماد جاسم)، إنه تعرض الى صنوف من التعذيب يصعب الحديث عنها واصيب في المعتقل بامراض جلدية ونفسية وصحية كثيرة.
---- بغداد --

وفي السليمانية قال مراسلنا (مصطفى صالح كريم) إن عبد الرزاق عزيز ميرزا وزير العلاقات والتعاون التقى مع هيئة المجموعة الكردية لمنظمة العفو الدولية للتباحث في آلية فتح مكتب للمنظمة في السليمانية لمتابعة ما يتعلق بحريات وحقوق الجماهير الكردستانية في المنطقة.

--- سليمانية ----

على صلة

XS
SM
MD
LG